10 اطعمة تحسن المزاج وتزيد من افراز هرمون السعادة

أكثر من ثلثنا يذهب الى تناول الطعام عندما يشعر بحالة مزاجية سيئة ، تشير دراسة استقصائية  حديثة إلى أن الأطعمة النشوية والحلويات يلجئ لها معظم الاشخاص عندما يشعرون بمزاج سيئ ، ولكن كما اتضح ، فإن هذه الأطعمة التي توفر الراحة السريعة قد تؤدي إلى مزيد من التوتر والقلق بعد تناولها بفترة قصير في ما يلي قائمة بانواع الاطعمة التي ينصح اضافتها الى نظامك الغذائي والتي تزيد من تحسن الحالة المزاجية بشكل عام ، تذكر ابتعد عن النشويات والحلويات قدر الامكان .

10 اطعمة تحسن المزاج وتزيد من افراز هرمون السعادة

 10 اطعمة تساعد على تحسين المزاج وتزيد من افراز هرمون السعادة

1. بذور اليقطين

بذور اليقطين البسيطة هي مصدر كبير للبوتاسيوم والفوسفور والزنك وخاصة المغنيسيوم، انخفاض مستوى معدن المغنيسيوم في الدم   يمكن أن يؤدي إلى زيادة فرصة الاصابة  بالصداع والقلق والتعب والأرق والعصبية وارتفاع ضغط الدم، المغنيسيوم هو غذاء رائع ، ودائما يتم هدره عندما يقوم الناس بالتخلص من بذور اليقطين  بعد تقطيعه .

2. الخضروات الورقية 

تحتوي اوراق الخضروات الورقية على الكثير من المعادن واهمها معدن المغنيسوم ، والذي بدوره يساعد على التخلص من العديد من الاعراض التي تعمل على تعكر المزاج .

3 . البيض

يوفر البيض الحصة المناسبة من البروتين و الكالسيوم والحديد والزنك والسيلينيوم والفوسفور والفيتامينات أ ، د ، ه ، و ك - كل ذلك في بيضة واحدة تحتوي على 80 سعرة حرارية - مما يجعلها واحدة من أكثر الأطعمة الغنية من الناحية الغذائية ، حول ذلك  يشير درو رمزي ، وهو طبيب نفسي في جامعة كولومبيا ومؤلف كتاب "The Happiness Diet" ، الى الأطعمة الغنية بالمغذيات لمحاربة التوتر ويشير إلى أن البيض المخفوق هو جزء من فطوره المفضل الذي يساعده على التخفيف من القلق.

4. الجزر والكرفس

الجزر والكرفس والخضروات التي تشابهها في التركيب تساعد على التخلص من القلق من الناحية الفيزيائية بالاضافة الى الكيميائية ، فعملية قضم الجزر او الكرفس او الخيار ...الخ ، تساعد على تفريغ الطاقة السلبية في الجسم.

5. الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية (مثل السردين والسلمون والتونة المعلبة)

يقول جو هيبيلن ، الباحث في المعاهد الوطنية للصحة الذي أمضى عقودًا من الزمن يدرس كيف تؤثر أحماض أوميغا 3 الدهنية في  الأسماك على مشاعرنا يشير إلى أن الدراسات توضح كيف تساعد أوميغا 3  على حماية  الخلايا العصبية  من الأذى والذي بدوره يحمي من الاجهاد ،  كما تم رصد علاقة  أحماض أوميغا 3 الدهنية  بدورها في علاج الاكتئاب وكذلك اوضحت الدراسة انها تشجيع السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى الأطفال.

7. الحبوب الكاملة

مثل الأرز البني أو الكينوا أو دقيق الشوفان  أو  منتجات الحبوب الكاملة مثل الخبز والمعكرونة ، فإننا نتحدث عن الكربوهيدرات الصحية والمفيدة للجسم والقلب وهي المصنوعة من الحبوب الكاملة ، الكربوهيدرات تدفع الجسم إلى إنتاج المزيد من السيروتونين ، وهي المادة الكيميائية المعروفة باسم "هرمون السعادة."

8. الفلفل الأحمر والبابايا والكيوي

 تشترك هذه الأطعمة الثلاثة باحتوائهم على  فيتامين C  أكثر من البرتقال. وفيتامين C هو المفتاح هنا،  تشير دراسات متعددة إلى ان فيتامين  C يساعد على كبح افراز هرمونات الإجهاد. كما ذكرت مجلة علم النفس : "الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين C لا يبدوا عليهم علامات الإجهاد الذهنية والجسدية المتوقعة عند تعرضهم لتحديات نفسية حادة. والأكثر من ذلك ، أنهم يتجاوزون المواقف العصيبة بشكل أسرع من الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين C في دمائهم. "التوت والبروكلي  والخضار الورقية جميعها تتميز بمستويات عالية من فيتامين C أيضًا.

9. الشاي الاسود

يشير موقع WebMD إلى أن شرب الشاي الأسود قد يساعدك على التعافي من الأعمال المجهدة بسرعة أكبر،  توصلت إحدى الدراسات إلى الأشخاص الذين يتناولون أربعة أكواب من الشاي يوميًا لمدة ستة أسابيع ، مقارنةً بالأشخاص الذين شربوا شيئًا آخر، كان لديهم مستويات أقل من هرمون الكورتيزول الناتج عن الإجهاد بعد المواقف العصيبة.

10. الشوكولاته السوداء (الداكنة)

مادة فلافانول الكاكاو في الشوكولاتة يمكن أن تساعد على  تحسين المزاج والحفاظ على صفاء الذهن وزيادة قوة  التفكير ؛ الكثير من الدراسات تشير الى قدرة الشوكولاته الداكنة على زيادة المشاعر الايجابية  وتقليل التوتر،  ناهيك على انها تجعلك أكثر ذكاءً ، ولكن هل هي مجرد صدفة أنه كلما ارتفع استهلاك الشوكولاته في الدولة ، زاد عدد الحاصلين على جائزة نوبل فيها؟ .. ابحث في الامر

ترجمة واعداد : أحمد خريس | طور قدراتك
المصدر