أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

5 علامات تدل على ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين في جسمك

الإستروجين هو الهرمون الأنثوي الأساسي المسؤول عن تطوير وتنظيم الجهاز التناسلي والخصائص الجنسية مثل نمو الثدي ودورة الطمث عند النساء ،يعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتخزين الدهون في الجسم والكثير من العمليات الحيوية الهامة من المهم جدًا السيطرة عليه والحفاظ عليه ضمن المستوى الطبيعي لأن افراط الجسم في افرازه  يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية كما سنوضح لاحقاً.

5 علامات تدل على ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين في جسمك

8 علامات تدل على ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين في جسم النساء يجب الانتباه لها 


يمكن ان يحدث ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين بالجسم لعدة اسباب اهمها : 1. النظام الغذائي الخاطئ ، 2. الوصول الى سن البلوغ للأنثى ، 3. الحمل ، 4. الافراط في شرب الكحول والادوية ، 5. أمراض القلب والسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم ،
اذا شعرتي بالأعراض التالية لا تتردي بزيارة الطبيب وخاصة اذا استمرت لفترة طويلة .

1. تورم وانتفاخ الثدي وعدم انتظام الدورة الشهرية  :

الثدي حساس جدا للخلل او للتغيرات الهرمونية في الجسم ، تشعر العديد من النساء بتغيرات في الثدي خلال فترتي الحمل و الدورة الشهرية ،  اذا كنتي تعاني من تورم او انتفاخ والم في الثديين فهذا يكون غالبا بسبب ارتفاع نسبة الإستروجين والذي قد يسبب ايضا عدم الانتظام في الدورة الشهرية فهي حساسة جدا لمستوى الهرمون.

2. تقلبات في المزاج واضطراب النوم :

يسبب ارتفاع الهرمون تقلبات في المزاج ويحدث ذلك بسبب تأثيره على الدماغ ، قد تصابي من الانزعاج من ابسط الامور او دون اي سبب كما وقد يحث صعوبة في النوم او النوم لساعات قليلة  .

3. تكتلات داخل الثدي :

يمكن للكيسات الليفة الموجودة داخل الثدي الانتفاخ بسبب زيادة افراز الإستروجين ، الامر الذي يسبب الاحساس بتكتلات ربما تكون في بعض الاحيان صلبة داخل الثدي لا تتردي في الذهاب الى الطبيب في حال حدوث ذلك .

4. تساقط الشعر :

تساقط الشعر يمكن ان يحدث بسبب نظام غذائي خاطئ ، ولكن عندما يبدأ الجسم بإنتاج الاستروجين بصورة زائدة سيسبب ذلك تساقط في الشعر ايضا .

5. زيادة الوزن  :

قد تفقدي القدرة على خسارة الوزن بالرغم من اتباعك لجميع الحميات الغذائية ، قما قلنا سابقا فإن هرمون الاستروجين مسؤول عن عمليه التمثيل الغذائي في الجسم و تنظيم تخزين الدهون ، لذا اي خلل في نسبته سيسبب زيادة كبيرة في الوزن .

المصادر :
هيلث لاين
برايت سايد