أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

اهم 7 فيتامينات أساسية لتقوية الأظافر

قوة و صحة الأظافر

 للحفاظ على قوة وصحة أظافرك ، أنت مطالب بإعطاء جسمك الكمية الموصي بها من الفيتامينات والبروتينات والمعادن الأساسية التي تحتاجها ، تساعد هذه العناصر الغذائية في الوقاية من امراض الأظافر وغيرها من مشاكل الأظافر. تزيد الفيتامينات من قوة الأظافر ونموها. ومع ذلك ، قبل البدء في تناول أي مكملات ، استشر طبيبك بخصوص سلامتها.


اهم 7 فيتامينات أساسية لتقوية الأظافر


اهم 7 فيتامينات أساسية تحتاجها الأظافر

فيتامين أ

وهو نوع من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ويعتقد أنه فعال في نمو الأظافر. بصرف النظر عن زيادة نمو الأظافر ، فإنه يقوي الأنسجة والأسنان والعظام. يعمل فيتامين (أ) كمضاد للأكسدة ، وبالتالي يساعد في تدمير الجذور الحرة التي تتسبب في تلف خلايا الجسم. يساعد في تمايز الخلايا ويزيد من المناعة ، وبالتالي يمنع التهابات الأظافر ويساعد في نمو الأظافر القوية.

يؤدي نقص فيتامين أ إلى هشاشة الأظافر وجفافها حيث تفقد رطوبة الخلايا الظهارية وتصبح جافة وقاسية.

مصادر الغذاء النباتية لفيتامين (أ) هي الشمام ، اليام ، الجريب فروت الوردي ، المشمش ، السبانخ ، الحمضيات والتفاح. المصادر الغذائية غير النباتية أو الحيوانية لفيتامين أ هي البيض وسمك القد والحليب والكبد.


فيتامين سي أو مايعرف بـ فيتامين ج

يساعد فيتامين سي في زيادة النشاط والنمو في الجسم ويعمل كمضاد قوي للأكسدة ، وبالتالي يمنع الضرر الذي يلحق بالجسم بسبب الجذور الحرة. كما أنه يمنع ظهور الأظافر المتعرجة عن طريق المساعدة في تكوين الكولاجين.


يجب ملاحظة أن الجسم غير قادر على إنتاج فيتامين سي بمفرده ؛ وبالتالي ، فأنت بحاجة الى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي أو المكملات الغذائية. الأطعمة الغنية بفيتامين سي هي الفراولة والخضروات الورقية والتوت والطماطم والبابايا والحمضيات والبرتقال. يجب عدم تناول أكثر من 2000 مجم من فيتامين سي يوميًا ، لأنه قد يؤدي إلى تأثيرات سامة ع الجسم.


البيوتين (فيتامين ح)

فيتامين أساسي آخر للأظافر هو البيوتين. وهو نوع من فيتامين ب ويعتبر مفيدًا لنمو الأظافر. يقوي ويعزز نمو الجلد والشعر والأظافر. يحسن البيوتين البنية التحتية للكيراتين ويجعل أظافرك قوية. كما أنه يساعد في نقل ثاني أكسيد الكربون من خلايا الجسم. وبالتالي ، تتلقى خلاياك الأكسجين بشكل اكثر فاعلية. يساعد  البيوتين  في نمو خلايا الأظافر بشكل صحي.

يمكن الحصول على البيوتين من المصادر الغذائية أو المكملات (الفيتامينات المتعددة) لتلبية الاحتياجات اليومية. الأطعمة الغنية بالبيوتين هي الفطر والحبوب الكاملة والموز والقرنبيط.


فيتامين ب 12

فيتامين آخر مفيد في تعزيز نمو الأظافر هو فيتامين ب 12. كما أنه يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء ومنع تلف الخلايا العصبية. وفقًا لخبراء الصحة ، فإن نقص فيتامين ب 12 يؤدي إلى تشوه وهشاشة في الأظافر. وبالتالي ، يجب أن تستهلك كمية كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 بما في ذلك الكبد و البيض والأسماك ولحم البقر.


فيتامين ب 9 (حمض الفوليك)

يعتبر فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك مفيدًا أيضًا في تعزيز نمو الأظافر. يساعد في إنتاج خلايا جديدة وزيادة نمو الشعر والأظافر. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك هي البقوليات والخضراوات الورقية والأفوكادو والبروكلي والبنجر والبيض والفواكه الحمضية والبذور. لتعزيز نمو الأظافر ، يوصى بتناول حوالي 400-500 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا. إذا كنت ترغب في تناول مكملات حمض الفوليك ، ناقش مع طبيبك الجرعة المناسبة لك.


فيتامين هـ أو ما يُعرف بفيتامين E

فيتامين إي هو فيتامين أساسي آخر للأظافر. فيتامين (هـ) الذي يؤخذ عن طريق الفم يزيد من نشاط الدورة الدموية ، وبالتالي يحسن كمية الدم التي تتدفق من خلال تراكيب نمو الأظافر. تتكون أظافرك من خلايا كيراتينية ميتة. تتراكم هذه الخلايا الميتة بسبب النشاط الذي يحدث في هيكل نمو الظفر. لن يحدث النشاط الذي يتكون من انقسام الخلايا وتكوينها إذا لم يكن هناك إمدادات كافية من الدم.

يمكن لفيتامين E عند وضعه موضعياً على الأظافر أن يصحح اضطرابات الأظافر مثل اصفرار الأظافر حيث تصبح الأظافر سميكة وصفراء ويمكن أن تحدث بسبب عدوى فطرية للأظافر. يمكن أيضًا علاج هذه الحالة بشكل فعال من خلال تناول فيتامين هـ عن طريق الفم.


الريبوفلافين

وهو ضروري لإنتاج الهيموجلوبين الذي يزيد من إمداد الأظافر بالأكسجين ، وبالتالي يعزز صحة الأظافر. ينظم تكاثر ونمو الخلايا ويحافظ على صحة الجلد والشعر والأظافر.

من أعراض عدم توازن هرمونات الغدة الدرقية هشاشة الأظافر. يتم الحفاظ على عمل الغدد الدرقية بشكل صحيح من خلال مستويات كافية من الريبوفلافين. كما أنه يزيد من مناعة الجسم ، وبالتالي يمنع التهابات الأظافر. الريبوفلافين بالاشتراك مع البيوتين يساعد في تكوين أنسجة جديدة. لذلك فهو يساعد في تكوين أظافر أكثر نعومة وأقوى.

الأطعمة الغنية بالريبوفلافين هي البيض والأرز البري والمحار والسبانخ والهليون والبازلاء المجففة.


نصائح لأظافر صحية وقوية

بعد معرفة اهم 7 فيتامينات أساسية لتقوية الأظافر ، إليك بعض النصائح للمحافظة على صحة الأظافر وتحسين مظهرها وتجنب التهاباتها:

  • حافظ على أظافرك جافة ونظيفة.
  • تجنب حك أو قضم أظافرك.
  • ضعي المرطب والكريمات على أظافرك كل يوم. يمكن منع تشقق الأظافر عن طريق وضع الكريمات التي تحتوي على حمض اللاكتيك أو الفوسفوليبيد أو اليوريا.
  • تجنب إزالة الجلد الزائد. لا تنظف تحت أظافرك بعمق حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى إلتهاب الأظافر.
  • تجنب حفر الأظافر الناشبة.
  • لا تستخدم مزيلات طلاء الأظافر التي تحتوي على الفورمالديهايد أو الأسيتون.
  • استخدم أدواتك الشخصية فقط لقص وتجميل اظافرك.
  • في حالة وجود أظافر صناعية ، تحقق بانتظام من تغير لون الاظفر الى الاخضر ، وهو علامة على الإصابة بالبكتيريا.
  • تأكد من تناول نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • استشر طبيبك بشأن مكملات الفيتامينات وما إذا كنت تحتاجها للحفاظ على صحة أظافرك.


ترجمة وتعديل : أحمد خريس | طور قدراتك

المصدر