التأثير السلبي للسكر على الدماغ
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

التأثير السلبي للسكر على الدماغ

يتم استهلاك الجلوكوز في الدماغ بشكل اكبر من اي جهاز اخر في جسم الانسان وتعتبر السكريات هي المصدر الرئيسي لهذه الطاقة. ولكن ماذا يحدث عندما يتعرض الدماغ لكمية زائدة من السكريات في النظام الغذائي ؟ في هذه الحالة ، المزيد من الجلوكوز ليس الافضل بكل تأكيد وفي ما يأتي اهم تلك الاثار السلبية للسكر على الدماغ .

التأثير السلبي للسكر على الدماغ


في الدماغ ، يضعف السكر الزائد كلاً من مهاراتنا المعرفية وضبط النفس ( زيادة الانفعالات) . بالنسبة للعديد من الأشخاص ، فإن تناول القليل من السكر يحفز الرغبة في تناول المزيد. السكر له تأثيرات شبيهة بالمخدارت فهو يقوم بتحفيز منطقة  مركز المكافأة في الدماغ والتي تحدثنا عنها سابقا في مقال اعراض انخفاض الدوبامين. اقترح العلماء أن الأطعمة الحلوة - جنبًا إلى جنب مع الأطعمة المالحة والدهنية - يمكن أن تحدث تأثيرات شبيهة بالإدمان في دماغ الإنسان ، مما يؤدي إلى فقدان ضبط النفس والإفراط في تناول الطعام وبالتالي زيادة  في الوزن .

في البشر الأوائل ، ساعد هذا النوع من الادمان على السكريات  في توجيههم إلى الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ، والتي ساعدت في البقاء على قيد الحياة عندما كان الطعام نادرًا. لكن الآن هذه الطرق البدائية في تناول السعرات الحرارية  تساهم في أوبئة السمنة ومرض السكري وزيادة مقاومة الانسولين في الجسم . الخصائص السلوكية والكيميائية العصبية لتعاطي المخدرات والإفراط في تناول الطعام متشابهة تمامًا ، وفكرة إدمان الطعام تكتسب شعبية واسعة بين العلماء في الوقت الحالي .


التأثير على مركز استجابة مكافأة السكر في الدماغ 

في البشر ، تم اكتشاف دور الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في تنشيط مناطق الدماغ المرتبطة باستجابة المكافأة (وهي عملية يتم فيها افراز هرمون الدوبامين عند تناول السكريات مما يمنح الشخص الشعور بالسعادة المؤقتة  ) ،كما ويؤثر السكر على إثارة المزيد من مشاعر الجوع الشديدة مقارنة بالأطعمة منخفضة السكر . الأطعمة التي تسبب ارتفاعًا أعلى في نسبة الجلوكوز في الدم تنتج دافعًا أكبر للإدمان في الدماغ.

لهذا السبب نقوم دائما بتناول الحلويات في المناسبات السعيدة فهي تساعد على تنشيط  مركز المكافأة بالدماغ والذي بدوره يقوم بتحفيز انتاج هرمون الدوبامين لزيادة الشعور بالسعادة ولكن هذا مؤقت بحيث بعد زوال هذا التاثير يبدأ الشخص بالشعور بالمزاج السيئ والذي قد يسبب الاكتئاب احيانا الامر الذي قد يدفع الشخص الى تناول المزيد من السكريات البسيطة لتحسين مزاجه .


التسبب في إدمان السكر

قدمت دراسات إضافية حول نشاط الدماغ أدلة تدعم فكرة أن الإفراط في تناول الطعام يقلل من استجابة نظام المكافأة في الدماغ ، مما يؤدي إلى زيادة الإفراط في تناول الطعام.  

 هل السكر حقًا يسبب الإدمان حقًا؟

بمرور الوقت ، يلزم كميات أكبر من السكر  للوصول إلى نفس المستوى من المكافأة التي يحصل عليها الشخص من الدماغ . تشير الدراسات إلى أن الإفراط في تناول الطعام يؤدي إلى انخفاض استجابة المكافأة وتفاقم إدمان الأطعمة منخفضة العناصر الغذائية الغنية بالسكر والملح والدهون.

وجدت دراسة نُشرت في  PLoS One أن الأطعمة الحلوة يمكن أن تكون أكثر إدمانًا من الكوكايين.  على  الرغم من أن البحث تم إجراؤه على الحيوانات ، فقد وجد الباحثون أن الحلاوة الشديدة يمكن أن تتجاوز مكافأة الكوكايين ، حتى في الأفراد الذين سبق لهم تعاطي المخدرات و حتى المدمنون عليها. 


تأثير  السكر على الذاكرة

السكر الزائد ضار في جميع أنحاء الجسم. حتى حالة واحدة من ارتفاع الجلوكوز في مجرى الدم يمكن أن تكون ضارة بالدماغ ، مما يؤدي إلى تباطؤ الوظيفة الإدراكية وعجز في الذاكرة والانتباه.

  • تشير بعض الأبحاث إلى أن ارتفاع استهلاك السكر يسبب التهابًا في الدماغ ، مما يؤدي إلى صعوبات في الذاكرة. وجدت دراسة نُشرت عام 2016 في مجلة Behavioral Brain Research أن علامات الالتهاب كانت موجودة في ادمغة الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي السكر ، ولم تكن تلك الالتهابات موجودة  في تلك التي تتغذى على نظام غذائي قياسي. 
  • وجدت دراسة أجريت عام 2017 في مجلة  Appetite أن تلف الذاكرة الناجم عن استهلاك السكر يمكن عكسه باتباع نظام غذائي منخفض السكر ومنخفض في المؤشر الجلايسيمي. 
  •  وجد بحث نُشر في مجلة Nutrients في عام 2015 أن تقليل استهلاك السكر وتكميله بأحماض أوميغا 3 الدهنية والكركمين يحسن الذاكرة بشكل واضح وسريع . 


تأثير السكر على الحالة المزاجية

يؤثر السكر أيضًا على الحالة المزاجية. عند الشباب الأصحاء ، تتأثر القدرة على معالجة المشاعر بارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم ، وفقًا لدراسة تصوير الدماغ.

  • وجدت دراسة أخرى نُشرت في مجلة Diabetes Care أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 أبلغوا عن زيادة مشاعر الحزن والقلق أثناء ارتفاع السكر في الدم الحاد (ارتفاع نسبة السكر في الدم). 
  • وجدت واحدة من أكبر الدراسات التي ربطت السكر بالاكتئاب - تحليل الاستهلاك الغذائي والمزاج لـ 23245 فردًا مسجلين في هذه الدراسة  - أن ارتفاع معدلات استهلاك السكر كان مرتبطًا بزيادة معدل الإصابة بالاكتئاب. 
  • ووجدت الدراسة ، التي نُشرت في عام 2017 في مجلة  Scientific Reports ، أن أولئك الذين لديهم أعلى مستوى من استهلاك السكر كانوا أكثر عرضة بنسبة 23٪ للإصابة باضطراب عقلي من أولئك الذين يتناولون كميات أقل من السكر.


تأثير تناول السكر على القدرة العقلية

ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم يضر الأوعية الدموية. يعد تلف الأوعية الدموية السبب الرئيسي لمضاعفات مرض السكري ، والتي قد تؤدي إلى مشاكل أخرى ، مثل تلف الأوعية الدموية في الدماغ والعينين مما يؤدي إلى اعتلال الشبكية.

  • تظهر الدراسات التي أجريت على مرضى السكر على المدى الطويل تلفًا تدريجيًا في الدماغ يؤدي إلى عجز في التعلم والذاكرة وسرعة الحركة والوظائف الإدراكية الأخرى.  يؤدي التعرض المتكرر لمستويات عالية من الجلوكوز إلى تقليل القدرة العقلية ، حيث ارتبط ارتفاع مستويات HbA1c بدرجة أكبر من انكماش الدماغ.


حتى في الأشخاص غير المصابين بداء السكري ، يرتبط ارتفاع استهلاك السكر بانخفاض الدرجات في اختبارات الوظيفة الإدراكية. يُعتقد أن هذه التأثيرات ناتجة عن مزيج من ارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم ومقاومة الأنسولين وارتفاع الكوليسترول.


كما يظهر البحث ، فإن أي سكر مضاف في طعامنا يعد خطيرًا. يمكننا تجنب هذه المخاطر من خلال إرضاء  أنفسنا بالفواكه الطازجة بدلاً من السكريات المكررة كما و يوفر تناول الفاكهة الطازجة حلاوة مرضية للأطعمة المحملة بالسكر مع ميزة إضافية تتمثل في ألياف الفاكهة ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تحد من ارتفاع السكر في مجرى الدم وتمنع آثاره السلبية.

المصدر