أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

كيف تحسن حالتك المزاجية بنفسك

 المزاج كلمة تعبر  عن  الحالة النفسية التي يمر بها الشخص في وقت ما ، ترتبط هذه الحالة بعدة ظروف منها الحالة الصحية او المشاكل المحيطة  ، قمنا في طور قدراتك باستخلاص عدة طرق فعالة تساعدك في تجاوز الحالة المزاجية السيئة التي قد تمر بها بنفسك وبشكل امن وسريع .

كيف تحسن حالتك المزاجية بنفسك


ملاحظة : للحصول على نتائج سريعة يفضل القيام بجميع الخطوات التي سنطرحها ، ولا تنسى ان قربك من الله والالتزام بشرعه من اهم وافضل الطرق للتجاوز الحالة المزاجية التي تمر بها واما ما سوف نطرحه هي امور ثانوية نسأل الله ان تكون السبب في تحسن حالتك .


طرق فعالة تساعدك في تحسين حالتك المزاجية بنفسك

1. التنفس العميق

من ابسط الامور واكثرها فاعلية هو زيادة مستوى الاكسجين في الدم الامر قد يكون تعكر حالتك المزاجية ناتج من قلة الاكسجين الحاصل عليه حاول القيام بتمارين التنفس العميق لـ 10 دقائق وفي حال شعورك بالتحسن بعد المرة الاولى استمر عليها عند الحاجة.


2. مارس الضحك 

الضحك من  العلاجات الفعالة والسريعة لتجاوز حالة المزاجية السيئة بخلاف فوائده للقلب وتقوية المناعة فهو يساعد على التخفيف من هرمون التوتر الامر الذي ينعكس بصورة ايجابية على الحالة المزاجية ، يمكنك اخذ جرعتك من الضحك من الافلام والمسلسلات والمسرحيات الكوميدية او قراءة القصص الطريفة .


3. الابتعاد عن الشخصيات السلبية

الطاقة السلبية التي تحيط بك قد تكون السبب وراء تعكر حالتك المزاجية ، يقوم عقلك الباطن بتخزين الاحداث طوال اليوم ويتفاعل معها فيما بعد فقد يتفاعل معها على شكل كوابيس او قلق وتوتر في حالة كانت الاحداث مليئة بالطاقة السلبية من الاشخاص المحيطين او بالراحة النفسية والاحلام الجميلة في حال كنت محاط بأشخاص ايجابيين ، لذا ابحث دائما على الاشخاص الايجابين وبقى بالقرب منهم.


4. القيام بمشاريع جديدة وكسر الروتين الممل

الروتين وتكرار نفس الاحداث كل يوم قد تكون السبب وراء ما تمر به من حالة مزاجية سيئة ، لذا اذا كنت قادر على القيام بمشاريع صغيرة يمكنها من تجديد حياتك وتحسين وضعك الاقتصادي فقم بها واذا لم تكن قادر على ذلك يمكنك تعلم بعض الاعمال اليدوية البسيطة التي من الممكن تساعدك في تجاوز هذه الحالة مثل صناعة المجسمات او الهداية اليدوية وغيرها الكثير .


5. تجنب التفكير الزائد :

لاشك من ان تفكيرك بأحداث يومك امر جيد ولكن قد يتطور الامر الى تفكير مفرط لن يسمح لمزاجك بأن يتحسن ، حدد اوقات مناسبة للتفكير بما ستقوم به او بما قمت به وابتعد عن ذلك بالمساء وخاصة قبل نوم ، يمكنك قراءة كتابك المفضل او مشاهدة التلفاز قبل النوم .


ملاحظة : اذا لم تنجح الطرق السابقة في مساعدتك على تجاوز مزاجك السيئ قد تكون حالتك المزاجية السيئة نتيجة عرض صحي مثل نقص بعض انواع الفيتامينات او خلل في افراز هرمونات الجسم وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.


الكاتب : احمد خريس | طور قدراتك