الأعراض الأكثر شيوعاً لانخفاض الدوبامين و طرق علاجه
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

الأعراض الأكثر شيوعاً لانخفاض الدوبامين و طرق علاجه

 الدوبامين هو ناقل عصبي ، وهو مادة كيميائية ، تلعب دورًا مهمًا في إرسال الإشارات من الدماغ إلى الجسم. يتم إنتاجه بشكل طبيعي في اجزاء هامة و مختلفة من الدماغ وهو مهم للعديد من الوظائف مثل المهارات الحركية والقدرات المعرفية والتكاثر. يرتفع مستوى هذا الناقل العصبي في الجسم تحسباً لشيء مهم على وشك الحدوث ، ويلعب أدوارًا رئيسية في نظام المكافأة والتحفيز في الجسم ، ويؤثر أيضًا على الذاكرة.

الأعراض الأكثر شيوعاً لانخفاض الدوبامين وطرق علاجه
صورة توضح انواع هرمونات السعادة الي تساعد على تحسين المزاج وهي الدوبامين والاكسيتوسين والسيروتونين والاندروفين ويمكن قراءة هذا الموضوع الذي يتحدث عنها بالتفصيل ( هرمونات السعادة )


يؤدي الدوبامين هذه الوظائف المهمة على الرغم من أنه يشكل نسبة صغيرة فقط - أقل من 1٪ - من الخلايا العصبية في الدماغ، يكون هذا الناقل العصبي حاسمًا لأداء  الدماغ ، ولكن عندما يتم تخفيض هذه الكمية إلى ما بعد النقطة المحددة (1٪) ، يمكن أن يكون لها نفس القدر من النتائج الضارة الغير المقصودة على الجسم مثل الاكتئاب. تم ربط نقص الدوبامين بحالات التنكس العصبي في الجسم.


لفهم تأثيرات انخفاض الدوبامين ، سنقوم أولاً بفحص علامات وأسباب هذه الحالة. بعد ذلك ، سنتعرف على الاعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بنقص الدوبامين لفهم أعمق لتأثيراته. أخيرًا ، سوف نشارك الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على إنتاج جسمك لهذا الناقل العصبي المهم.


أعراض نقص الدوبامين

نظرًا لارتباطه بحالات مثل الفصام ومرض باركنسون ، يمكن أن يُظهر نقص الدوبامين سمات مماثلة مع هذه الحالات. تشمل هذه السمات:

  1. آلام الظهر المزمنة .
  2. الإمساك المستمر .
  3. تقلبات الوزن. 
  4. عسر البلع أو صعوبة البلع .
  5. اضطرابات النوم وعدم الوصول الى مرحلة النوم العميق .
  6. التعب والوهن المستمر طيلة اليوم .
  7. صعوبات الانتباه والتركيز .
  8. انخفاض الدافع الجنسي. 
  9.  الهلاوس والأوهام.
  10. الالتهاب الرئوي التنفسي .
  11. الحالة المزاجية السيئة .


أسباب انخفاض الدوبامين

هناك عدد من العوامل التي قد تكون مسؤولة عن انخفاض الدوبامين في الجسم. وتشمل الحرمان من النوم والسمنة وتعاطي المخدرات وتناول الدهون المشبعة والتوتر. فيما يلي نظرة فاحصة على كل منها.


الحرمان من النوم

إلى جانب قهوتك الصباحية ، يعد الدوبامين أحد الأسباب التي تجعلك تشعر بالانتعاش واليقظة في معظم الصباح. يتم تعزيز هذه اليقظة من خلال مستقبلات الدوبامين ، وخاصة مستقبلات D2. تساعد هذه المستقبلات في تعزيز وظائف الدوبامين في الجسم ومع ذلك ، فإن الحرمان من النوم يمكن أن يقلل من عدد مستقبلات D2 في أجزاء مهمة من الدماغ. وعندمت يحدث هذا ، يتأثر انتقال وإنتاج الدوبامين.في الواقع ، مع حالة مثل مرض باركنسون الذي يحافظ على مستويات منخفضة من الدوبامين ، يشعر معظم الناس بالنعاس المفرط أثناء النهار. 


بدانة

تم ربط السمنة بعدد من الحالات الصحية ، ولكن أحد التأثيرات الأقل شهرة هو الدور الذي تلعبه في تقليل أو تقليل كمية الدوبامين في الدماغ مثل نتائج الحرمان من النوم ، يمكن أن تؤدي السمنة إلى انخفاض في مستقبلات D2 في الدماغ.  يصبح هذا واضحًا بشكل خاص عند إجراء مقارنات مع عدد المستقبلات لدى الأشخاص غير المصابين بالسمنة. 


تعاطي المخدرات

عند بداية الاستخدام او التعاطي ، قد تساهم بعض المخدرات  في زيادة مستوى  الدوبامين. الكوكايين هو أحد المواد المخدرة التي يُعرف أنها تسبب النشوة وزيادة مستويات الدوبامين بعد الاستخدام ومع ذلك ، من المؤكد أن الاستخدام طويل الأمد لهذه المواد  يوفر عوائد متناقصة ، خاصة عندما يتعلق الأمر بإنتاج الدوبامين. بسبب الزيادة المستمرة في إنتاج الدوبامين بعد تعاطي المخدرات ، يتدخل الدماغ لتقليل عدد مستقبلات الدوبامين المتاحة الامر الذي يسبب في ما بعد عدم الاكتفاء من الجرعة المعتادة وزيادتها بشكل تدريجي مما يسبب الوفاة .


الدهون المشبعة

عندما يكون لديك دجاج مقلي وخبز بالزبدة وشوكولاتة وأطعمة أخرى غنية بالدهون المشبعة ، فإن عقلك يتشبع بالدوبامين بشكل كبير في كل مرة  التي تتناول فيها هذه الأطعمة ومع ذلك ، في حين أن هذه الأطعمة تحفز انتاج الدوبامين للاستمتاع على المدى القصير. بمرور الوقت ، يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالدهون باستمرار إلى خلل في عمل الجهاز العصبي المركزي ، حيث يتم إنتاج الدوبامين. حينها الامر الذي يسبب  انخفاضه بالدماغ وذهاب هذا المستقبل ليساعد الجهاز العصبي .


الإجهاد

هناك عدد قليل جدًا من الأشياء المفيدة للتوتر ، والحفاظ على مستويات الدوبامين المثلى ليس من بينها. عندما تتعرض باستمرار لضغوط مثل الصعوبات المالية ، ومشاكل العلاقات ، وضغوط مكان العمل ، وأكثر من ذلك ، فقد يؤثر ذلك على إنتاج جسمك للدوبامين. بمرور الوقت ، قد يؤدي ذلك أيضًا إلى نقص في مستويات الناقل العصبي في الجسم.


الحالات المرتبطة بنقص الدوبامين

اضطراب اكتئابي حاد

الاضطراب الاكتئابي الحاد هو أحد أشد الاضطرابات العقلية والسلوكية. يتميز بمزاج اكتئابي طويل الامد ، أو قلة الاهتمام بالأنشطة التي تكون عادةً جذابة. يشار إلى فقدان الاهتمام هذا باسم انعدام التلذذ.

ومع ذلك ، بالإضافة إلى فقدان الاهتمام ، يرتبط انعدام التلذذ أيضًا باضطراب في عملية مكافأة العقل. تتأثر بشكل كبير مراحل التوقع والتحفيز واتخاذ القرار المعتادة في نظام المكافآت. تم ربط هذا التغيير بخلل في نظام الدوبامين.

عملية مكافأة العقل هي الوسيلة التي يحصل بها الدماغ على الدوبامين عند القيام بانجاز امر ما مثل التفوق في امتحان او نجاح مشروع معين شعورك بالارتياح والسعادة حينها هو نتيجة هذه العملية الكيميائية


انفصام فى الشخصية

يرتبط هذا الاضطراب بتفسير غير طبيعي للواقع. الفصام هو حالة مرضية عقلية خطيرة يمكن أن تؤثر على قدرة الشخص على التفكير أو التصرف أو التعبير عن نفسه. يمكن تشخيصها عادةً من خلال أعراض مثل الهلوسة والأوهام والمشية الجسدية الغير الطبيعية ، وقد تُعزى هذه العلامات أيضًا إلى عدم توازن الدوبامين في الجسم.

تم ربط المستويات المنخفضة من الدوبامين بعلامات أخرى مثل انعدام التلذذ ، وعدم القدرة على إكمال المهام ، وتثبيط الحافز للانخراط في التفاعلات الاجتماعية. 


مرض الشلل الرعاش

مرض باركنسون هو اضطراب في الجهاز العصبي. يمكن التعرف عليه من خلال الهزات او الرعاش التي قد تبدأ على أنها بالكاد ملحوظة ، قبل أن تتطور إلى ارتعاشات واضحة أو تصلب العضلات أو تأخر الحركة. قد يسبب هذا الاضطراب أيضًا مشاكل في التوازن أثناء الحركة.

ينتج مرض باركنسون عن عدد من العوامل ، أحدها انخفاض إنتاج الدوبامين في الدماغ. عندما يكون هناك نقص في الدوبامين ، يمكن أن يتسبب ذلك في صعوبات الحركة المتميزة المرتبطة بهذه الحالة. 



كيفية علاج مستويات الدوبامين المنخفضة

يمكن أن تنتج مستويات الدوبامين المنخفضة ردود فعل سلبية في جميع أنحاء الجسم. لمنع هذا النقص وعلاجه ، يمكن أن تكون الطرق التالية مفيدة في علاج انخفاض مستويات الدوبامين في الدماغ .


ممارسه الرياضه

يمكن أن يساعد التعرق عن طريق الجري أو السباحة أو الرقص أو أي شكل آخر من الحركة على زيادة مستويات الدوبامين في الجسم. أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن أجزاء معينة من الدماغ يتم اشباعها بالدوبامين أثناء النشاط البدني. هذا هو السبب في أن التمارين قد ينتج عنها أحيانًا نوع من الراحة النفسية .


مصادر طبيعية

قد يتم دعم إمداد جسمك بالدوبامين من خلال مصادر خارجية. تم العثور على مصادر طبيعية مثل الموز والأفوكادو لاحتوائها على مستويات عالية من الدوبامين. كما تم التوصل الى ان التفاح والباذنجان والسبانخ والطماطم تعتبر كمصادر للدوبامين. البروتينات هي أيضًا مكونات بارزة في عملية إنتاج الدوبامين. 


بكتيريا البروبيوتيك ( المُعينات الحيوية )

قد تتلقى البروبيوتيك مزيدًا من الاهتمام لتعزيز صحة الأمعاء ، ولكن هذه البكتيريا ليست فقط جزءًا مهمًا من ميكروبيوم الجسم ، بل قد تكون مفيدة أيضًا لإنتاج الدوبامين والناقلات العصبية الأخرى.


المصدر