القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يحدث لجسمك اذا لم تشرب الماء

 يعتبر تاثير نقص الماء على الجسم امر يجب الانتباه اليه ، يتواحد الماء فعليا في كل مكان ، في التربة الرطبة وقمم الجبال ، مروراً يالخلايا داخل اجسامنا ، اعتمادا على عدة عوامل مثل الموقع ومعدل الدهون ،العمر والنوع يحتوي جسم الانسان العادي مابين 55-60% من الماء ، عند الولادة تكون نسبة الماء اعلى حيث تصل الى 75% عند الولادة وتقل الى 65% عندما يبلغ الرضيع عامه الاول ، اذا ما فائدة  الماء في اجسامنا وماذا يحدث عند التوقف عن شرب الماء ؟ .

ماذا يحدث لجسمك اذا لم تشرب الماء


دور الماء في الجسم 

يعمل الماء على تلطيف حركة المفاصل وتنظيم درجة الحرارة كما يقوم بتغذية الدماغ والحبل الشوكي ، الماء ليس فقط في الدم ، ثلاثة ارباع قلب و دماغ الشخص البالغ عبارة عن مياه ، تحتوي الرئة على ما يقارب 83 % من حجمها وحتى العظم الجاف في الجسم يحتوي على 31% من المياه  ، اذا كانت كل هذه الكميات من الماء موجودة  في الجسم  لما لا يزال علينا شرب الماء؟


كمية الماء التي نخسرها يومياً

نخسر يوميا ما بين لترين الى ثلاثة من الماء عن طريق التعرق والبول وخروج البراز والتنفس ايضا ، وبما ان جميع هذه العمليات مهمة لحيوية الجسم وبقاءه على قيد الحياة فيجب حينها تعويض تلك اللترات المفقودة بشرب الماء يوميا للحفاظ على استقرار الجسم ، شرب الماء باعتدال يساعد الجسم على الحفاظ على توازن نسبة الماء بداخله دون زيادة او نقصان فحتى زيادة نسبة الماء عن معدله قد تسبب تسمم الماء الذي قد يصل الى الوفاة في الحالات الشديدة .


الاعراض الأولية لنقص الماء

عند انخفاض نسبة الماء في الجسم يقوم الدماغ بإرسال اشارات لبدء (قبض الاوعية الدموية) ومنع ادرار البول  كما يتم امتصاص الماء من الكلى لحفظ المزيد من المياه عبر قنوات خاصة تدعى اكيوابورينس  مما يؤدي لتركيز البول فيصبح لون البول اغمق ، زيادة الجفاف تؤدي الى انخفاض طاقة الجسم و اضطرابات في المزاج وفقدان رطوبة الجلد التي قد تسبب الحكة الشديدة وايضا ارتفاع ضغط الدم .


لا تقتصر اعراض نقص الماء على ما سبق فقد يواجه الشخص مشاكل في الادراك وتحليل المواقف و ايضا يسبب هذا الامر اجهاد للدماغ الذي يصارع لأداء مهامه الطبيعية باقل نسبة من الماء المتوفرة والتي تؤدي انكماشه بشكل مؤقت .


زيادة نسبة الماء لا تختلف بالضرر عن قلته فهي تقلل تركيز الكترونات الصوديوم في الدم مما يسبب انتفاخ الخلايا وحتى الكلى لن تعمل بشكلها الطبيعي مما يسبب اللون الغامق للبول ، قد يحدث حينها تسمم الماء والتي تبدأ اعراضه بالصداع  و التقيؤ و في حالات نادرة نوبات دماغية او الوفاة .


الكمية المناسبة من الماء للجسم

الحفاظ على مستوى الماء بشكل طبيعي امر سهل ، منذ زمن نعلم ان علينا شرب 8 اكواب يوميا هذا الاعتقاد تم تصحيحه ، الان الكل مجمع على ان الكمية التي نحتاجها تعتمد على الوزن والبيئة حولنا ان كانت حارة او باردة ، يوصى الرجل بشرب 2.5-3.7 لتر يوميا بينما توصى النساء 2-2.7 لتر يوميا ، وهذه النسب ليست ثابته فهي متغيرة حسب الظروف التي يمر بها الجسم من حيث الحرارة المحيطة والعمر والوزن والنشاط.