القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تمنع دماغك من الانكماش مع تقدمك بالعمر ؟

 يحدث قدر من انكماش الدماغ ، الذي يشار إليه أحيانًا بضمور الدماغ أو الضمور الدماغي ، بشكل طبيعي مع تقدمنا في العمر. مثلما يتقدم الجسم في السن ، كذلك يحدث للدماغ . لكن ليس كل الادمغة تتشابه في تقدمها في العمر.

كيف تمنع دماغك من الانكماش مع تقدمك بالعمر ؟


قد تشمل التغيرات الدماغية المرتبطة بالشيخوخة انخفاضًا في كتلة الدماغ ، وانكماشًا في مناطق الدماغ التي تحتوي على ألياف عصبية ، وفقدان الروابط بين الخلايا العصبية ، وتغيرات في أنظمة الناقل العصبي التي تنقل المعلومات في الدماغ والجسم. كل هذه يمكن أن تلعب دورًا في التدهور المرتبط بالعمر في القدرات المعرفية.


ما هو انكماش ( ضمور) الدماغ ؟

يشير الضمور إلى فقدان الخلايا ، وعندما يحدث هذا الضمور داخل الدماغ ، فهذا يعني فقدان كل من الخلايا العصبية ووصلاتها ، وفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية. ينتج عن هذا انكماش في الدماغ كله أو جزء منه.


أسباب انكماش الدماغ

ما الذي يسبب تقلص الدماغ أو ضموره مع تقدمنا في السن؟ هناك عدة عوامل يجب مراعاتها.

مستويات لياقة منخفضة

وجد باحثون من كلية الطب بجامعة بوسطن أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف اللياقة البدنية في الأربعينيات من العمر لديهم أحجام دماغ أقل بشكل ملحوظ بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى سن 60 و يعتبر الخبراء هذا الانخفاض في حجم الدماغ علامة على تسارع شيخوخة الدماغ .


راجعت الدراسة بيانات التمارين لأكثر من 1200 من البالغين الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا ، وجميعهم كانوا جزءًا من دراسة فرامنغهام للقلب الأكبر. عندما خضع هؤلاء المشاركون لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي بعد 20 عامًا ، كان أولئك الذين كانوا أقل لياقة في منتصف العمر لديهم مستويات أقل بكثير من أنسجة المخ عند تقدمهم في العمر.


وتردد دراسات أخرى النتائج التي تفيد بأن اللياقة البدنية في وقت مبكر من الحياة (حوالي سن 25) تؤدي إلى أداء إدراكي أفضل في منتصف العمر. 


تلف الأوعية الدموية

وجد باحثون من جامعة بوسطن أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات اللياقة البدنية لديهم ارتفاع أعلى في ضغط الدم الانبساطي بعد بضع دقائق فقط على جهاز المشي ، حتى عند التحرك بوتيرة بطيئة. كان هؤلاء الأشخاص هم أكثر عرضة لانخفاض حجم المخ في سن الستين.


يمكن أن تؤدي التقلبات في ضغط الدم إلى تلف الأوعية الصغيرة في الدماغ المعرضة لمثل هذه التغييرات. يمكن أن يساهم تلف الأوعية الدموية في الدماغ بعد ذلك في حدوث تغييرات هيكلية وخسائر معرفية .


كان الباحثون في هذه الدراسة مهتمين بالنظر في كيفية مساهمة هذه التغيرات الدراماتيكية في ضغط الدم في تغييرات بنية الدماغ المستقبلية. ووجدوا أن أولئك الذين لديهم مستويات لياقة منخفضة في منتصف العمر أداؤهم كان أسوأ في الاختبارات المعرفية في سن 60 من أولئك الذين كانوا يتمتعون بلياقة بدنية خلال الأربعينيات من العمر.


أسباب إضافية لانكماش الدماغ

تشمل الأسباب الأخرى لانكماش الدماغ غير المرتبطة بالعمر الإصابة وبعض الأمراض والاضطرابات والالتهابات. يمكن أن يحدث انكماش الدماغ أيضًا بسبب تعاطي الكحول .


كيفية منع تقلص الدماغ مع تقدم العمر

في حين أنه قد لا يمكن تجنب بعض أسباب انكماش الدماغ ، إلا أن هناك أدلة على أن بعض التغييرات في نمط الحياة قد تساعد في حماية الدماغ من التدهور بسبب العمر.


التمارين الرياضية

يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة في حماية الدماغ من الانكماش مع تقدم الناس في السن. توصي إرشادات النشاط البدني للأمريكيين بأن يحصل معظم الأشخاص على 150 دقيقة على الأقل من نشاط يعمل على رفع معدل ضربات القلب أسبوعيًا مثل المشي السريع ، إلى جانب يومين من نوع من تمارين القوة.  ومع ذلك ، فإن أي قدر من التمارين مهما كان بسيط يمكن أن يساعد الدماغ .


هناك الكثير من الأسباب الرائعة للحصول على لياقتك البدنية والحفاظ عليها. بصرف النظر عن كونها وقائية ضد ضمور الدماغ ، فقد ثبت أن التمارين المنتظمة تعمل على تحسين الأداء الإدراكي كما انها مفيدة أيضًا لصحتك الجسدية ويوفر فوائد للصحة العقلية أيضًا.


الحفاظ على  ضغط الدم في مستوى صحي

هناك طريقة أخرى للحماية من انكماش الدماغ وهي التحكم في ضغط الدم لتقليل خطر تلف الأوعية الدموية. يمكن أن يساعد التمرين المنتظم في ذلك. من المفيد أيضًا أن تأخذ الوقت الكافي لتقليل التوتر ، والحد من كمية الملح في نظامك الغذائي ، والسعي للحفاظ على وزن صحي.


إذا وجدت أنك تواجه مشكلة في التحكم في ضغط الدم بمفردك ، فتحدث مع طبيبك ، قد يوصي بالأدوية للحفاظ على ضغط الدم في مستوى صحي لجسمك ودماغك.


قم بإجراء تغييرات نمط الحياة الأخرى

تشير الأبحاث إلى أنه بالإضافة إلى التمارين الرياضية واستقرار ضغط الدم ، هناك عدد قليل من الأنشطة الأخرى التي يمكنك القيام بها لتقليل التدهور العقلي المرتبط بالعمر ، مثل:

  • تجنب أو الإقلاع عن التدخين
  • اتباع نظام غذائي صحي
  • الانخراط في الأنشطة الترفيهية الصعبة 
  • تجنب تناول الكحول
  • التنشئة الاجتماعية مع الآخرين


في حين أن الناس لا يبدأون في كثير من الأحيان في القلق بشأن صحة الدماغ حتى يتقدموا في السن ، فإن الدراسات مثل تلك المذكورة أعلاه توضح أن الحفاظ على رفاهية الدماغ يحتاج إلى البدء عندما نكون أصغر سناً. هذا يعني يجب اتخاذ خيارات جيدة  من الآن.


لا يمكن الوقاية من جميع حالات انكماش الدماغ ، ولكن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتحكم في ضغط الدم قد يساعدك. وكذلك يمكن إجراء تغييرات أخرى في نمط الحياة ، مما يمنحك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها اليوم للمساعدة في الحماية من ضمور الدماغ المرتبط بالعمر عند الشيخوخة.

المصدر