أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

تأثير ترك وجبة الافطار على الجسم



تؤكد البحوث الحديثة أن إهمال وجبة "الإفطار" يعد من أسوأ العادات  حيث أنها تمنع نشاط التصاق الصفائح الدموية ببعض وتراكمها، مما يساعد فى منع الجلطات الدموية والسكتة القلبية المؤدية إلى الوفاة المفاجئة.. لأن تواتر السكتات القلبية والجلطات المؤدية إلى الوفاة المفاجئة تكون عادة بين الساعة 6 صباحا حتى الظهر، وأعلى نسبة لها تكون بين 8 و 10 صباحا.

فى ساعات الصباح تكون الصفائح الدموية، وهى عنصر الدم الذى يمنع النزيف الحاد، أكثر نشاطاً، وتميل إلى تشكيل جلطات الدم.. خاصة إذا ما حدث جرح فى الجسم بسبب تراكم الكوليسترول فى بطانة الشريان.

وفى أقل تقدير حتى الأكل الخفيف جداً لوجبة الإفطار فى الصباح يمنع تنشيط صفائح الدم التى يمكن أن تسبب السكتات القلبية.
وأفادت دراسة أخرى، أن الأكل الخفيف قليل الدهون لوجبة الإفطار حاسماً فى تعديل نشاط الصفائح الدموية. ومن ثم  يجب تناول إفطار منخفض الدهون أو خال من الدهون مثل الزبادى وعصير البرتقال والفاكهة والبروتين الذى مصدره الزبادى أو اللبن الخالى من الدهون، أو تناول حبوب الشوفان المجروش أو النخالة مع ستة أونصات من عصير العنب أو عصير البرتقال، أوحتى قطعة من الفاكهة.
.
وهناك اعتقاد شائع "بتوفير السعرات الحرارية" من خلال الامتناع عن تناول الإفطار، وفى الواقع، الإمتناع عن تناول الإفطار يؤدى إلى مستويات منخفضة من الطاقة ويجعلك أكثر عرضة لتناول الوجبات الخفيفة غير الصحية التى غالباً ما تكون مليئة بالسعرات الحرارية ومنخفضة بالعناصر الغذائية، كما ان تفويت وجبة الإفطار تؤدى إلى خلل فى عملية التمثيل الغذائى للجسم مما يسبب زيادة كبيرة في الوزن، لذا فإن الإفطار ليس الوجبة الأكثر أهمية فى اليوم فحسب بل قد يؤدى الامتناع عنها إلى زيادة الوزن.. فاحذر!!

ولوجبة الإفطار فوائد أخرى منها: تحسين الآداء الذهنى، وزيادة التركيز والتحمل والتحكم فى الغضب، وتحسين المزاج، وتقليل اختلالات مستوى السكر فى الدم فإذا كنت ممن يهملون وجبة الإفطار، فمن المهم أن تغير هذه العادة.