أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

كيف يعرف الدواء طريقه الى مكان الالم



الكثير من الادوية تعمل على تخفيف الالم او تسكينه، ولها الكثير من المسميات الطبية والعلمية لكنها بشكل عام تسمى ( pain relievers )  مخففات الالم .

لكن كيف يعرف الدواء مكان الالم ؟
الموضوع ليس بهذا الدقة، بمعنى ان تأخذ دواء لتخفيف ألم الاذن الوسطى مثلاً او الصداع النصفي الايسر او ألم الكلية.. الخ، فيذهب الدواء المعالج او المسكن مباشرة لتلك المنطقة، إذاً ماذا يحصل؟

عندما تتضرر او تُجرح خلية معينة ، فأنها تطلق مادة كيمياوية تسمى ( prostaglandin ) بروستكلاندين، و تكون النهايات العصبية للاعصاب المنتشرة في كل انحاء الجسم حساسة اتجاهها، لذلك تلتقط هذه النهايات العصبية المادة الكيمائية وتوصلها للدماغ، وتخبره بمكان وحجم الضرر وبالتالي الالم .

عندما تأخذ حبة دواء عن طريق فمك، تذهب لمعدتك ثم لأمعائك فتُمتص هناك مباشرة لمجرى دمك ، فيتجول الدواء مع الدم في كل انحاء جسمك وخلايا جسمك، وفي رحلته يصادف مادة البروستكلاندين prostaglandin التي تطلقها الخلايا لينجذب لها كيمياوياً حيث يعمل على منع الخلايا من افراز هذه المادة ، فيتوقف او يخبو الالم .

ملاحظة : اليوم و في ظل تطور تقنيات النانوتكنولوجي  و التوجيه الضوئي او الكهرومغناطيسي، هنالك الكثير من المحاولات و التجارب التي تهدف الى توجيه جرعات الدواء الخاصة الى مكان الالم مباشرة ودون تشتت وتفرع .
المصدر