أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

ماذا يحدث في جسم الانسان بعد شرب القهوة

تعتبر القهوة من المشروبات المهمة لدى الكثير من الشعوب  ومنها الشعوب العربية، اذ لايستطيع محبيها ان يبدأو يومهم دون ان يحتسوا فنجاناً واحداً على الاقل، فهي تحدث تغيرا كبيرا في الجسم  تمنحه النشاط والحيوية كما انها  تساعد في تحسين المزاج،  لذا دعونا نتعرف على ما تحدثه القهوة عند دخولها جسم وماهي المراحل الحيوية التي يؤثر عليها شرب القهوة :

ماذا يحدث في جسم الانسان بعد شرب القهوة

ماذا يحدث في جسم الانسان بعد شرب القهوة 


الدقائق العشرة الاولى :

بمجرد  شرب القهوة يبدأ الجسم بامتصاص مادة الكافيين الموجودة فيها، و بذلك يزداد معدل نبضات القلب مما يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم لذا لاينصح بشرب القهوة بكثرة  لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

بعد 20 دقيقة :

يزداد معدل التركيز لديك وتشعر برغبة في إنجاز الكثير من الامور، كما يسهل عليك اتخاذ القرارات و يقل الشعور بالتعب بسبب تروية الجسم بالدم بشكل اكبر.

بعد 30 دقيقة :

في هذه الفترة يبدأ الجسم بانتاج هرمون الادرينالين مما يحسن التنبيه العصبي، و في مايلي توضيح لهذا الهرمون :
الأدرينالين ويسمى أيضاً إبينيفرين هو هرمون وناقل عصبي تفرزه غدة الكظر وهي تقع فوق الكلية، حيث ينتج في الخلايا أليفة الكروم في لب الكظر، وهو يعمل على زيادة نبض القلب وانقباض الأوعية الدموية وبالمجمل يؤدي إلى تحضير الجسم لحالات الكر والفر . ويكيبيديا

 بعد 40 دقيقة : 

يرتفع مستوى الناقل العصبي  السيروتونين ( هرمون السعادة) في الدم، مما يؤدي الى تحسين اداء الخلاية العصبية والحركية  وسمي هرمون السعادة لانه يلعب دورا كبيرا في تحسين مزاج الانسان .

بعد 4 ساعات :

نتيجة للتنبيه العصبي ولزيادة الطاقة يبدأ جسمك بحرق الدهون حتى في غياب الحركة والتمارين الرياضية  لذا ينصح بالقهوة لمن يعانون من السمنة .

تجربتي : انا من الاشخاص الذين يشربون القهوة بشكلل كبير، و يبلغ معدل ما اشربه نصف لتر يوميا من القهوة، ولهذا معدل الحرق لدي مرتفع (الايض والدهون) بالرغم من تناولي الطعام الغني بالدهون والنشويات، و مع ذلك لايحدث اي زيادة في وزني، وقمت بتجربة المكملات الغذائية التي تحتوي على الدهون والنشويات بشكل كبير ومع ذلك لم تحدث اي زيادة في وزني  .


ملاحظة :  افضل طريقة لتحضير القهوة التركية هي بالتلقيم، اذ يتم غلي الماء اولا مع السكر حسب الرغبة ومن ثم قم إطفاء شعلة النار، بعد ذلك أضف القهوة، و السبب هو احتواء القهوة على مقدار كبير من الزيوت العطرية ذات الطعم الرائع، وعند غلي القهوة تتبخر هذه الزيوت بشكل سريع مما يفقد القهوة مذاقها المميز، احرص دائما على اضافة القهوة بعد غلي الماء بعيدا عن مصدر اللهب .