القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يحدث في جسم الانسان بعد شرب القهوة

للقهوة تأثيرا سحرياً على محبيها فهي صاحبة القرار في مزاجهم في الصباح والمساء ايضا ، تحتوي القهوة على العديد من المواد الكيميائية والتي من اهمها الكافيين و حمض الكلوروجينيك ، في هذا الموضوع سوف نسلط الضوء على كيفية استجابة الجسم للكافيين وما هو تاثيره على حياتنا اليومية

ماذا يحدث في جسم الانسان بعد شرب القهوة


ماذا يحدث في جسم الانسان بعد شرب القهوة 


الدقائق العشرة الاولى :

بمجرد  شرب القهوة يبدأ الجسم بامتصاص مادة الكافيين الموجودة فيها، و بذلك يزداد معدل نبضات القلب مما يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم لذا لاينصح بشرب القهوة بكثرة  لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

بعد 20 دقيقة :

يزداد معدل التركيز لديك وتشعر برغبة في إنجاز الكثير من الامور، كما يسهل عليك اتخاذ القرارات و يقل الشعور بالتعب بسبب تروية الجسم بالدم بشكل اكبر.

بعد 30 دقيقة :

في هذه الفترة يبدأ الجسم بانتاج هرمون الادرينالين مما يحسن التنبيه العصبي، و في مايلي توضيح لهذا الهرمون :
الأدرينالين ويسمى أيضاً إبينيفرين هو هرمون وناقل عصبي تفرزه غدة الكظر وهي تقع فوق الكلية، حيث ينتج في الخلايا أليفة الكروم في لب الكظر، وهو يعمل على زيادة نبض القلب وانقباض الأوعية الدموية وبالمجمل يؤدي إلى تحضير الجسم لحالات الكر والفر . ويكيبيديا

 بعد 40 دقيقة : 

يرتفع مستوى الناقل العصبي  السيروتونين ( هرمون السعادة) في الدم، مما يؤدي الى تحسين اداء الخلاية العصبية والحركية  وسمي هرمون السعادة لانه يلعب دورا كبيرا في تحسين مزاج الانسان .

بعد 4 ساعات :

نتيجة للتنبيه العصبي ولزيادة الطاقة يبدأ جسمك بحرق الدهون حتى في غياب الحركة والتمارين الرياضية  لذا ينصح بالقهوة لمن يعانون من السمنة ولكن بشكل معتدل و يجب استشارة الطبيب لمن يعانوا من امراض مزمنة ، وتذكر ان الكافيين محفز عصبي وقد يسبب لك التوتر احيانا لذا حاول دائما الاعتدال بشرب القهوة ، يمكنك قراء هذا الموضوع (كيف يمكن للقهوة السوداء تخفيف الوزن دون اي اثار جانبية) الذي يوضح دور القهوة في تخفيف الوزن.


ملاحظة :  افضل طريقة لتحضير القهوة هي بالتلقيم، اذ يتم غلي الماء اولا مع السكر حسب الرغبة ومن ثم قم إطفاء شعلة النار، بعد ذلك أضف القهوة، و السبب هو احتواء القهوة على مقدار كبير من الزيوت العطرية ذات الطعم الرائع، وعند غلي القهوة تتبخر هذه الزيوت بشكل سريع مما يفقد القهوة مذاقها المميز، احرص دائما على اضافة القهوة بعد غلي الماء بعيدا عن مصدر اللهب يمكنك بعد العملية السابقة وضعها على النار مباشرة لتحصل على غليان سريع للقهوة   .