سلسلة لغة الجسد 12 - الإبتسامة الحقيقية و المزيفة

التمييز بين الابتسامات الحقيقية و المزيفة



تُعد الابتسامة مفتاح القلوب، و الوسيلة الأولى للترحيب بالناس و لبناء علاقة إيجابية بين أي شخصين، لكن هنالك أنواعٌ من الإبتسامات، فبعض الإبتسامات حقيقية ، و بعضها مزيفة (أو باردة أو مخيفة كما يسميها البعض)، فكيف نفرق بينها ؟


العلامات التي تميز الابتسامات الحقيقية عن الإبتسامات المزيفة:

(إبتسامة حقيقية (يمين) و إبتسامة زائفة (يسار

  • تحرك عضلات الوجه:

تتميز الابتسامة الحقيقية بتفاعل باقي عضلات الوجه معها، خصوصاً حول العينين، حيث تتكون الخطوط و التجاعيد حولها عند الابتسام مع إغماض العينين شيئاً ما، أما إذا كانت الإبتسامة مزيفة فإن هذه الخطوط غالباً لا تظهر .
إبتسامة حقيقية - تحرك معظم عضلات الوجه و ظهور خطوط حول العينين
مع إغماضهما قليلا

  • المدة الزمنية:

تتميز الابتسامة الحقيقية بفترة طويلة نوعاً ما مقارنة بالابتسامات الزائفة.
الإبتسامة السريعة تدل على زيفها عادة

  • عدم ظهور الأسنان السفلية:

تعد هذه العلامة دليلاً على أن الإبتسامة حقيقية، يبتسم الشخص بحيث تبدو خدوده أكبر و تختفي أسنانه السفلية مع بقاء أسنانه العلوية ظاهرة.
ظهور الأسنان السفلية دليل على أن الإبتسامة زائفة


ماذا تعني الابتسامة الزائفة ؟ 

الابتسامة الحقيقية تعني الشعور بالحب و الرضى و إرداة الخير للناس، و كما سبق و قلنا في المقدمة، معظمنا يفهم لغة الجسد بصورة لا واعية، و معظمنا يفرق بين الإبتسامة الحقيقية و الزائفة لا شعورياً، لكن لماذا قد نبتسم ابتسامة زائفة ؟

هنالك العديد من الحالات التي قد تظهر بها ابتسامة زائفة، مثل الضحك على نكتة من باب المجاملة فقط، أو محاولة الابتسام عندما يلتقط أحدهم صورة لنا، أو عند لقاء شخص جديد (لا نحبه حقاً) و محاولة ترك انطباع جيد. و قد يبتسم أحدهم ابتسامة زائفة بهدف إخفاء شعوره ب التوتر أو القلق عن من حوله، و قد تكون الابتسامة الزائفة دليلاً على الكذب أيضاً. 

كن على حذر

  • المزاج العام قد يغير تصرف الشخص،مثلاً من المحتمل أن ابتسامة شخص حزين لسبب ما تدوم وقتاً أقصر من ابتسامة شخص عادي، و هذا لا يعني أنها مزيفة بالضرورة. 
  • بإمكان العقل الباطن خداعك و الإيحاء لك بأن بعض الابتسامات مزيفة بسبب اعتقادك بأن شخصاً ما يكرهك أو لا يحب وجودك!
  • بعض الناس قادرون حقاً على التمثيل، قد يدرك أحدهم كيف يبتسم ابتسامة حقيقية إرادياً، إفهم السياق العام و لا تستنج بناء على ملاحظة واحدة فحسب. 

اختبر نفسك:

اي االابتسامات التالية حقيقية و أيها زائفة؟ شاركنا استنتاجك في التعليقات.