جهاز كشف الكذب (Polygraph) ، ماهو؟، وكيف يعمل؟

كاشف الكذب او البوليقراف (Polygraph)، عبارة عن جهاز يقوم بتسجيل المؤشرات الفسيولوجية ( دراسة سلوك الاعضاء)، مثل : سرعة التنفس،  ومعدل نبضات القلب، وضغط الدم، عندما يقوم المحققين بسؤال شخص مجموعة من الاسئلة .

جهاز كشف الكذب (Polygraph) ، ماهو؟، وكيف يعمل؟
جهاز كشف الكذب (Polygraph) ، ماهو؟، وكيف يعمل؟

 مخترع جهاز كشف الكذب؟
اخترع جهاز كشف الكذب في عام 1921 ، من قبل جون أوغست لارسون (1892-1965) وهو طالب في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا وضابط شرطة في دائرة شرطة بيركلي (بيركلي ، كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأمريكية). الدكتور لارسون ، ولد في شيلبورن -نوفا سكوتيا -كندا ، كان أول من سجل في أكثر من دلائل  فسيولوجية ( ردود فعل اعضاء الجسم عند الكذب)  تتغير عند الكذب، مثل الضغط وسرعة التنفس.


 رصد الاشارات:
يحدث ذلك عن طريق توصيل مستشعرات على اصابع يد الشخص المراد التأكد منه صدقه، في البداية يقوموا بسؤاله عن اسمه وعن عمره وبعض الاسئلة التي سوف يجيب عليها بصدق، ويتم تسجيل الحالات الفسيولوجية حينها، وبعد ذلك يقوم الفاحص بسؤال الشخص عن الشيء المراد البحث عنه ، مثل علاقته باختفاء او مشكلة او ما شابه، وحينها تتم دراسة التغيرات التي حدثت في  النبض والضغط والتنفس , ومقارنه تلك النتائج مع مؤشرات مدروسة مسبقا عبر تجارب مخبريه ، وتحديد مدى صدقه.

الدول التي تستخدم الجهاز
في بعض البلدان ، يتم استخدام أجهزة كشف الكذب كأداة استجواب مع المشتبهين أو المرشحين  للوظائف الحساسة في القطاعين العام أو الخاص،  تستخدم وكالات  تطبيق القانون والوكالات الحكومية الفيدرالية الأمريكية مثل FBI و NSA و CIA والعديد من مراكز الشرطة مثل  شرطة لوس أنجلوس وشرطة ولاية فرجينيا اختبارات كشف الكذب لاستجواب المشتبه بهم وفحص الموظفين الجدد الراغبين بالالتحاق بهم  داخل الحكومة الفيدرالية الأمريكية ، يُشار إلى فحص الكذب أيضًا باسم الفحص النفسي الفسيولوجي للخداع (PDD).

البلدان التي تستخدم الجهاز الى الآن:
الولايات المتحدة، كندا، الهند، القدس المحتلة، استراليا، بعض الدول الاوربية.

هل هو معترف به قانونيا؟
لا يتم قبول نتيجة فحص الكذب كدليل في بعض  المحاكم ، ففي كندا رفضت المحكمة العليا عام 1987 استخدام نتائج الجهاز كدليل في المحكمة، ولكن في الولايات المتحدة يتم قبل شهادة كاشف الكذب في 19 ولاية فقط وهي ما زالت مثيرة للجدل حتى يومنا هذا, اما في الهند فقد تم استخدام النتيجة كدليل مرة واحدة  وبعدها قامت المحكمة بإلغائه، وهو معترف بالمحاكم الهندية في حال طلب القاضي ذلك، اما باقي البلدان فهي لاتأخذ به كدليل قاطع في المحاكم.

 خداع الجهاز؟
بالطبع فقد انتشرت كتب وشرائط فيديو عديدة تمكن اي اشخص من اجتياز اختبار كشف الكذب بنجاح ودون اي مجهود، والى الان تلاحق الاجهزة الامنية الامريكية العديد من المتورطين الذين قاموا بنشر تلك الشرائط والكتب.

ماهي نظرة العلم الحديث حول هذا الاختبار؟
 في عام 2003 ، أصدرت الأكاديمية الوطنية للعلوم (NAS) تقريرا بعنوان "كشف الكذب والكشف عن الكذب". وجدت NAS أن غالبية أبحاث جهاز كشف الكذب كانت "غير موثوقة وغير علميّة " ، وتوصلت إلى أن 57 من بين 80 دراسة بحثية اعتمدتها الجمعيات الامريكية التي تختص في مجال كشف الكذب غير صحية .

وبينت الدراسات ان تدريب بسيط على الهدوء والراحة قبل الاختبار  والنوم الجيد قادر على اجتياز الاختبار من قبل اي شخص  بنجاح ، ومع هذه النتائج مازالت هناك العديد من الوكالات الامنية التي تقوم باستخدامه.