9/11/2018

مخاطر نقص الوقود في المركبة

يبحث اصحاب المركبات سواء كانت تعمل بالبنزين او الديزل على الاقتصاد في استهلاك الوقود بأي شكل كان  وخاصة اصحاب سيارات البنزين، قمت سابقاً بطرح موضوع يتحدث عن توفير استهلاك  يمكنك الرجوع اليه من هنا (7 طرق لتوفير استهلاك الوقود)، ولسبب ما  يترك اصحاب المركبات خزان البنزين مثلا يفرغ بالكمال ، دون ان يعلموا بأن هذا التصرف قد يقودهم الى اضرار لم يكونوا يتوقعوها.

اضرار  نقص الوقود في المركبات
اياً كان نوع المركبة او نوع الوقود المستخدم الاضرار التالية قد تحدث لك بسبب هذا الاهمال :

مخاطر نقص الوقود في المركبة
مخاطر نقص الوقود في المركبة 


سرعة اشتعال المركبة:
محركات المركبات مزودة بأداة تقوم بتحويل الوقود الى بخار  للتمكن المركبة من العمل يسمى (البلف) ، بمعنى ان الوقود بحالته السائلة لاتستطيع المركبة ان تتحرك دون تحوله للحالة الغازية، هل اتضحت الفكرة ؟

عند افراغ خزان الوقود ومع ارتفاع درجة حرارة المركبة يتحول البنزين او الديزل الى الحالة الغازية مما يسرع في اشتعاله في حال حدوث اي شرارة قريبة ، مما يجعل المركبة عرضة للانفجار في حال تم توجيه رصاصة عليها مثلا، او اصطدامها ، ممايجعلك في خطر يهدد حياتك ، في حين كلما كان الخزان ممتلئ كلما قلت نسبة البخار ، ولهذا نجد بعض المركبات تنفجر  او تحترق بسرعة عندما تصطدم بشيء.

توقف مضخة الوقود عن العمل :
عن افراغ الخزان تقوم المضخة جاهدة بنقل اكبر كمية ممكنه لها من الوقود لتمريره الى المحرك وعند لا تجد مايكفي منه ، يسبب ذلك ارتفاع في درجة حرارتها ومما يؤدي الى احتراق بعض الاسلاك المسؤولة عن عملها ويسبب ذلك توقفها بشكل كامل او عملها بشكل جزئي مع ضعف في قدرة المركبة على السير، او توقفها بشكل مفاجئ.

توقف المركبة عن العمل:
كما اشرت سابقا ،قد تتوقف بسبب ارتفاع درجة حرارة المضخة وفي هذه الحالة يجب عليك ركن المركبة على جانب الطريق الى ان تبرد.

وقد يحدث التوقف نتيجة سحب فقاعات الهواء من الخزان مما يسبب توقف المحرك فجأة عن العمل اثناء القيادة ، في هذه الحالة يقوم الميكانيكي بتفريغ صمام الوقود الواصل الى المحرك  عن طريق فكه وسحب الهواء منه الى ان يصل الوقود اليه ، يمكنك القيام بذلك اذا علمت اين تقع الصمامات ولكن احذر من تدفق الوقود فجأة عند السحب .