اسباب ترقق الشعر وطريقة علاجه في المنزل
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

اسباب ترقق الشعر وطريقة علاجه في المنزل

ترقق او ضعف الشعر او الشعر الخفيف  هو احد اشكال تساقط الشعر البسيط ،  على عكس تساقط الشعر المتعارف عليه ، لا يؤدي ترقق الشعر بالضرورة إلى الصلع، ومع ذلك ، قد تلاحظ ان مناطق من رأسك اصبح الشعر بها خفيفا ، طرحنا سابقا موضوع يتحدث عن اطعمة تساعد على نمو الشعر ، اما الان سنوضح بعض الاسباب التي تقف وراء ضعف الشعر وترققه وكيفية معالجتها .

اسباب ترقق الشعر وطريقة علاجه في المنزل

اسباب ترقق وضعف الشعر وطريقة علاجه في المنزل دون اعراض جانبية 

اولاً : الاسباب والممارسات اليومية التي قد تتسبب في ترقق الشعر  

  1. المبالغة في تسريح الشعر ومعالجته في صالونات التجميل  وهذا يشمل  : علاجات اللون ، تجاعيد الشعر ، سحب الشعر ، وغيره الكثير  مثل استخدام مثبتات الشعر والكريمات والالوان ،
  2. عدم الحصول على ما يكفي من الحديد وحمض الفوليك والمعادن الأخرى من  نظامك الغذائي والذي بدوره يعرض الشعر الى التلف
  3. التوتر والقلق :  يرتبط الإجهاد الذهني بارتفاع هرمونات مثل الكورتيزول. الكثير من هذه الهرمونات قد تتسبب في تساقط  الشعر الجديد الذي ينمو .
  4. قد يحدث ترقق الشعر او تلفه بسبب العوامل الوراثية او لاسباب صحية مثل : الولادة ، خسارة الوزن ، التغيرات الهرمونية ، اعرض جانبية لتناول بعض الادوية .


ثانيا ً : وصفات وعلاجات  لـ ترقق الشعر في المنزل 

هناك الكثير من الوصفات العشبية لعلاج امراض الشعر ، كما ان معظم حالات ترقق الشعر يمكن علاجها بكل سهولة في المنزل وبطرق سهلة دون اي اعرض جانبية اخترنا لكم منها :

1. تدليك فروة الرأس

من اسهل الطرق والتي لا تحتاج الى الكثير من الجهد ، يكفي ان تقوم بتدليك رأسك كل يوم ولمدة 10 دقائق او استخدام اداة خاصة بالتدليك والتي تباع بالاسواق لهذا الغرض، يساعد التدليك على وصول الدم بشكل افضل الى بصيلات الشعر والذي بدوره يساعد على تحسين نموه وزيادة كثافته.

2. الزيوت الطبعية

يمكنك استخدام زيت الافندر لزيادة قوة الشعر ، وهو من احد الزيوت التي لاقت نجاحاُ في علاج الصلع ، ولكن قبل الاستخدام ضع كمية من الزيت على ذراعك وانظر اذا حدث اي تهيج او تحسس ، وفي حال لم يحدث شيئ يمكنك استخدام هذه الطريقة دون اي مشاكل .


3. تناول اقراص الفيتامينات 

الشعر الصحي هو دليل على حصول الجسم على كفايته من العناصر الغذائية، لذلك قد يكون ترقق الشعر نتيجة لنقص بعض الفيتامينات ومن اهمها فيتامين ب الذي يساعد على نمو بصيلات الشعر ، يمكنك تناول اقراص الفيتامينات والتي تباع على شكل مكملات غذائية في الصيدليات ، او قم بتزويد حصتك من الخضار والفواكه في نظامك الغذائي اليومي .

5. زيادة مستوى البيوتين

البيوتين ، أو فيتامين ب 7 ، هو مادة مغذية  موجودة بشكل طبيعي في الأطعمة مثل المكسرات والعدس والكبد. إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا ، فمن غير المحتمل أن تكون نسبة البيوتين منخفضًا لديك ، لذا يمكنك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين وتذكر :  يجب ألا تتناول البيوتين إذا كنت تتناول المكملات التي تحتوي على  فيتامين ب 5 - عند تناولها معًا ، يمكن أن تقلل من فعالية بعضها البعض.

6. تناول الاحماض أوميغا 3 والأحماض الدهنية أوميغا 6

تسمى أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الأحماض الدهنية الأساسية. هذا لأنه لا يمكن أن يصنعها جسم الإنسان بنفسه ،  أوميغا 3 يساعد جسمك على مكافحة الالتهابات ، قد كون ترقق الشعر او ضعفه نتيجه لالتهاب تعاني منها ، يمكنك زيادة مستوى الـ أوميغا 3 عن طريق تناول الاسماك ، وبالنسبة لـ أوميغا 6 فهو المسؤول عن صحة الجلد والذي يفيد فروة الرأس بشكل عام ويتوفر في الخضروات الورقية والمكسرات والزيوت النباتية مثل زيت دوار الشمس ، يجب استشارة الطبيب في حال رغبت في تناول المكملات التي تحتوي على  دهون الاوميغا 3 و6 ،

ترجمة واعداد : أحمد خريس | طور قدراتك
مصدر المقال