5/24/2019

5 عوامل تسبب السكتة الدماغية عليك تجنبها

تحذر الرابطة الوطنية  للسكتة الدماغية من أن "السكتة الدماغية يمكن أن تحدث لأي شخص في أي وقت"،  لهذا السبب تحتاج إلى فهم عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية التي يمكنك تجنبها  .

5 عوامل تسبب السكتة الدماغية عليك تجنبها

السكتة الدماغية : هي انسداد في تدفق الدم إلى منطقة  الدماغ ، حينها  تبدأ خلايا الدماغ  بالحرمان من الأكسجين ، وهذا يعني أنها تبدأ في فقد قدراتها ويترتب على ذلك فقدان  السيطرة على الأطراف أو البصر أو الكلام أو حتى الذاكرة، وفقًا للرابطة الوطنية للسكتة الدماغية (NSA) ، فإن اعراض الاصابة بالسكتة الدماغية تختلف من شخص الى اخر ، قد تؤدي السكتة الدماغية البسيطة إلى إثارة بعض المشكلات البسيطة ، مثل الضعف المؤقت في الذراع أو الساق ؛ اما القوية منها  يمكن أن تسبب أضرارا دائمة أو الموت ، والجدير بالذكر ان  80 في المائة من هذه الحالات  يمكن الوقاية منها. تابع القراءة لمعرفة كيفية الحد من عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


عوامل  قد تسبب السكتة الدماغية يمكنك تجنبها وكيف تسيطر عليها :



1. ارتفاع ضغط الدم :

يقول شزام حسين ، مدير مركز المخ والأوعية الدموية في كليفلاند كلينك ، إن ارتفاع ضغط الدم هو أهم عامل خطر يمكن الوقاية منه للسكتة الدماغية، ارتفاع ضغط الدم المستمر  يفسد الشرايين ويضعفها،  و عندما تضعف  يمكن أن تنفجر أو تسد بسهولة أكبر. لهذا السبب يدفع الأطباء مرضى الضغط إلى الوصول إلى رقم صحي لضغط الدم،  "توصي أحدث الإرشادات بأن يكون ضغط الدم أقل من 130/80" ، و كما يقول الدكتور حسين. تتمثل إحدى طرق خفض ضغط الدم في الحد من تناول الملح إلى أقل من 1500 ملليغرام يوميًا.

2. ارتفاع مستوى الكوليسترول :

يمكن لارتفاع نسبة الكوليسترول في الشرايين  وتراكمه  أن يمنع تدفق الدم الطبيعي إلى المخ ، مما قد يسبب السكتة دماغية،  هذه  أحد الأسباب التي تدفعنا للاهتمام بلكولسترول الضار في الدم وكنا قد تحدثنا سابقا عن  نصائح تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، ، يبلغ الكوليسترول الكلي المثالي 200. بمجرد أن تصل القيمة إلى 240 ، تكون أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية.


3. امراض القلب : 

"العديد من أمراض القلب تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية،  على وجه الخصوص ، يمكن أن يؤدي اضطراب الإيقاع في القلب المعروف بالرجفان الأذيني إلى زيادة كبيرة في مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية "، كما يقول الدكتور حسين، كما  يمكنك التحكم في عامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية هذا بسؤال طبيبك عن استخدام مميعات الدم للوقاية من الاصابة ، اما  أمراض القلب الأخرى المرتبطة بتراكم البلاك في الشرايين يمكن أن تزيد  ايضاً من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لذا  قم باتباع نظام غذائي صحي يفيد القلب ،  وممارسة الرياضة وتناول الدواء ؛ و تأكد من اتباع توصيات طبيبك .

4. مشروبات الحميات الغذائية ( المحليات الصناعية)  :

تشير دراسة جديدة  إلى أن تناول مشروب محلى صناعيًا واحدًا في اليوم تقريبًا يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ثلاث مرات، كما  تتبع الباحثون صحة النساء بعد انقطاع الطمث - بعضهن شربن مشروبات محلاة صناعيا. أولئك الذين شربوا مشروبًا واحدًا على الأقل مُحلى صناعيًا يوميًا كان لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الخرف بثلاثة أضعاف تقريبًا مقارنة بالنساء اللائي تناولن المشروبات المحلاة بشكل مصطنع أقل من مرة واحدة في الأسبوع.

5. التدخين : 

أنت تعلم أن التدخين غير صحي ، لكن هل أدركت كم يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؟ يؤدي التدخين إلى خفض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) مع رفع نسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة الضار (LDL) ، والتي عندما تكون مرتفعة للغاية يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا التي تبطن جدران الأوعية الدموية وتجعل خلايا الدم لزجة وأكثر عرضة للتخثر ومنع تدفق الدم إلى القلب والدماغ، يقول الدكتور حسين: "هذا مزيج قاتل" "التوقف عن التدخين أمر بالغ الأهمية في الوقاية من السكتة الدماغية".


ترجمة : أحمد خريس | طور قدراتك
المصدر