افضل 7 اطعمة تحافظ على صحة القلب

الاهتمام بصحة القلب من الامور الهامة التي يجب ان نولي لها اهتمام كبير  عن طريق القيام بالتمارين الرياضية وتناول الغذاء الصحي الذي يحمي من اجهاد القلب ، لذا اخترنا لكم افضل الاطعمة التي تساعدكم في الحفاظ على صحة القلب .

افضل 7 اطعمة تحافظ على صحة القلب

1. عصير البرتقال:
عصير البرتقال يساعد على زيادة الكوليسترول الجيد ( HDL )  بنسبة تصل إلى 21 % ، ويخفض الكوليسترول الضار ( LDL ) بمقدار 16 % ، ويقلل احتمالية حدوث أمراض الشريان التاجى، كما يحتوى البرتقال على مواد مضادة للتأكسد مما يساعد فى الوقاية من السرطان، والفيروسات، إضافة لمساعدته فى خفض احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين.

2.  تناول المشمش :
للمشمش الكثير من الفوائد الصحية واهمها تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم  ، والذي بدوره يحمي الجسم من تصلب الشرايين التي قد تسبب في مابعد الجلطات القلبية ، كما ويحتوى المشمش على مركبات البيتاكاروتين التى تتحول فى الجسم لفيتامين Aالضرورى لسلامة العين، إضافة لغناه بالبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور.

3.  عصير وحب الرمان:
يعمل عصير الرمان على خفض ضغط الدم ليحمي الجسم من النوبات القلبية والسكتات الدماغية ، كما انه  يقلل نسبة الكوليسترول الضار فى الشرايين، ويزيد نشاط إنزيم خاص مضاد للأكسدة بمقدار 20 %.

4.  اللوز والجوز:
تناول اللوز يساعد كذلك فى خفض نسبة الكوليسترول الضار، كما أنه يخفض من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجى، كما تبين أن تناول اللوز بقشوره تقدم معا حماية أكبر مما لو كانت منفصلة.

هذا لأن المواد المضادة للأكسدة موجودة فى القشور إضافة لمحتواه من فيتامين (هـ)، لكن يحذر من الإفراط فى تناوله خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من البدانة لغناه بالدهون والسعرات الحرارية.

5. تناول التفاح:
للتفاح فوائد عديدة أهمها، خفض مستوى الكوليسترول بالدم بنسبة تصل 21 %، كما أنه يزيد من نسبة فيتامين (سى) فى الدم بصورة ملحوظة، وهو مضاد قوى للأكسدة (تناول التفاح بقشره صباحاً على الريق للحصول على هذه الفوائد).

6.  تناول السمك بانتظام:
ان تناول الاسماك من الامور الهامة التي يجب ان نولي لها المزيد من الاهتمام في نظامنا الغذائي ، اذ يعتبر تناول السمك بانتظام (3-4 مرات فى الأسبوع) وصفة طبية لتجنب الجلطات القلبية بنسبة تصل إلى 81 % بإذن الله ، والسبب فى ذلك احتواء السمك على أحماض دهنية أساسية من نوع أوميغا 3 المفيدة والتي تقوم بـ :
  •  تهدئ من استثارة الخلايا القلبية وتقى من الجلطات.
  •  تقلل من مستويات الكوليسترول فى الدم ، وتخفض مستوى الترايجلسرايد..
  •  تحسن من وظيفة الجهاز المناعى فى الجسم، وتعمل على تخفيض ضغط الدم.
  •  تخفض خطر حدوث أمراض فى الشرايين القلبية بمقدار 21 %.

7.  الشاى الأخضر:
يساعد فى الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية، وذلك بسبب :
  •  وجود المادة المضادة للأكسدة فى الشاى وتسمى Catchein، وهى أكثر 40 % فى الشاى الأخضر منه فى الشاى الأسود، وهى تعمل على حماية الشرايين من الضيق والانسداد، وحدوث الجلطات.
  • هناك تناسباً عكسياً بين تناول الشاى ومستوى الكوليسترول فى الدم، وليست هذه دعوة للإفراط فى تناول الشاى الأخضر.. فقط ينصح بشرب 2-3 أكواب يومياً.