القائمة الرئيسية

الصفحات

10 طرق بسيطة لشرب المزيد من الماء

 يحتوي جسمك على حوالي 70٪ من الماء ، وشرب ما يكفي منه أمر حيوي للحصول على صحة جيدة ، يلعب الماء العديد من الأدوار في جسمك ، بما في ذلك الحفاظ على توازن الكهارل وضغط الدم ، وتليين المفاصل ، وتنظيم درجة حرارة الجسم ، وتعزيز صحة الخلايا ، بينما يعلم الجميع أنه من المهم أن نحافظ على شرب الماء ، فإن القيام بذلك قد يكون صعبًا في بعض الأحيان ، فيما يلي 12 طريقة بسيطة لشرب المزيد من الماء.

10 طرق بسيطة لشرب المزيد من الماء


1. فهم احتياجات السوائل الخاصة بك

قبل أن تقرر شرب المزيد من الماء ، عليك أن تفهم احتياجات جسمك من السوائل ، التوصية الشائعة لاستهلاك الماء اليومي  (1920 مل) ، أو 8 أكواب ، لكن هذا لا يعتمد على حقائق علمية اذ لكل جسم حاجة مخصصة من الماء .


توصي الأكاديمية الوطنية للطب (NAM) في الولايات المتحدة بأن يستهلك الرجال (3700 مل) والنساء حوالي  (2700 مل) من السوائل يوميًا ، بما في ذلك السوائل من الماء والمشروبات الأخرى والأطعمة ومع ذلك ، تقر NAM بأنه ليس من المثالي تقديم توصيات عامة حول الاحتياجات السائلة ، لأنها تعتمد على مستوى نشاط الشخص وموقعه الجغرافي وحالته الصحية .

بالنسبة لمعظم الناس ، فإن الشرب ببساطة لإرواء عطشهم سيضمن لهم تلبية احتياجاتهم من السوائل. ومع ذلك ، قد تحتاج إلى مزيد من السوائل إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام ، أو تعمل تحت اشعة الشمس ، أو تعيش في مناخ حار .


2. تحديد هدف يومي لشرب كمية محددة من الماء

يمكن أن يساعدك تحديد هدف تناول الماء يوميًا على شرب المزيد من الماء ، ببساطة ، يمكن أن يكون فعل تحديد الهدف محفزًا ويجعلك أكثر عرضة لإجراء تغييرات إيجابية تدوم ، لكي تكون فعالة ، يجب أن تكون الأهداف SMART ، وهي اختصار للمعايير التالية :

  1. محدد - Specific
  2. قابل للقياس - Measurable
  3. يمكن تحقيقه -Attainable
  4. واقعي - Realistic
  5. مقيدة زمنيا - -Time-bound

على سبيل المثال ، قد يكون أحد أهداف استهلاك المياه الذكية هو شرب (960 مل) من الماء يوميًا ، يمكن أن تساعدك هذه الطريقة أيضًا في استمرار شربك للماء  وجعلها عادة يومية .


3. احتفظ بزجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام معك

يمكن أن يساعدك الاحتفاظ بزجاجة ماء معك طوال اليوم على شرب المزيد من الماء ، عندما يكون لديك زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام ، يمكنك بسهولة شرب الماء في أي مكان ، سواء كنت تدير مهامك أو في وسيلة نقل أو في المنزل أو العمل أو المدرسة.


يمكن أن يكون الاحتفاظ بزجاجة ماء في متناول اليد بمثابة تذكير مرئي لشرب المزيد من الماء. إذا رأيت الزجاجة على مكتبك أو طاولتك ، فسيتم تذكيرك باستمرار بشرب المزيد ، بالإضافة إلى ذلك ، فهي أفضل للبيئة من الاعتماد على زجاجات المياه البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة.


4. تعيين تذكير لشرب الماء

يمكنك أيضًا ضبط تذكيرات لشرب المزيد من الماء باستخدام تطبيق أو المنبه على هاتفك الذكي أو ساعتك الذكية ، على سبيل المثال ، حاول ضبط تذكير لأخذ بضع رشفات من الماء كل 30 دقيقة ، أو اضبط تذكيرًا لإنهاء شرب كوب الماء الحالي وإعادة تعبئته كل ساعة ، يمكن أن تساعدك هذه التذكيرات على زيادة كمية المياه التي تتناولها ، خاصةً إذا كنت تعاني من النسيان أو الانشغال الشديد عن الشرب.


5. استبدل المشروبات الأخرى بالماء

تتمثل إحدى طرق شرب المزيد من الماء - وتعزيز صحتك وتقليل استهلاك السعرات الحرارية - في استبدال المشروبات الأخرى ، مثل المشروبات الغازية او السكرية ، بالماء ، غالبًا ما تكون هذه المشروبات مليئة بالسكريات المضافة ، والتي يمكن أن تكون ضارة للغاية بصحتك ، للصحة الجيدة ، قلل من تناول السكر المضاف إلى أقل من 5٪ من السعرات الحرارية التي تتناولها اي كوب واحد فقط سعة  (240 مل) من الصودا يوميًا بحد اقصى .


تم ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالسكريات المضافة بالسمنة وحالات أخرى مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وتأثيره السلبي على الدماغ ، علاوة على ذلك ، فإن استبدال هذه المشروبات السكرية بالماء هو وسيلة سهلة ورخيصة لخفض السعرات الحرارية ، مما قد يساعدك على إنقاص الوزن.


6. اشرب كوبًا واحدًا من الماء قبل كل وجبة

هناك طريقة أخرى بسيطة لزيادة استهلاكك للمياه وهي الاعتياد على شرب كوب واحد من الماء قبل كل وجبة ، إذا كنت تأكل 3 وجبات في اليوم ، فهذا يضيف 3 أكواب إضافية (720 مل) إلى كمية الماء اليومية ، علاوة على ذلك ، قد يخطئ جسمك أحيانًا في الشعور بين العطش و الجوع. يمكن أن يساعدك شرب كوب من الماء قبل الأكل على تمييز ما إذا كنت تشعر بالجوع الحقيقي او العطش .


علاوة على ذلك ، إذا كنت تحاول إنقاص وزنك ، فإن شرب كوب من الماء قد يساعدك على تناول سعرات حرارية أقل في الوجبة التالية.


7. احصل على فلتر (مُرشح) مياه

 إذا كانت لديك مخاوف بشأن جودة مياه الصنبور أو سلامتها ، ففكر في شراء فلتر مياه ، يوجد فلتر  لكل ميزانية تقريبًا ، بدءًا من أنظمة تنقية المياه المنزلية المكلفة وحتى أباريق تصفية المياه الرخيصة او حتى شراء قوارير الماء من محال بيع الماء المفلتر ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي ترشيح المياه إلى تحسين الطعم من خلال ازالة طعم المعقمات مثل الكلور كما يمكن لمرشحات المياه  ، أن تقلل من مستويات البكتيريا التي تنقلها المياه والرصاص والزرنيخ في مياه الصنبور الملوثة إلى مستويات آمنة .

يعد استخدام مرشح المياه أيضًا أقل تكلفة وأكثر صداقة للبيئة من شراء المياه المعبأة في زجاجات ، والتي لا تختلف في كثير من الأحيان عن مياه الصنبور .


8. نكه مياه الشرب الخاصة بك

إذا كنت لا تحب نكهة الماء ، أو كنت بحاجة إلى القليل من النكهة لمساعدتك على شرب المزيد ، فلديك العديد من الخيارات ، يعد استخدام زجاجة ماء مع مصفاة داخلية تحتوي على  الفاكهة أحد الخيارات الصحية ، افضل المنكهات  الشائعة لاستخدامها في زجاجة مصفاة الخيار والليمون والفراولة والكيوي. على الرغم من أنه يمكنك استخدام أي مجموعة من الفواكه التي تناسب ذوقك.


يمكنك أيضًا شراء منكهات المياه في شكل مسحوق أو سائل لإضافتها إلى الماء ، لكن كن على دراية بأن العديد من هذه المنتجات تحتوي على السكر أو المحليات الصناعية أو غيرها من الإضافات التي قد تضر بصحتك.


9. اشرب كوبًا واحدًا من الماء لكل ساعة في العمل

إذا كنت تعمل في يوم عمل قياسي مدته 8 ساعات ، فإن شرب كوب من الماء كل ساعة تعمل فيها يضيف ما يصل إلى 8 أكواب (1،920 مل) إلى استهلاكك اليومي من الماء ، املأ كوبك بمجرد أن تبدأ العمل ، وفي الجزء العلوي من كل ساعة ، ببساطة اشرب الماء المتبقي وأعد تعبئته ستحافظ هذه الطريقة على تناسق تناول الماء طوال يوم عملك.


10. تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء

إحدى الطرق البسيطة للحصول على المزيد من الماء هي تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ، تشمل الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء بشكل خاص:

  • الخس: 96٪ ماء
  • الكرفس: 95٪ ماء
  • الكوسة: 95٪ ماء
  • الكرنب: 92٪ ماء
  •  البطيخ: 91٪ ماء
  • الشمام: 90٪ ماء

بالإضافة إلى محتواها العالي من السوائل ، فإن هذه الفاكهة والخضروات مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعزز صحتك العامة.


المصدر