أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

الدلائل الصحية لشكل ولون اللسان

الدلائل الصحية لشكل ولون اللسان | معلومات صحية :

ترسل اجسامنا اشارات الى ادمغتنا كلما شعرت بان امر على وشك الحدوث  في داخلها ، فاحيانا نشاهد تغير في لون البول والذي يحذر من حدوث بعض المشاكل الصحية في الجسم ، اللسان ايضا يمكنه ان يخبرك الكثير عن ما تعاني منه ، في ما يلي مجموعة من الالوان التي قد تشاهدها على لسانك والدلائل الصحية على ذلك.

الدلائل الصحية لشكل ولون اللسان

لون وشكل اللسان يكشف عن الحالة الصحية للإنسان


1. اللون الاحمر الغامق :

قد يكون هذا مؤشرا على عدم حصولك على الفيتامينات الكافية، إذا كان اللسان لامعًا أو أحمرًا  ، فهذا يعني أنه ليس لديك ما يكفي من الحديد أو فيتامين ب 12،  بعد فترة من الوقت ستلاحظ ان لسانك اصبح ناعم جداً ، والسبب في ذلك لأن معظم براعم التذوق ستذبل . في حالات النقص  الشديدة ، قد يكون هناك ألم شديد عند شرب المشروبات الساخنة وتناول الأطعمة الغنية بالتوابل، حينها يجب عليك مراجعة الطبيب وإعادة النظر في نظامك الغذائي.


2. بقع سوداء او بنية :

قد يبدو مظهر اللسان في هذه الحالة مخيف جدا ، لكن في معظم الأحيان ، تكون هذه مجرد علامة على سوء النظافة أو التدخين أو شرب الكثير من القهوة أو الشاي الأسود،  نتيجة لذلك ، يمكن أن تكون هناك رائحة كريهة من الفم او صعوبات في التذوق ،  أول شيء يجب عليك فعله هو التخلي عن العادات السيئة التي تسبب بقع البلاك وتنظيف الأسنان ليس فقط الأسنان بل اللسان أيضًا كل يوم.


3. بقع كثيفة من اللون الابيض ( اللسان الابيض) :

البلاك الأبيض الذي يشبه إلى حد كبير الجبن هو علامة على عدوى بكتيرية أو فطر المبيضات،  تظهر هذه البقع البيضاء عندما تنمو الفطريات بشكل مفرط ،  يمكن أن تكون أسباب ذلك مختلفة: تناول المضادات الحيوية ، ومرض السكري ، ونظام المناعة الضعيف ، أو ارتفاع ضغط الدم. يوصى بزيارة الطبيب.

4. اللسان المجعد او المتشقق:

اللسان المجعد يمكن أن يكون ببساطة علامة للشيخوخة (نعم ، يمكن لللسان أيضًا التقدم في العمر). عادة ، تكون الشقوق آمنة ولكن إذا لم تنظف أسنانك بالفرشاة بشكل كاف ، فقد تصاب بالفطريات،  يمكن أن تتطور العدوى الفطرية مباشرة في التشققات وتتسبب في ألم شديد وحرقان. يمكن حل المشكلة بالأدوية الخاصة. أيضا ، إذا كنت قد قمت بزراعة الأسنان و تم تثبيتها بطريقة خاطئة يمكن ان تسبب ايضا تجعد اللسان،

5. بقع بيضاء صغيرة ومتفرقة  :

مثل هذه البقع يمكن أن تكون علامة على وجود شيء ما يؤذي طبقات اللسان . على سبيل المثال ، يمكن للسن الذي يفرك اللسان باستمرار أن يسبب ذلك. ولكن السبب الاكثر شيوعا ان هذه البقع ناتجة عن زيادة نمو الخلايا لدى الأشخاص الذين يدخنون كثيراً ،  5 ٪ إلى 17 ٪ من هذه الخلايا يمكن أن تكون خلايا سرطانية ،  إذا لم تختف البقع خلال عدة أسابيع ، فمن المهم أن تقوم بمراجعة الطبيب وإجراء جميع الفحوصات اللازمة.

6. بقع حمراء وبثور :

البقع الحمراء والبثور التي لا تختفي لفترة طويلة من الزمن يمكن أن تكون من أعراض مرض خطير يجب عليك ان تتوخى الحذر . وغالبا ما ترتبط بسرطان اللسان، اذا لم تختفي البثور لعدة اسابيع  يجب حينها أن تستشير الطبيب على الفور.

7. تقرحات تميل الى الاصفرار :

إذا كنت تعاني من تقرحات مؤلمة ، فهذه علامة على مرض القلاع الفموي ، وهو المرض الأكثر شيوعًا عند الأطفال ، ولكن 20٪ من البالغين مصابون به أيضًا. القروح هي إشارة إلى الإجهاد وضعف الجهاز المناعي. وعادة ما تختفي في غضون أسبوعين. في حال لم يحدث  ذلك ، نوصي بزيارة الطبيب، و أيضا  يجب أن تحصل على راحة جيدة ورعاية أفضل لصحتك.

ترجمة : أحمد خريس | طور قدراتك
المصدر