الدلائل الصحية لشكل ولون اللسان
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

الدلائل الصحية لشكل ولون اللسان

ترسل اجسامنا اشارات الى ادمغتنا كلما شعرت بان امر على وشك الحدوث  في داخلها ، فاحيانا نشاهد تغير في لون البول والذي يحذر من حدوث بعض المشاكل الصحية في الجسم ، اللسان ايضا يمكنه ان يخبرك الكثير عن ما تعاني منه ، في ما يلي مجموعة من الالوان التي قد تشاهدها على لسانك والدلائل الصحية على ذلك.

الدلائل الصحية لشكل ولون اللسان

لون وشكل اللسان يكشف عن الحالة الصحية للإنسان


1. اللون الاحمر الغامق :

قد يكون هذا مؤشرا على عدم حصولك على الفيتامينات الكافية، إذا كان اللسان لامعًا أو أحمرًا  ، فهذا يعني أنه ليس لديك ما يكفي من الحديد أو فيتامين ب 12،  بعد فترة من الوقت ستلاحظ ان لسانك اصبح ناعم جداً ، والسبب في ذلك لأن معظم براعم التذوق ستذبل . في حالات النقص  الشديدة ، قد يكون هناك ألم شديد عند شرب المشروبات الساخنة وتناول الأطعمة الغنية بالتوابل، حينها يجب عليك مراجعة الطبيب وإعادة النظر في نظامك الغذائي.


2. بقع سوداء او بنية :

قد يبدو مظهر اللسان في هذه الحالة مخيف جدا ، لكن في معظم الأحيان ، تكون هذه مجرد علامة على سوء النظافة أو التدخين أو شرب الكثير من القهوة أو الشاي الأسود،  نتيجة لذلك ، يمكن أن تكون هناك رائحة كريهة من الفم او صعوبات في التذوق ،  أول شيء يجب عليك فعله هو التخلي عن العادات السيئة التي تسبب بقع البلاك وتنظيف الأسنان ليس فقط الأسنان بل اللسان أيضًا كل يوم.


3. بقع كثيفة من اللون الابيض ( اللسان الابيض) :

البلاك الأبيض الذي يشبه إلى حد كبير الجبن هو علامة على عدوى بكتيرية أو فطر المبيضات،  تظهر هذه البقع البيضاء عندما تنمو الفطريات بشكل مفرط ،  يمكن أن تكون أسباب ذلك مختلفة: تناول المضادات الحيوية ، ومرض السكري ، ونظام المناعة الضعيف ، أو ارتفاع ضغط الدم. يوصى بزيارة الطبيب.

4. اللسان المجعد او المتشقق:

اللسان المجعد يمكن أن يكون ببساطة علامة للشيخوخة (نعم ، يمكن لللسان أيضًا التقدم في العمر). عادة ، تكون الشقوق آمنة ولكن إذا لم تنظف أسنانك بالفرشاة بشكل كاف ، فقد تصاب بالفطريات،  يمكن أن تتطور العدوى الفطرية مباشرة في التشققات وتتسبب في ألم شديد وحرقان. يمكن حل المشكلة بالأدوية الخاصة. أيضا ، إذا كنت قد قمت بزراعة الأسنان و تم تثبيتها بطريقة خاطئة يمكن ان تسبب ايضا تجعد اللسان،

5. بقع بيضاء صغيرة ومتفرقة  :

مثل هذه البقع يمكن أن تكون علامة على وجود شيء ما يؤذي طبقات اللسان . على سبيل المثال ، يمكن للسن الذي يفرك اللسان باستمرار أن يسبب ذلك. ولكن السبب الاكثر شيوعا ان هذه البقع ناتجة عن زيادة نمو الخلايا لدى الأشخاص الذين يدخنون كثيراً ،  5 ٪ إلى 17 ٪ من هذه الخلايا يمكن أن تكون خلايا سرطانية ،  إذا لم تختف البقع خلال عدة أسابيع ، فمن المهم أن تقوم بمراجعة الطبيب وإجراء جميع الفحوصات اللازمة.

6. بقع حمراء وبثور :

البقع الحمراء والبثور التي لا تختفي لفترة طويلة من الزمن يمكن أن تكون من أعراض مرض خطير يجب عليك ان تتوخى الحذر . وغالبا ما ترتبط بسرطان اللسان، اذا لم تختفي البثور لعدة اسابيع  يجب حينها أن تستشير الطبيب على الفور.

7. تقرحات تميل الى الاصفرار :

إذا كنت تعاني من تقرحات مؤلمة ، فهذه علامة على مرض القلاع الفموي ، وهو المرض الأكثر شيوعًا عند الأطفال ، ولكن 20٪ من البالغين مصابون به أيضًا. القروح هي إشارة إلى الإجهاد وضعف الجهاز المناعي. وعادة ما تختفي في غضون أسبوعين. في حال لم يحدث  ذلك ، نوصي بزيارة الطبيب، و أيضا  يجب أن تحصل على راحة جيدة ورعاية أفضل لصحتك.

ترجمة : أحمد خريس | طور قدراتك
المصدر