15 نوع من الطعام يساعدك في التخلص من آلام المفاصل

قد يكون سبب آلام المفاصل بسبب إصابة رياضية حديثة أو الأكثر شيوعًا نتيجة لالتهاب المفاصل. إذا كنت تعاني من آلام في العظام أو المفاصل ، فقد أظهرت الدراسات أن بعض الأطعمة والتوابل قد تساعدك على التشافي خلال فترة قصيرة   ، في ما يلي قائمة بانواع هذه الاطعمة

15 نوع من الطعام  يساعدك في التخلص من آلام المفاصل

15 نوع من الطعام  يساعدك في التخلص من آلام المفاصل

1. العنب :

 بسبب وجود مركب نباتي يحتوي عليه والذي يسمى بروانثوسيانيدين ، والذي بدوره  يقلل من حدة الالتهاب وآلام المفاصل.

2. ثمار الحمضيات :

 من المعروف أن اجسامنا تحتاج فيتامين C ، وخاصة جهاز المناعة لدينا. البرتقال ، الجريب فروت ، وغيرها من ثمار الحمضيات غنية بفيتامين (ج) مما يساعد على منع التهاب المفاصل  وآلام المفاصل.

3. الكرز :

 أظهر الكرز ، وخاصة عصير الكرز اللاذع غير المحلى ، نتائج رائعة مع الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، كما أظهرت دراسة أجريت على النساء المصابات بهذا المرض أنه بعد شرب عصير الكرز الاذع لمدة 3 أسابيع فقط ، انخفضت مستويات  الالتهابات وخفف جزء من آلامهن أيضًا.

4. السبانخ : 

أحب بوباي  السبانخ لأنه لذيذ و غني  بمضادات الأكسدة. أحد مركباته كيمبفيرول ، الذي ثبت أنه يقلل من الالتهاب والألم ويبطئ من تطور هشاشة العظام.

5. البروكلي : 

يحتوي البروكلي على السولفورافان الذي يساعد في تخفيف آلام المفاصل ويساهم في انخفاض أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

6. فول الصويا :

 فول الصويا مفيد أيضا،  فهو منخفض الدهون وغني بالبروتين والألياف ، كما ويحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في علاج آلام المفاصل الالتهابية، هذه الفوائد صحيحة بالنسبة لاستهلاك الخضروات نفسها وليس المنتجات المصنوعة من فول الصويا التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الملح.

7. الفاصوليا الحمراء :

 الفاصوليا الحمراء غنية بالألياف أيضًا ، مما يقلل من مستويات البروتين التفاعلي تمامًا مثل الأطعمة الكاملة الحبوب. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين وحمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم مما يعزز نظام المناعة لدينا.

8. الزعفران أو الكركم :

 تعمل هذه الأدوية كعوامل مضادة للالتهابات وتساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل، أظهرت الدراسات أن كروسين ، وهو أحد مركبات الزعفران الرئيسية ،  يمتلك صفات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة  وأنه فعال في الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل.

9. الزنجبيل :

 أظهرت دراسة لآثار الزنجبيل على الأشخاص الذين عانوا من آلام شديدة في مفصل الركبة أنه بعد استخدامه لفترة من الوقت ، أفاد 63٪ من المرضى وشعروا بارتياح شديد من الألم.

10. الثوم :

 للثوم آثار معجزة عندما يتعلق الأمر بالوقاية من الأمراض. بصرف النظر عن خفض ضغط الدم والحماية من  أمراض القلب ، وفقا للدراسات ، يتميز الثوم بخصائص قوية مضادة للالتهابات ويقلل من خطر هشاشة العظام وأعراضها المؤلمة.

11. الشاي الأخضر :

 يُعرف الشاي الأخضر غالبًا بصفاته المضادة للأكسدة ولتعزيز عملية الأيض. علاوة على ذلك ، يحتوي على مركب يسمى البوليفينوليك وهو مضاد للالتهابات ويساعد في تخفيف الألم. أظهرت دراسة أخرى أن  إيبيجالوكاتشين جاليت ، الموجود أيضًا في الشاي الأخضر ، يوقف تلف المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.


12. زيت السمك والسمك :

 أصناف الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والتونة وسمك السلمون المرقط ، وزيت السمك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي ثبت أنها تحارب الالتهاب وتقلل من آلام المفاصل على الفور، كما أن تناول كميات كبيرة من فيتامين (د) يساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل والأمراض المماثلة.

13. الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة :

 على الرغم من أنه ينبغي تجنب منتجات الحبوب البيضاء ، إلا أن الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل المعكرونة البنية والشوفان والأرز البني والحبوب الكاملة ، بسبب مركباتها ، قد ثبت أنها تخفض مستويات البروتين الذي يسمى البروتين المتفاعل-C  في دمائنا. يرتبط هذا البروتين بالعديد من الأمراض ، بما في ذلك التهاب المفاصل.

14. منتجات الألبان قليلة الدسم :

 منتجات مثل اللبن  والجبن غنية بالكالسيوم وفيتامين (د) والتي ثبت أنها تقوي العظام وتعزز جهاز المناعة. إنها إضافة رائعة لنظام غذائي متوازن وتساعد في تخفيف الألم من هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

15. الجوز والفستق واللوز : 

جميع المكسرات مغذية ، لكن الجوز والفستق واللوز تحتوي على كميات عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين E والبروتين وألفا لينولينيك الذي يعزز جهاز المناعة. على وجه التحديد ، يحتوي الجوز على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على تقليل التهاب المفاصل وآلام التهاب المفاصل الروماتويدي.

مصدر المقال