6/10/2019

اطعمة يجب الابتعاد عنها قبل ذهابك الى النوم

في ما يلي قائمة بمجموعة منالأطعمة التي نتناولها باستمرار والتي قد تسبب لنا  مشاكل في النوم مثل الارق ، هذه الوجبات  يجب الابتعاد عن تناولها قبل النوم بساعتين على اقل تقدير .

اطعمة يجب الابتعاد عنها قبل ذهابك الى النوم

5 أطعمة يجب الابتعاد عن تناولها قبل ذهابك الى النوم 


1. الوجبات المقلية والدهنية :

يقول مستشار النوم السلوكي ريتشارد شين ، مؤسس برنامج "طريقة النوم بسهولة" ، إن الأطعمة الدهنية يتم هضمها داخل الجسم بشكل أبطأ من البروتينات  والكربوهيدرات ، وبالتالي فإن جسمك سيبقى منشغلاً في العمل في الوقت الذي تحاول فيه النوم. يقول: "انك لا تريد جعل الجهاز الهضمي يبدأ في العمل عندما يحاول باقي جسمك الذهاب إلى النوم". الأكل قبل النوم ، وخاصة الأطعمة المقلية ، يتعارض تناولها مع فكرة تهيئة الجسم للاسترخاء مما يسبب صعوبة وعدم انتظام النوم .

2. الصلصة الحارة :

الأسباب التي تدفعك الى تجنب الأطعمة الحارة قبل النوم  احداها ، يمكن أن تهيج المعدة وتسبب حرقة ، مما يجعل من الصعب ان تنام ، كما ان الصلصة الحارة قد تسبب اطلاق الخلايا لمادة الهستامين والتي بدورها قد تسبب التحسس وزيادة اليقظة .

3. اللحوم الحمراء والدجاج :

بالاضافة الى ان المواد الدهنية قد تسبب ارتباك في النوم ، الى ان الغاية من الابتعاد عن هذه الاصناف يعزى الى قدرتها على حث الدماغ على انتاج هرمون الدوبامين والذي بدوره يحث على اليقظة والنشاط .

4. الشوكولاتة بجميع الوانها واشكالها :

من المحتمل أنك لن تتناول فنجانًا من القهوة قبل النوم لكي تنام بشكل جيد ، لكنه ليس المصدر الوحيد للكافيين، تحتوي أوقية واحدة من الشوكولاته (حوالي ثلاثة مربعات) على حوالي 23 ملليغرام من الكافيين ، أي ربع الكمية  التي يحتويه  فنجان من  قهوة.

5. شرب الماء :

لتتجنب الذهاب المتكرر الى الحمام مع اقتراب وقت النوم من اجل التبول  ، قم بشرب الماء بكميات مناسية خلال النهار الى وقت العشاء ، بحيث يكون اكثرها في الصباح واقلها في المساء ، وتأكد من افراغ المثانة من البول جيدأ قبل ذهابك الى الفراش .


اعداد وترجمة : أحمد خريس | طور قدراتك