3/04/2020

الفرق بين البكتيريا والفيروس

تعرف على الاختلاف بين البكتيريا والفيروسات :
 الميكروبات مثل البكتيريا والفيروسات  لها بعض الخصائص المشتركة ، إلا أنها مختلفة أيضًا. البكتيريا عادة ما تكون أكبر بكثير من الفيروسات ويمكن مشاهدتها تحت المجهر الضوئي وهو مجهر يمكننا من مشاهد اجسام اصغر 10000 مرة من وحدة قياس المتر ، اما الفيروسات فهي اصغر  1000 مرة  من البكتيريا وتكون مرئية تحت المجهر الإلكتروني وهو فائق التكبير ،  البكتيريا هي كائنات وحيدة الخلية تتكاثر لا جنسيا بشكل مستقل عن الكائنات الأخرى اما  الفيروسات تتطلب مساعدة خلية حية من أجل التكاثر وهذا يفسر نشاطها عن الاصابة بها  في ما يلي ابرز الاختلافات بين البكتيريا والفيروسات تزيد من مدى معرفتك بالفرق بينهم  .

الفرق بين البكتيريا والفيروس


اين يعيش كلاهما : 

البكتيريا

 تعيش البكتيريا في أي مكان تقريبًا بما في ذلك داخل الكائنات الحية الأخرى ، وعلى الكائنات الحية الأخرى ، وعلى الأسطح غير العضوية. أنها تصيب الكائنات حقيقية النواة مثل الحيوانات والنباتات والفطريات . بعض انواع البكتيريا تعتبر خارقة فيمكنها أن تعيش في بيئات قاسية للغاية مثل فتحات التهوية الحرارية وفي معدة الحيوانات والبشر.

الفيروسات

مثل البكتيريا ، توجد الفيروسات في أي بيئة تقريبًا. هم مسببات الأمراض التي تصيب الكائنات بدائية النواة وحقيقية النواة بما في ذلك الحيوانات ، النباتات ، وحتى البكتيريا، الفيروسات التي تصيب الكائنات الحية الدقيقة تتكيف بصورة  تمكنها من البقاء على قيد الحياة في ظروف بيئية قاسية وخاصة التي تصيب البكتيريا التي تحدثنا عنها سابقا التي تعيش في (فتحات التهوية الحرارية المائية ومياه الكبريت وما إلى ذلك). يمكن أن تعيش الفيروسات على الأسطح والأشياء التي نستخدمها كل يوم لفترات زمنية متفاوتة (من ثواني إلى سنوات) اعتمادًا على نوع الفيروس.


التكوين الجسيمي لهما : 

البكتيريا

 البكتيريا هي خلايا بدائية النواة  تحتوي الخلايا البكتيرية على عضيات و DNA مغمورة داخل السيتوبلازم وتحيط بها جدار الخلية . تؤدي هذه العضيات وظائف حيوية تمكن البكتيريا من الحصول على الطاقة من البيئة والتكاثر.

الفيروسات

 لا تعتبر الفيروسات خلايا ولكنها موجودة كجزيئات من الحمض النووي (DNA أو RNA) داخل غلاف البروتين . تحتوي بعض الفيروسات على غشاء إضافي يسمى المظروف الذي يتكون من الفسفوليبيدات والبروتينات التي تم الحصول عليها من غشاء الخلية للخلية المضيفة المصابة سابقًا. يساعد هذا الظرف الفيروس على دخول خلية جديدة عن طريق دمج غشاء الخلية ويساعدها على الخروج عن طريق التبرعم. عادةً ما تدخل الفيروسات غير المغلفة في الخلية عن طريق التعرق الخلوي والخروج منها .

اقرأ: ما هي الجمرة الخبيثة anthrax ؟


الحجم والشكل

البكتيريا

 يمكن العثور على البكتيريا في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام. تشمل الأشكال الخلوية البكتيرية الشائعة الكوتشي (كروية) ، والعصيات (على شكل قضيب) ، اللولبية ، والضمة. يتراوح حجم البكتيريا عادةً بين 200 و 1000 نانومتر (يبلغ قطر النانومتر 1 مليار من المتر). أكبر الخلايا البكتيرية مرئية بالعين المجردة. تعتبر أكبر البكتيريا في العالم ، Thiomargarita namibiensis يصل إلى 750،000 نانومتر (0.75 مم).

الفيروسات

 حجم وشكل الفيروسات هي التي تحدد كمية من الحمض النووي و البروتينات التي تحتوي عليها. تحتوي الفيروسات عادة على كروية (متعددة السطوح) أو على شكل قضبان أو على شكل حلزوني. تحتوي بعض الفيروسات  ، على أشكال معقدة تتضمن إضافة ذيل بروتين متصل بالكبسيد مع ألياف ذيل ممتدة من الذيل. الفيروسات أصغر بكثير من البكتيريا. يتراوح حجمها عمومًا بين 20 و 400 نانومتر في القطر. أكبر الفيروسات المعروفة ، الفيروسات الوبائية ، حوالي 1000 نانومتر أو ميكرومتر كامل الحجم.


اقرأ : كل ما يجب ان تعرفه عن فيروس كورونا كوفيد-19


الية التكاثر

البكتيريا

 تتكاثر البكتيريا بشكل غير طبيعي من خلال عملية تعرف باسم الانشطار الثنائي. في هذه العملية ، تتكرر خلية واحدة وتنقسم إلى خليتين ابنتيتين متطابقتين . في ظل ظروف مناسبة .

الفيروسات

 على عكس البكتيريا ، لا يمكن أن تتكاثر الفيروسات إلا بمساعدة خلية مضيفة. نظرًا لأن الفيروسات لا تحتوي على العضيات اللازمة لاستنساخ المكونات الفيروسية ، فيجب عليها استخدام عضيات الخلية المضيفة للتكاثر. في التكاثر الفيروسي ، يحقن الفيروس مادته الوراثية (DNA أو RNA) في الخلية، تتكرر الجينات الفيروسية وتوفر التعليمات لبناء المكونات الفيروسية داخل الخلية المصابة و بمجرد ان تنضج الفيروسات المنشأة حديثًا ، فإنها تفتح الخلية وتنتقل إلى إصابة خلايا أخرى.

الأمراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات و الفرق بين اعراض الفيروس والبكتيريا

البكتيريا

 في حين أن معظم البكتيريا غير ضارة وبعضها مفيد للبشر ، فإن البكتيريا الأخرى قادرة على التسبب في المرض. البكتيريا المسببة للأمراض التي تسبب المرض تنتج السموم التي تدمر الخلايا. يمكن أن تسبب التسمم الغذائي وغيرها من الأمراض الخطيرة بما في ذلك التهاب السحايا والالتهاب الرئوي والسل. يمكن الوقاية من  الالتهابات البكتيرية بغسل وتجفيف يديك في كثير من الأحيان وعند الاصابة يمكن للمضادات الحيوية ان تكون فعالة للغاية في قتل البكتيريا ، ولكن  بسبب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية ، اكتسبت بعض البكتيريا مثل (إيكولي و MRSA) مقاومة لها. بل إن البعض أصبح يُعرف باسم الحشرات الخبيثة لأنها اكتسبت مقاومة للمضادات الحيوية المتعددة.

الفيروسات

 الفيروسات هي مسببات الأمراض التي تسبب مجموعة من الأمراض بما فيها جدري الماء والإنفلونزا وداء الكلب ومرض فيروس إيبولا ومرض زيكا وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز وكورونا . يمكن أن تتسبب الفيروسات في حدوث إصابات دائمة حيث تكون خاملة  ويمكن إعادة تنشيطها في الجسم في  وقت لاحق. يمكن أن تسبب بعض الفيروسات تغييرات داخل الخلايا المضيفة تؤدي إلى حدوث السرطانات و من المعروف أن فيروسات السرطان هذه تسبب السرطان مثل سرطان الكبد وسرطان عنق الرحم وسرطان الغدد الليمفاوية . المضادات الحيوية لا تعمل ضد الفيروسات. عادةً ما يتضمن علاج الالتهابات الفيروسية أدوية تعالج أعراض الإصابة وليس الفيروس نفسه. تستخدم الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج بعض أنواع الالتهابات الفيروسية. عادة نظام المناعة في المصاب يعتمد عليه  لمحاربة الفيروسات. يمكن أيضًا استخدام اللقاحات لمنع الالتهابات الفيروسية.

اقرأ : 10 حقائق عن الخلايا السرطانية قد تفاجئك


ايهما اخطر الفيروس ام البكتيريا


  • الاجابة على هذا السؤال لن تكون دقيقة فهناك العديد من الفيروسات الخطيرة  والتي يمكنها القضاء على الجسم البشري ولكن انتقالها صعب ، في حين هناك انواع اقل خطورة من البكتيريا التي يكنها ان تنتقل الى الانسان بسهولة ومسببة له امراض خطيرة لذا الاجابة على هذا السؤال يرجع الى نوع البكتيريا والفيروس الذان نود ان نقارن بينهما  ، ولا يمكن حصر جميع الانواع من كليهما في مقارنة واحدة .


ترجمة واعداد : أحمد خريس | طور قدراتك
المصدر