أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

7 حقائق علمية عن الفيروسات

الفيروس  هو جسيم لا يكون حي خارج جسم الكائن الحي فهي ليست  خلايا  ولا يمكنها  التكاثر  بمفردها. يجب أن تعتمد الفيروسات على مضيف لإنتاج الطاقة والتكاثر والبقاء، على الرغم من أن قطرها يتراوح عادة بين 20 و 400 نانومتر ، إلا أن الفيروسات هي سبب العديد من الأمراض البشرية بما في ذلك الأنفلونزا والجدري ونزلات البرد و كوفيد-19.

7 حقائق علمية عن الفيروسات

7 حقائق علمية عن الفيروسات  ستدهشك :

1. بعض الفيروسات تسبب السرطان.

تم ربط أنواع معينة من السرطانات بالفيروسات ،  سرطان الغدد الليمفاوية ، وسرطان عنق الرحم ، وسرطان الكبد ، وسرطان الخلايا التائية ،  هي أمثلة للسرطانات التي ارتبطت بأنواع مختلفة من الالتهابات التي تسببها الفيروسيات ، ومع ذلك ، فإن غالبية الالتهابات الفيروسية لا تسبب السرطان بما في ذالك فيروس كورونا الذي يسبب الالتهاب الرئوي .

اقرأ : 10 حقائق عن الخلايا السرطانية قد تفاجئك


2. بعض الفيروسات لاتحتوي على اغلفة خارجية

تحتوي جميع الفيروسات على غلاف بروتين أو  كبسولة ، ولكن بعض الفيروسات ، مثل فيروس الإنفلونزا ، تحتوي على غشاء  يسمى المغلف،  يعد وجود أو عدم وجود الغلاف عاملاً محددًا مهمًا في كيفية تفاعل الفيروس مع غشاء خلايا  المضيف  ، وكيف يدخل إلى المضيف ، وكيف يخرج من المضيف بعد النضج. يمكن للفيروسات المغلفة الدخول إلى المضيف عن طريق الاندماج مع غشاء المضيف لإطلاق المواد الجينية في  السيتوبلازم ، بينما يجب أن تدخل الفيروسات  التي لا تحتوي على غلاف إلى الخلية من خلال عملية تكاثر الخلايا الخلوية داخل المضيف ،  تخرج الفيروسات بعدها بالتبرعم ، ولكن يجب عليها أن تكسر (تفتح) الخلية المضيفة للهروب.


3. المادة الوراثية هي من تحدد سلوك الفيروس

الفيروسات يمكن أن تحتوي على واحد او اثنين من الاحماض النووية   ، بعض الفيروسات لديها معلوماتها الوراثية منظمة كسلسلة مستقيمة ، في حين أن البعض الآخر لديه جزيئات دائرية. إن نوع المادة الوراثية الموجودة في الفيروس لا يحدد فقط أنواع الخلايا التي تصيبها ، ولكن أيضًا كيفية تكاثره داخل الخليه والية انتشاره.

اقرأ : كل ما يجب ان تعرفه عن فيروس كورونا كوفيد-19 


4.يمكن للفيروس أن يبقى خاملاً في جسم  المضيف لسنوات

تخضع الفيروسات لدورة حياة ذات عدة مراحل. يلتصق الفيروس أولاً بالمضيف مثلا خلايا جسم الانسان  عن طريق بروتينات محددة   على سطح الخلية، هذه البروتينات بشكل عام عبارة عن  مستقبلات تقوم بدور الة تساعد الفيروس لاقتحام الخلايا تختلف باختلاف نوع الفيروس الذي يستهدف الخلية ، بمجرد الاصابة به ، يدخل الفيروس إلى الخلية عن طريق الجدار الخلوي أو الاندماج ، يتم استخدام آليات المتوفرة في الخلية المصابة  لتكرار الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي للفيروس وكذلك البروتينات الأساسية الخاصه به ،  بعد نضج هذه الفيروسات الجديدة ، يتم تحلل خليه المضيف للسماح للفيروسات الجديدة بتكرار الدورة واصابة خلايا اخرى .

قد تحدث مرحلة إضافية قبل تكاثر الفيروسات ، تُعرف بالطور اللاجيني أو الخامل ، في عدد محدد من الفيروسات فقط. خلال هذه المرحلة ، يمكن للفيروس البقاء داخل المضيف لفترات طويلة من الزمن دون التسبب في أي تغييرات واضحة في الخلية المضيفة ، بمعنى دون اي اعراض للاصابة بالمرض ، ومع ذلك ، بمجرد تنشيطها من خلال اي محفز ، يمكن أن تدخل هذه الفيروسات على الفور في المرحلة الحرجة التي يمكن أن يحدث فيها اتناسخ السريع ومن ثم، والنضج ، والإطلاق خارج الخلية،  فيروس نقص المناعة البشرية ، على سبيل المثال ، يمكن أن يظل خاملاً لمدة 10 سنوات.

اقرأ : الفرق بين الفيروسات والبكتيريا


5. تصيب الفيروسات الخلايا النباتية والحيوانية والبكتيرية

يمكن للفيروسات أن تصيب الخلايا البكتيرية و  حقيقية النواة  ، أكثر الفيروسات المعروفة هي من تصيب الخلايا حقيقية النواة مثل الخلايا البشرية   ، لكن الفيروسات يمكن أن تصيب  النباتات  أيضًا.  عادة ما تحتاج فيروسات النبات هذه  إلى مساعدة الحشرات أو البكتيريا لاختراق جدار الخلية في النبات  . بمجرد إصابة النبات ، يمكن أن يسبب الفيروس العديد من الأمراض التي لا تقتل النبات عادةً ولكنها تسبب تشوهًا في نمو النبات وتطوره.

اقرأ : 15 حقيقة غريبة عن البكتيريا


والفيروس الذي يصيب  البكتيريا  يعرف باسم الفيروس البكتيري  ، تتبع دورة حياة الفيروس في الجراثيم دورة الحياة نفسها التي تتبعها الفيروسات في حقيقية النواة مثل الانسان ويمكن أن تسبب أمراضًا في البكتيريا وتدمرها من خلال التحلل. في الواقع ، تتكاثر هذه الفيروسات بكفاءة عالية بحيث يمكن تدمير مستعمرات البكتيريا بأكملها بسرعة كبيرة ،  تم استخدام الفيروسات البكتيرية  في تشخيص وعلاج الالتهابات البكتيرية  مثل  E. coli و Salmonella .

6. تستخدم بعض الفيروسات البروتينات البشرية لإصابة الخلايا

فيروس نقص المناعة البشرية  و  مرض الإيبولا  أمثلة على الفيروسات التي تستخدم بروتينات بشرية لتصيب الخلايا، يحتوي الغشاء الفيروسي على بروتينات بالعادة الا ان هذا النوع من الفيروسات يستخدم بروتينات الجسم المضيف للتخفي عن جهاز المناعة  وهذا ما يجعله خطيرا جدا .

اقرأ: ما هي الجمرة الخبيثة anthrax ؟

7. تستخدم الفيروسات القهقرية في الاستنساخ والعلاج الجيني

الفيروسات القهقرية هي نوع من الفيروسات يحتوي على الحمض النووي الريبي ويكرر جينومه باستخدام إنزيم يعرف باسم النسخ العكسي. يحوّل هذا الإنزيم الحمض النووي الريبي الفيروسي إلى حمض نووي يمكن دمجه في الحمض النووي المضيف،  للفيروسات القهقرية قدرة فريدة على إدخال  الجينات  في الكروموسومات البشرية  . تم استخدام هذه الفيروسات الخاصة كأدوات مهمة في الاكتشاف العلمي. قام العلماء بنمذجة العديد من التقنيات عن طريق الفيروسات بما في ذلك الاستنساخ وبعض مناهج العلاج الجيني.

ترجمة واعداد : أحمد خريس | طور قدراتك
المصدر