6 إستراتيجيات للسيطرة على النقاشات الحادة
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

6 إستراتيجيات للسيطرة على النقاشات الحادة

لابد من انك خضت نقاشاً حاد مع احد الاشخاص في يوم من الايام ، ان تكون على صواب حينها ليس كافي لتتجنب الانتقادات الحادة او الاتهامات الموجهة اليك ، سنقدم  لكم اليوم حيل رائعة تمكنك من السيطرة على المحادثة و تفرض شخصيتك بها .

6 إستراتيجيات للسيطرة على النقاشات الحادة


إستراتيجيات تساعدك على فرض شخصيتك في المحادثات والنقاشات الحادة والسيطرة عليها 

1. الهدوء :

ان تكون هادئ اثناء المحادثة من اهم الامور التي يجب عليك القيام بها ، موقفك الهادئ سيرسل اشارة للدماغ ليخبره ان الامور مسيطر عليها ، اذا كنت جالس ضع قدم فوق الاخرى مع تشابك الايدي  الامر الذي سيساعدك على التفكير بصورة جيدة اثناء الحوار واختيار الرد المناسب ومن ناحية اخرى سيشعر المتحدث اليك ان هناك سر وراء هدوئك الامر الذي سيربكه قليلا اثناء النقاش .


2. الصمت والتفكير قبل الكلام :

لا تحاول ان تتسرع في الكلام لتقاطع به المتحدث ، حاول ان تفكر جيدا بما سوف تقوله امنح نفسك صمت لبضعة ثواني  قبل الحديث وانت تنظر مباشرة الي عين خصمك ، هذا الامر سيعمل على ارباكه ويمنحك فرصة للتفكير في اختيار الرد المناسب.


3. لا ترد على الاتهامات بشكل مباشر :

اذا تعرضت لنقد او اتهام  ما لا تقم بالرد عليه بصورة مباشرة ، حاول ان تطلب ايضاح لسبب الاتهام او النقد قم انت بتوجيه الاسئلة حتى وان كان الاتهام موجه لك ، هذه الحيلة ستقلل من الضغط وتجعل خصمك ايضا في موضع اتهام .


4. ابحث عن نقاط مشتركة بينك وبين الطرف الاخر في المحادثة :

تساعد هذه الحيلة على تخفيف حدة التوتر في النقاش ، اخبار الشخص الاخر انك تتفق معه ببعض الافكار يساعدك تخفيف حدة التوتر وكسب تأييده لك ، هذا الامر قد يكون نقطة تحول في اسلوب النقاش للافضل وبشكل هادئ


5.  تجنب الضغط المستمر على الطرف الاخر :

محاولاتك لإثبات وجهة نظرك عن طريق ضغطك المستمر على الطرف الاخر لن يكون ذات نتائج جيدة ، امنح الطرف الاخر فرصة لتجميع افكاره  و التفكير بها حتى لو استدعى الامر ان تطلب ذلك بشكل صريح ،  هذا الامر سيخفف من حدة النقاش وسيشعره بانك صاحب الموقف الاقوى  .


6. الاعتراف بالخطاء

اعترافك بخطئك في حال كنت انت المخطئ لن يخفف حدة النقاش فحسب بل سيجعل الامور تأخذ منحى اخر تماما ، فقد يصل الى اعتذار الطرف الاخر لك على اسلوبه ، في كلتا الحالتين ستكون انت الفائز بهذا النقاش .


الكاتب : أحمد خريس | طور قدراتك