9 طرق لتحسين لياقة دماغك
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

9 طرق لتحسين لياقة دماغك

 لياقة الدماغ لها مبادئ أساسية: التنوع والتغير  والفضول. عندما يصبح أي شيء تفعله امرا روتينيا وتتقنه  ، فأنت بحاجة إلى إجراء تغيير والانتقال الى امر اصعب . إذا تمكنت من حل لغز الكلمات المتقاطعة أثناء نومك ، فقد حان الوقت للانتقال إلى تحدٍ جديد من أجل الحصول على أفضل تمرين لعقلك. الفضول حول العالم من حولك ، وكيف يعمل كل شيء و وفهمه بصورة جيدة  ، سيبقي عقلك يعمل بسرعة وكفاءة.  الأفكار أدناه تساعدك بالقيام بأفضل الممارسات من اجل الحصول  على اللياقة العقلية.

9 طرق لتحسين لياقة دماغك


1. لعب العاب تمرن العقل

تعد ألعاب لياقة الدماغ طريقة رائعة لإثارة وتطوير و زيادة التحدي في عقلك . يمكن لـ Suduko-سودوكو  والكلمات المتقاطعة والألعاب الإلكترونية تحسين سرعة عقلك وذاكرتك. تعتمد هذه الألعاب على المنطق ومهارات الكلمات والرياضيات والمزيد وجميعها تعمل على سقل قدرات الدماغ بصورة مباشرة وغير مباشرة لذا الاكثار من هذه الالعاب في اوقات فراغك امر لابد منه .


2 . التأمل

ربما يكون التأمل اليومي هو أعظم شيء يمكنك القيام به من أجل صحة عقلك / جسدك. التأمل لا يريحك فحسب ، بل يمنح عقلك تمرينًا. من خلال إنشاء حالة عقلية مختلفة ، فإنك تشغل عقلك بطرق جديدة ومثيرة للاهتمام والذي بدوره يفتح افاق لقدرات دماغك وتدريبه على التحليل وايجاد الحلول واتخاذ القرارات و بالتالي  زيادة لياقة دماغك. 


3. تناول الاغذية الصحية التي تفيد الدماغ 

يحتاج دماغك إلى تناول الدهون الصحية. ركز على زيوت الأسماك من السلمون البري والمكسرات مثل الجوز والبذور مثل بذور الكتان وزيت الزيتون. تناول الكثير  من هذه الأطعمة وقلل من الدهون المشبعة والسكريات . تخلص من الدهون المتحولة تمامًا من نظامك الغذائي. 


4 . تعلم سرد القصص

القصص هي طريقة نعزز بها الذكريات ونفسر الأحداث ونشارك اللحظات. تدرب على سرد قصصك ، الجديدة والقديمة على حد سواء ، بحيث تكون ممتعة ومقنعة وممتعة. سوف تقطع بعض الأساليب الأساسية في سرد ​​القصص شوطًا طويلاً في الحفاظ على اهتمام الناس بك وبما تريد قوله وتعمل ايضا على تمرين عقلك  و زيادة نشاطه على اختيار الجمل الصحيحة في المواقف .


5. قلل من مشاهدة التلفزيون 

يشاهد الشخص العادي أكثر من أربع ساعات من التلفاز كل يوم. يمكن  للتلفزيون أن يقف في طريق علاقات الاجتماعية  والحياة العملية وغير ذلك. قم بإيقاف تشغيل التلفزيون الخاص بك وقضاء المزيد من الوقت مع اسرتك واصدقائك و انطلق في الهواء الطلق لتمنح الدماغ المزيد من الطاقة الصحية .


6.  مرن جسمك لتدريب دماغك

التمرين البدني هو تمرين عقلي رائع أيضًا. من خلال تحريك جسمك ، يجب على عقلك تعلم مهارات عضلية جديدة وتقدير المسافة وممارسة التوازن. اختر مجموعة متنوعة من التمارين لتطوير عقلك .


7.  اقرأ شيئًا مختلفًا

تساعد القراءة على تنمية قدرات دماغك بشكل ملحوظ  فهي تساعده على تطوير مهارة التخيل والتحليل والقراءة وحتى في بناء الشخصية ، حاول سرد ما تعلمته من الكتب الى اصدقائك ومعارفك فهي طريقة جيدة لترسيخ الممارسات التي اكتسبتها من القراءة .


8 . تعلم مهارة جديدة

يساعد تعلم مهارة جديدة على تشغيل مناطق متعددة من الدماغ. تلعب ذاكرتك دورًا هاما حينها ، وتتعلم حركات جديدة وتربط الأشياء بشكل مختلف. تعلم الطبخ وبناء طائرة من أعواد الأسنان ، كلها ستتحدى عقلك وتعطيك شيئًا لتفكر فيه. 


9 . قم بإجراء تغييرات بسيطة

نحن نحب روتيننا لانه سهل . لدينا هوايات وتسليات يمكننا القيام بها لساعات متتالية. ولكن كلما اتقنا شيء ، كلما قل جهد أدمغتنا للقيام به . لمساعدة عقلك حقًا على البقاء شابًا ، تحديه..! . قم بتغيير الطرق إلى متجر البقالة مثلا ، واستخدم يدك المعاكسة لفتح الأبواب . كل هذا سيجبر عقلك على الاستيقاظ من العادات والانتباه مرة أخرى الى ما حوله . 


المصدر