وظائف الدهون في الجسم ومصادرها الصحية
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

وظائف الدهون في الجسم ومصادرها الصحية

  الدهون في الجسم

يحتاج الجميع إلى تضمين الدهون في نظامهم الغذائي لأنها تساعد الجسم في الحفاظ على درجة حرارته الأساسية وامتصاص العناصر الغذائية وتزويدنا بالطاقة. على الرغم من أننا نحتاج إلى استهلاك الدهون كل يوم حتى يتمكن الجسم من دعم هذه الوظائف ، فمن المهم أن تضع في اعتبارك أن بعض الدهون مفيدة لك بينما البعض الآخر ليس كذلك. تعمل الدهون الجيدة على الحفاظ على أجسامنا صحية وحماية قلوبنا ، لكن الدهون السيئة يمكن أن تفعل العكس ، فتتلف قلبك وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض. تابع القراءة للتعرف على وظائف الدهون في الجسم ومصادر الدهون الصحية.

وظائف الدهون في الجسم ومصادرها الصحية


ما هي وظائف الدهون في الجسم

1. توفير الطاقة

على الرغم من أن الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة لأجسامنا ، إلا أن الدهون تستخدم كمصدر للطاقة الاحتياطية في الحالات التي لا تتوفر فيها الكربوهيدرات. هذا مصدر طاقة مركّز ولكن من المهم أن تتذكر أن كل غرام من الدهون يحتوي على تسعة سعرات حرارية (أكثر من ضعف السعرات الحرارية من البروتينات والكربوهيدرات) لذا يجب تجنب الحصول على أكثر من 20 إلى 35٪ من السعرات الحرارية اليومية من الدهون. في نظام غذائي يحتوي على 1800 سعر حراري ، يجب أن تستهلك 40-70 جرامًا من الدهون فقط.


2. امتصاص الفيتامينات

تحتاج بعض الفيتامينات ، المعروفة بصفة الذوبان في الدهون ، إلى الدهون ليتم امتصاصها وتخزينها. تشمل بعض الأمثلة فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك ، وكلها جزء أساسي من النظام الغذائي اليومي لأي شخص. فيتامين (أ) مسؤول عن تعزيز الرؤية الجيدة والحفاظ على صحة أعيننا ؛ فيتامين د يساعدنا على امتصاص الكالسيوم. يعمل فيتامين E على تحييد الجذور الحرة وحماية الخلايا في هذه العملية ؛ وفيتامين ك ضروري لتخثر الدم. إذا لم يكن لديك ما يكفي من الدهون في جسمك ، فإنك تصاب بنقص في واحد أو أكثر من هذه الفيتامينات.


3. تخزين الدهون للاستخدام اللاحق

يمكن لأجسامنا أيضًا تخزين الدهون لاستخدامها لاحقًا. إذا كنت تستهلك طعامًا يحتوي على طاقة أكثر مما يحتاجه الجسم لأداء وظائفه الطبيعية ، فسيتم تخزين أي طعام فائض على شكل دهون تحت الجلد. في بعض الأحيان يتم تخزين هذا النسيج الدهني في الفخذين والمعدة ، مما يتسبب في ظهور دهون متكتلة. يخزن الجسم أيضًا الدهون حول أعضائنا الحيوية للمساعدة في حمايتها من التأثيرات الخارجية أو أي صدمات مفاجئة.


4. الحفاظ على درجة حرارة الجسم المناسبة

يمكنك أيضًا العثور على طبقة رقيقة من الدهون تقع تحت الجلد مباشرة. تم تصميم هذه الطبقة من الدهون لعزل الجسم ، والحفاظ على الحرارة بالداخل وبالتالي مساعدتنا في الحفاظ على درجة حرارة الجسم المناسبة. بالإضافة إلى العزل ، يمكن لهذه الطبقة الدهنية أيضًا حماية اللب الداخلي من التغيرات الشديدة في درجات الحرارة. هذا لأنه عندما تنخفض درجة حرارة بشرتنا بشكل كبير ، فإن رواسب الدهون لدينا سوف تولد ثم تطلق الحرارة مما يساعد على زيادة درجة الحرارة.


5. حماية جسمك

يحتوي الجسم أيضًا على طبقة من الدهون تحيط بالأعضاء الرئيسية (بما في ذلك الدماغ والقلب) والأعصاب والأنسجة والعظام ، وهي مصممة لتكون بمثابة وسادة واقية. إذا تعرضت لسبب ما لتأثير مفاجئ أو حتى صدمة شديدة ، فإن هذه الطبقة من الدهون سوف تمتص الصدمة بقدر ما تستطيع حتى تتمكن من حماية هذه الأعضاء والهياكل الأساسية من التلف بشكل كبير.


6. وظائف أخرى للدهون في الجسم

  • الخلايا : تحافظ الدهون على صحة خلايانا لأنها جزء من الغشاء الأساسي الذي يمكن العثور عليه حول كل خلية من خلايا الجسم. من المهم أن يكون لكل خلية غشاء خلوي سليم فـ بدونه ، لن تكون الخلية قادرة على العمل. تستخدم الدهون أيضًا في عملية بناء خلايا جديدة وهي ضرورية لوظيفة الأعصاب ونمو الدماغ الطبيعي.
  • الدماغ : تساعد الدهون أيضًا في بناء الدماغ لأنها توفر المكونات الهيكلية لأغشية الخلايا المختلفة الموجودة في الدماغ. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يخلق أيضًا المكونات الهيكلية للميالين وهو غلاف عازل دهني يحيط بالألياف العصبية المختلفة ، مما يساعدها على نقل الرسائل بسرعة أكبر.
  • الهرمونات : الدهون مسؤولة أيضًا عن إنتاج الهرمونات. وذلك لأنها تنظم إنتاج الجسم للهرمونات الجنسية ؛ هذا هو السبب في أن بعض الفتيات المراهقات اللواتي يعانين من نقص الوزن قد يصلن الى  سن البلوغ بعد أقرانهن. تعتبر الدهون أيضًا أحد المكونات الهيكلية للبروستاجلاندين ، والتي تعد من أهم المواد الموجودة في الجسم حيث تنظم هذه المواد الشبيهة بالهرمونات قدرًا كبيرًا من وظائف الجسم.
  • الشعر والبشرة : تساعد الدهون أيضًا في الحفاظ على صحة الشعر والجلد. هذا لأنه يساعد أجسامنا على امتصاص كميات متزايدة من فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك من خلال مجرى الدم. هذا هو السبب في أن الجلد الجاف المتقشر هو أحد أعراض نقص الأحماض الدهنية. لا تساعد الدهون تحت الجلد (الموجودة تحت الجلد مباشرة) على محيط الجلد فحسب ، بل تساعد أيضًا في عزل الجسم ، وتنظيم درجة حرارة الجسم في هذه العملية.


المصادر الموصى بها للدهون الصحية

عند البحث عن الدهون ، يجب عليك دائمًا اختيار الأحادية غير المشبعة أو المتعددة غير المشبعة . تساعد هذه الأنواع من الدهون في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك استقرار مستويات الكوليسترول في الدم. يمكن العثور عليها في أسماك المياه الباردة والأفوكادو والمكسرات والزيوت النباتية. تعمل الدهون السيئة (المتحولة والدهون المشبعة) على رفع مستوى الكوليسترول الضار LDL الذي يمكن أن يرفع ضغط الدم ويؤدي إلى تصلب الشرايين ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية. في الواقع ، يساعد البروتين الدهني عالي الكثافة (الدهون الجيدة) الجسم على التخلص من الكميات الزائدة من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL). يمكن العثور على الدهون المتحولة والمشبعة في منتجات الألبان والمأكولات البحرية واللحوم والأطعمة المصنعة وفي ما يلي قائمة بالاطعمة التي تحتوي على دهون صحية جيدة : 

1. الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون ولكن الخبر السار هو أن معظم هذه الدهون أحادية غير مشبعة مما يعني أنها تقلل من نسبة الكوليسترول الضار. لا يزال من المهم تناولها باعتدال ، لأن حبة أفوكادو متوسطة تحتوي على حوالي ثلاثين جرامًا من الدهون.


2. البيض

البيض مصدر كبير للبروتين وكذلك الدهون. على الرغم من أن صفار البيض دهني ، إلا أنه يحتوي أيضًا على عناصر غذائية مهمة ، وفي الواقع من بين خمسة جرامات من الدهون الموجودة في البيضة ، فإن 1.5 جرام فقط مشبعة. يحتوي البيض بأكمله أيضًا على مادة الكولين (فيتامين ب الذي ينظم الجهاز القلبي الوعائي والجهاز العصبي وكذلك الدماغ).


3. زيت الزيتون

يمكن أن يساعد زيت الزيتون في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ومشاكل ضغط الدم وأمراض القلب ، ولكن هناك 100 سعر حراري في كل ملعقة كبيرة ، لذلك من الضروري استخدامه باعتدال. يمكنك إما إضافة القليل من السلطة أو استخدامها في الطهي.


4. المكسرات

يميل الأشخاص الذين يتناولون المكسرات إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. تشمل المكسرات التي تحتوي على دهون صحية اللوز والجوز والفستق. يحتوي اللوز على فيتامين هـ ، والجوز يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والفستق يحتوي على الكاروتينات الضرورية لصحة العين.


5. الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الزيتية (بما في ذلك التونة والسلمون المرقط والسلمون) على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للجسم. لهذا السبب ، توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول وجبتين أسبوعياً من الأسماك الدهنية.

تناول هذه المصادر من الدهون بانتظام للحصول على أفضل وظائف الدهون في الجسم. 

المصدر