القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يبقينا الكافيين مستيقظين

كيف تزيل المنبهات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة او الشاي النعاس وتجعلنا يقظين ؟

 يُستهلك اكثر من مئة الف طن من الكافيين حول العالم كل عام وهذا ما يعادل وزن برج ايفل 14 مرة ، يتم استهلاك الكافيين بشكل اكبر في القهوة والشاي ولكن يتم استهلاكه بصورة يومية من خلال تناول بعض انواع المشروبات الغازية والشكولاتة ، يساعدنا الكافيين على الشعور باليقظة و التركيز و السعادة والحيوية ، حتى لو لم نحصل على قسط كافي من النوم ، كما يمكن ان يسبب  رفع في مستوى ضغط الدم مما يسبب التوتر و القلق ، اذا كيف يبقينا الكافيين يقظين؟

كيف يبقينا الكافيين مستيقظين


دور الكافيين في الطبيعة 

يوجد الكافيين بنسب عالية  في اوراق بعض انواع النباتات وبذورها ، وهو سام بالنسبة للحشرات لذا يعتبر وسيلة دفاع تحمي النباتات من الحشرات الضارة كما يحدث بشجرة في البن ، ولكن عندما يستهلك بكميات قليله كما يحدث في رحيق بعض الزهور فهو يساعد الحشرات على تذكر مكان الزهرة .

دور الكافيين في جسم الانسان

 اما في جسم الانسان فالعملية مختلفة حيث يعمل الكافيين كمحفز للجهاز العصبي المركزي ويبقينا مستيقظين من خلال منع احدى الجزيئات الاساسية المسؤولة عن النوم وهو عنصر يدعى الادينوزين .

جسمك يحتاج الى امدادات منتظمة من الطاقة يحصل عليها من خلال تكسير جزيء مرتفع الطاقة يدعى ثُلاثي فوسفات الأدينوزين ، وخلال هذه العملية يتحرر الادينوزين الاساس الكيميائي لثلاثي فوسفات الادينوزين ، اذا نحن الان بحاجة الى هذا العنصر المتحرر ليصل الى الدماغ للحصول على النوم .

في الدماغ هناك مستقبلات خاصة بـ الادينوزين وعندما يصل هذا العنصر الى المستقبلات الخاصة به فإنه ينشط سلسلة من التفاعلات الكيميائية الحيوية من شأنها إبطاء فاعليه الاعصاب وإبطاء إطلاق الجزيئات المهمة لإشارات الدماغ ،  بمعنى اخر عندما يصل هذا الجزيء الي المستقبل الخاص به تشعر بالنعاس ويغلبك النوم .

الكفايين والادينوزين لهما تركيب جزيئي متماثل  ولهذا يدعى الكافيين بغريم مستقبلات الادينوزين فهو يتزاحم للارتباط بهذا المستقبل حيث يقوم بالارتباط بالمستقبل دون القدرة على تفعيله  والذي بدوره يؤدي الى  تعطيل عملية إبطاء الخلايا العصبية وبالتالي زوال الشعور بالنعاس .
الكفايين والادينوزين
في الشكل نلاحظ ان الكافيين يستولى على المستقبلات الخاصة بالادينوزين فيقلل من تحفيزه لابطاء فاعلية الاعصاب .

 

دور الكافيين في الحالة النفسية

يمكن للكافيين ايضا اعطاء شعور بالسعادة ويعود ذلك الى قدرته على  تعزيز ارتباط محفزات الدوبامين بمستقبلاتها ، وهو هرمون يسبب الشعور بالسعادة والحيوية والطاقة الايجابية . يعتبر الدوبامين من الهرمونات الهامة المسؤولة عن الحالة المزاجية ولنقصه ارتباط مباشر بحالات الاكتئاب يمكنك قرأة الموضوع الذي قمنا بنشره سابقا لمزيد من التفاصيل (اعراض نقص الدوبامين وطرق علاجه)

تكيف الجسم عند تناول الكثير من الكافيين 

يمكن للدماغ  ان يتكيف مع الاستهلاك المنتظم للكافيين ، في حال انسداد مستقبلات الادينوزين لديك على الدوام سيصنع جسمك مستقبلات اضافية و لهذا حتى مع وجود كمية الكافيين التي تعود الجسم عليها يبقى بمقدور الادينوزين القيام بمهامه من اجل ابطاء فاعلية الاعصاب ، لهذا تشعل بانك تحتاج الى كميات اكبر من المعتاد من الكافيين للبقاء مستيقظ  ، وهذا يفسر الصداع والاكتئاب والنعاس المستمر الذي يحدث عند التوقف عن تناول القهوة مثلا فهناك العديد من المستقبلات في الدماغ التي كان يشغلها الكافيين شاغرة لعنصر اخر وهو الادينوزين والذي سيقوم بتحفيزيها جميعاً مما يزيد من ابطاء فاعلية الاعصاب ، ولكن لا تقلق بمجرد الامتناع عن تناول الكافيين ستختفي المستقبلات الزائدة خلال ايام قليلة ويعود الجسم لحالته الطبيعة .