أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

ما هو النوم العميق؟

هناك مرحلتان رئيسيتان للنوم: نوم حركة العين غير السريعة (non-REM) ونوم حركة العين السريعة (REM) ، النوم العميق هو المرحلة الثالثة من نوم حركة العين غير السريعة (non-REM). يُعرف النوم العميق أيضًا باسم نوم الموجة البطيئة. هذه هي مرحلة النوم حيث تكون موجات دماغك في أبطأ حالاتها. يتباطأ أيضًا نبض قلبك وتنفسك.

ما هو النوم العميق؟


ماذا يحدث أثناء النوم العميق 

أثناء النوم العميق، يمر جسمك بالعديد من العمليات الأساسية من أجل الأداء الأمثل لعقلك. عندما تكون في نوم عميق، ستجد أنه ليس من السهل إيقاظك، وحتى وإن تم أيقاضك، ستشعر بالارتباك والإرهاق والانزعاج.


تظهر بعض الأبحاث أنه لعدة دقائق أو حتى ساعات بعد استيقاظك من المراحل العميقة من النوم، سيضعف أدائك العقلي، وستكون لديك رغبة قوية في العودة إلى النوم. وتعرف هذه الظاهرة بالقصور الذاتي أثناء النوم. 

أثناء النوم العميق، تتحسن ذاكرتك التقريرية، وهي ذكريات الحقائق والأحداث من حياتك اليومية. يتم أيضًا إطلاق هرمونات النمو التي تساعد في إصلاح الأعضاء والعضلات والأنسجة من الغدة النخامية مثل الميلاتونين. إذا كنت تتعافى من إصابة، فهذا هو الوقت الذي يقوم فيه جسمك بأكبر قدر من العمل في شفاء نفسه.


من المحتمل أن تحدث اضطرابات النوم مثل التبول اللاإرادي، والرعب الليلي، والمشي أثناء النوم، وتناول الطعام أثناء النوم أثناء النوم العميق. 


مراحل النوم

عندما تغفو، لا يدخل جسمك مباشرة في نوم عميق. في الواقع، طوال الليل، ستمر بعدة مراحل من النوم. غير ان حركة العين غير السريعة (non-REM) ونوم حركة العين السريعة (REM) هما المرحلتان الرئيسيتان.


النوم  حركة العين غير السريعة (non-REM) . 

هو الجزء الأول من النوم ويتكون من ثلاث مراحل
  • المرحلة الأولى تحدث عندما تغفو لأول مرة. يستمر عادةً لبضع دقائق فقط، ومن السهل عليك أن تستيقظ في هذه المرحلة. قد تواجه حركة عين متدحرجة أو تشنجات عضلية مفاجئة خلال هذه المرحلة.
  • تحدث المرحلة الثانية قبل أن يدخل جسمك في مرحلة النوم العميق. هنا تنخفض درجة حرارة جسمك، ويتباطأ معدل ضربات القلب والتنفس. ستتوقف أيضًا حركات العين المتدحرجة التي مررت بها خلال المرحلة الأولى.
  • المرحلة الثالثة هي النوم العميق، حيث يتباطأ معدل ضربات القلب ومعدل التنفس بشكل أكبر، ويبدأ عقلك وجسمك في العمل على إصلاح أنفسهما. 

 نوم حركة العين السريعة (REM)

يحدث نوم حركة العين السريعة عندما يبدأ جسمك في الدخول الى مرحلة النوم العميق. يبدأ معدل ضربات القلب والتنفس في التسارع، ومن المرجح أن تحلم خلال هذه المرحلة.


تحدث الدورة الأولى من نوم حركة العين السريعة بعد حوالي 90 دقيقة من الذهاب إلى السرير. تحدث التغييرات في دماغك وجسمك أيضًا في مرحلتي حركة العين السريعة و حركة العين غير السريعة. طوال الليل، سيستمر جسمك في التنقل خلال هذه المراحل حتى تستيقظ.


في كل مرة تمر فيها بالدورة، ستقضي وقتًا أقل في المراحل الأعمق من النوم. من المرجح أن تمر بهذه الدورة أربع إلى خمس مرات في الليلة. 


لماذا تحتاج إلى النوم العميق 

يعد الحصول على نوم عميق جيد أمرًا ضروريًا لصحتك. أثناء النوم العميق، يكون لدى عقلك فرصة للتعافي من كل النشاطات التي مر بها خلال النهار. بالنسبة للأطفال الصغار والمراهقين الذين ما زالوا في طور النمو، يعد النوم العميق أمرًا بالغ الأهمية نظرًا لوجود زيادة في إفراز هرمون النمو خلال هذه المرحلة من النوم. 


واحدة من أهم وظائف النوم العميق هي تعزيز حفظ الذكريات الجديدة . يُشار إلى هذا عادةً بمعالجة الذاكرة المعتمدة على النوم. عادة ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو بعض اضطرابات النوم الأخرى من ضعف هذه الوظيفة.


مع تقدمنا ​​في السن، تقل كمية النوم العميق الذي نحصل عليه. وهذا يزيد من أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد طوال الليل.  تحدث بعض أهم وظائف المخ والجسم أثناء النوم العميق. تم ربط عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد بتطور حالات مثل:

  • مرض قلبي
  • بدانة 
  • السكري 
  • ارتفاع ضغط الدم


نصائح للحصول على مزيد من النوم العميق 

أسهل طريقة لضمان حصول جسمك على الوقت الكافي للنوم العميق هي التأكد من حصولك على وقت كافٍ من النوم بشكل عام. توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأن يحصل البالغون على أكثر من 7 ساعات من النوم يوميًا لتحقيق الصحة المثالية. 


بالإضافة إلى ذلك، إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الحصول على نوم عميق أكثر: 

  • ممارسة الرياضة : تظهر الأبحاث أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تزيد وتحسن نوعية نومك العميق.  
  • قضاء بعض الوقت في الساونا : تظهر بعض الأبحاث أن الحرارة يمكن أن تساعدك على الحصول على نوم عميق أفضل. يعد أخذ حمام ساخن قبل النوم ، أو الذهاب إلى الساونا من الطرق الرائعة للحصول على بعض الحرارة
  • اتباع نظام غذائي صحي : هناك العديد من الأسباب لاتباع نظام غذائي صحي، والحصول على نوم جيد هو أحد هذه الأسباب. أظهرت إحدى الدراسات أن تناول كميات أقل من الألياف والمزيد من الدهون والسكريات يمكن أن يتسبب في اضطراب نومك. 6 بدلا من ذلك، تناول المزيد من الأطعمة منخفضة الدهون وغنية بالبروتين والألياف. 
  • الاستماع إلى الضوضاء البيضاء أو الوردية : إذا كنت تواجه صعوبة في النوم ليلاً، فإن الاستماع إلى بعض الضوضاء البيضاء أو الوردية يمكن أن يساعدك في ذلك. 
  • لا قهوة قبل النوم: قد يشرب محبو القهوة فناجين من القهوة على مدار الساعة عندما يتركون لأجهزتهم الخاصة. ومع ذلك، من المهم تجنب الكافيين قبل 7 ساعات على الأقل من الذهاب إلى السرير للحصول على نوم جيد ليلاً. 
  • قلل من تناول الكحول : على الرغم من أن الكحول قد يبدو وكأنه يساعدك على النوم، إلا أنه في الواقع يقلل من جودة ومدة النوم العميق الذي تحصل عليه.