أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

10 أعشاب ومكملات غذائية تساعد في علاج الاكتئاب

10 أعشاب ومكملات غذائية تساعد في علاج الاكتئاب | الطب البديل :

 الاكتئاب هو حالة صحية عقلية تؤثر على أكثر من 17 مليون بالغ في الولايات المتحدة وحدها. ومع ذلك ، يُعتقد أن العدد الفعلي أعلى من ذلك بكثير ، لأن العديد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب لا يسعون للعلاج لأسباب مختلفة  ، تُعالج اضطرابات الاكتئاب بالأدوية والعلاج النفسي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تغير نمط الحياة ، بما في ذلك إجراء تغييرات في النظام الغذائي وتناول بعض المكملات الغذائية ، قد تساعد أيضًا الأشخاص في التعافي والوقاية من الاصابة به ، على سبيل المثال ، تظهر بعض الأبحاث أن فيتامينات ومعادن وأعشاب معينة ومركبات أخرى قد توفر فوائد إضافية في تحسين أعراض الاكتئاب ومع ذلك ، لا تتم مراقبة الأعشاب والمكملات الغذائية من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) بنفس طريقة مراقبة الأدوية. لذلك ، لا يمكنك دائمًا التأكد مما تحصل عليه وما إذا كان آمنًا.

10 أعشاب ومكملات غذائية تساعد في علاج الاكتئاب


قبل إدخال أي مكملات في نظامك الغذائي ، يجدر بك إجراء البحث عنه وعن اثاره الجانبية  و طلب استشارة طبيبك ان كنت تعاني من اي مرض مزمن ، فبعض هذه الاعشاب او المكملات قد تتعارض مع بعض الادوية،  تسرد هذه المقالة 10 مكملات غذائية قد تفيد في علاج الأشخاص المصابين بالاكتئاب.


أعشاب للمساعدة في علاج الاكتئاب 

1. رهوديولا (رهوديولا الوردية)

رهوديولا هي عشبة مرتبطة بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية عند تناولها على شكل مكمل غذائي . يتضمن ذلك تخفيف أعراض الاكتئاب و تخفف تأثير الضغط النفسي على الدماغ ، والتي يمكن أن تساعد جسمك على التكيف مع المواقف العصيبة ،  تأثيرات العشبة المضادة للاكتئاب  يكمن من خلال قدرتها على تعزيز الاتصال بالخلايا العصبية وتقليل النشاط الزائد لمحور الغدة النخامية وقشر الكظر (HPA) ، (محور HPA هو نظام معقد ينظم استجابة الجسم للضغط. تشير الأبحاث إلى أن فرط نشاط محور HPA قد يترافق مع الاكتئاب الشديد)


 وجدت دراسة أجريت على 57 شخصًا يعانون من الاكتئاب أن العلاج بـ 340 مجم من مستخلص الروديولا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى انخفاضات مفيدة سريريًا في أعراض الاكتئاب .


وجدت دراسة أخرى أن المكمل المكون من الروديولا والزعفران قلل بشكل كبير من أعراض الاكتئاب والقلق لدى البالغين المصابين بالاكتئاب الخفيف إلى المتوسط ​​بعد 6 أسابيع .


2. الزعفران

الزعفران من التوابل ذات الألوان الزاهية المليئة بمركبات مضادات الأكسدة ، بما في ذلك الكاروتينات ، كروسين وكروستين. ومن المثير للاهتمام أن الزعفران قد أظهر نتائج واعدة كعلاج طبيعي للاكتئاب ، وقد لاحظت الدراسات أنه يزيد من مستويات الناقل العصبي السيروتونين المعزز للمزاج في الدماغ. في حين أنه من غير المعروف بالضبط كيف تعمل هذه العملية ، يُعتقد أن الزعفران يمنع امتصاص السيروتونين ، وبالتالي يبقيه في الدماغ لفترة أطول .


وجدت دراسة  على خمسة تجارب أن تناول الزعفران يقلل بشكل كبير من أعراض الاكتئاب لدى البالغين المصابين بالاضطراب الاكتئابي الرئيسي مقارنة بعلاجات الدواء الوهمي ، علاوة على ذلك ، وجدت الدراسة أن مكملات الزعفران كانت فعالة بالمثل في الحد من أعراض الاكتئاب مثل الأدوية المضادة للاكتئاب.


3. نبتة سانت جون او العرن المثقوب 

نبتة العرن المثقوب او القديس يوحنا هي من الأعشاب الطبية لعلاج الاكتئاب ، أظهرت نتائج واعدة في الحد من الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب كما ان لها خواص مضادة للالتهاب.

وجدت دراسة أجريت عام 2016 لـ 35 دراسة أن العلاج باستخدام نبتة العرن المثقوب قلل من الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب الخفيف إلى المتوسط. ومع ذلك ، فإن المكمل لم يثبت فعاليته في علاج الاكتئاب الشديد .


مثل العديد من الأعشاب الأخرى ، نبتة العرن المثقوب لديها القدرة على التفاعل مع الأدوية شائعة الاستخدام،  الأهم من ذلك ، يمكن للعشبة أن تتفاعل بشدة مع بعض الأدوية المضادة للاكتئاب ، مما يؤدي إلى آثار جانبية سيئة ، يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول هذا النوع من المكمل .


مكملات غذائية لعلاج الاكتئاب

4. ألاحماض الدهنية أوميغا -3

دهون أوميغا 3 هي دهون أساسية ، مما يعني أنك بحاجة للحصول عليها من نظامك الغذائي. تظهر بعض الدراسات أن مكملات أوميغا 3 قد تساعد في علاج الاكتئاب .


وجدت دراسة أجريت عام 2020 على مجموعة شملت 638 امرأة أن مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية حسنت بشكل كبير أعراض الاكتئاب لدى النساء الحوامل وبعد الولادة . 


على وجه التحديد ، توصل الباحثون إلى أن تركيبات أوميغا 3 التي تحتوي على 60٪ أو أكثر من EPA بجرعة 1 جرام أو أقل يوميًا كانت أكثر فعالية ، بشكل عام ، مكملات أوميغا 3 جيدة  وتعد إضافة صحية لنظامك الغذائي إذا كان يفتقر إلى الأسماك الدهنية. 



5. مكمل NAC 

NAC هو المكون  للأحماض الأمينية L- سيستين والجلوتاثيون. يعتبر الجلوتاثيون أحد أهم مضادات الأكسدة في الجسم وهو ضروري لتخفيف الالتهاب وحماية الخلايا من الأكسدة ثبت أن تناول NAC يقدم العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تعزيز مستويات الجلوتاثيون في الجسم  ، ما هو أكثر من ذلك ، قد يحسن مكمل NAC  تنظيم الناقل العصبي لدى أولئك الذين يعانون من اضطرابات نفسية. قد يترافق خلل تنظيم النواقل العصبية مثل الدوبامين والغلوتامات مع اضطرابات المزاج وانفصام الشخصية .


توصلت دراسة  أجريت عام 2016  إلى أن العلاج باستخدام  مكمل NAC يقلل بشكل كبير من أعراض الاكتئاب ويحسن الأداء لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب مقارنة بعلاجات الدواء الوهمي. بالإضافة إلى ذلك ، كانت مكملات NAC آمنة وجيدة .


يُعتقد أن الجرعات من 2 إلى 2.4 جرام يوميًا تساعد في علاج حالات الصحة العقلية مثل الاكتئاب ، قم بإستشارة طبيبك في حال كنت بحاجة للمزيد من المعلومات عن هذا المكمل .


6. فيتامين د

فيتامين د هو عنصر غذائي مهم يلعب العديد من الأدوار الأساسية في جسمك. لسوء الحظ ، لا يمتلك الكثير من الناس مستويات كافية من فيتامين د ، بما في ذلك الأشخاص المصابون بالاكتئاب ، تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب قد تكون مستويات فيتامين د منخفضة لديهم ،  قد يحارب فيتامين (د) الاكتئاب من خلال عدة آليات ، بما في ذلك تقليل الالتهاب في الجسم وتنظيم الحالة المزاجية والحماية من الخلل الوظيفي العصبي.


 وجدت دراسة أجريت عام 2020 على الأشخاص المصابين بالاكتئاب الذين يعانون من نقص فيتامين (د) أن تلقي حقنة واحدة من 300000 وحدة دولية من فيتامين (د) جنبًا إلى جنب مع علاجهم المعتاد أدى إلى تحسن كبير في تخفيف أعراض الاكتئاب.


7. فيتامينات ب

تلعب فيتامينات ب أدوارًا مهمة في الوظيفة العصبية وتنظيم الحالة المزاجية. فيتامينات ب ، بما في ذلك حمض الفوليك ، ب 12 ، ب 6 ، ضرورية لإنتاج وتنظيم الناقلات العصبية مثل السيروتونين وحمض جاما أمينوبوتريك (غابا) والدوبامين ، تظهر الأبحاث أن النقص في فيتامين ب 12 وحمض الفوليك قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب ، وقد يساعد تناول هذه العناصر الغذائية في تقليل أعراض الاكتئاب. 


ثبت أيضًا أن المكملات التي تحتوي على فيتامين ب 12 تقلل من أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص المصابين باضطراب الاكتئاب الرئيسي عند استخدامها جنبًا إلى جنب مع الأدوية المضادة للاكتئاب . كما اقترحت دراسة عام 2020 بالمثل أن تناول مكملات فيتامين ب 12  قد يمنع ظهور الاكتئاب ويحسن من تأثيرات الأدوية المضادة للاكتئاب .


تم العثور أيضًا على فيتامين ب 6 لتحسين أعراض الاكتئاب عند استخدامه مع العناصر الغذائية الأخرى ، بما في ذلك التربتوفان وشكل من فيتامين ب 3 يسمى نيكوتيناميد .


8. الزنك

الزنك معدن مهم لصحة الدماغ وتنظيم مسارات الناقل العصبي. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، يرتبط نقص الزنك ارتباطًا وثيقًا بزيادة  الإصابة بالاكتئاب وشدة أعراضه .


وجد بحث اجري على  17 دراسة  للمصابين بالاكتئاب أن مستويات الزنك في الدم كانت أقل بنحو 0.12 ميكروغرام / مل لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب مقارنة بمن لا يعانون من هذه الحالة. ربطت الدراسة أيضًا نقصًا أكبر في الزنك مع أعراض اكتئاب أكبر .


9. إس-أدينوسيل ميثيونين (SAMe)

SAMe هو مركب يحتوي على الكبريت ويبدو أنه واعد في علاج الاكتئاب. يوجد بشكل طبيعي في جسمك ويلعب أدوارًا مهمة في عمل الدماغ.


وجدت دراسة أجريت عام 2020 على ثماني دراسات أن SAMe ، عند استخدامه بمفرده أو مع الأدوية المضادة للاكتئاب ، يخفف أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص المصابين بالاضطراب الاكتئابي،  تراوحت الجرعات اليومية بين 200-3200 مجم ، بينما تراوحت مدة العلاج من 2-12 أسبوعًا .



10. المغنيسيوم

المغنيسيوم معدن مهم قد يفيد المصابين بالاكتئاب. يعد نقص المغنيسيوم شائعًا بين الأشخاص المصابين بالاكتئاب ، وتظهر الأبحاث أن تناوله قد يقلل من أعراض الاكتئاب .


وجدت دراسة عشوائية أجريت على 126 شخصًا يعانون من الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط ​​أن تناول 248 مجم من المغنيسيوم يوميًا لمدة 6 أسابيع أدى إلى تحسن كبير في تخفيف أعراض الاكتئاب مقارنةً بالعلاج الوهمي .


المصدر