أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

8 أعراض شائعة تدل على نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم

 يمتلك جسمك طريقة فريدة للإشارة عندما لا يحصل على العناصر الغذائية التي يحتاجها. هل تعرف كيف تقرأ العلامات؟ إليك بعض الطرق التي يخبرك بها جسمك أنه لا يحصل على ما يحتاجه من الفيتامينات وبعض النصائح لأسلوب حياة أكثر صحة.

8 أعراض شائعة تدل على نقص الفيتامينات في الجسم


1. تشقق الشفاه أو الفم

 في بعض الأحيان تكون الشفاه المتشققة مجرد أثر جانبي للطقس البارد أو الهربس البسيط ، ولكن في أحيان أخرى يكون نقص فيتامين ب هو السبب في ذلك. تناول فيتامين ب المركب لبضعة أيام وسترى تحسنًا.


2. وخز في اليدين والقدمين

يمكن أن يكون وخز الأطراف علامة على حالة عصبية ، أو شيء أقل  ، مثل نقص فيتامين ب 12. تشمل العلامات الأخرى لنقص فيتامين ب 12 تورم اللسان أو التهابه أو اليرقان أو الضعف أو التعب أو عدم وضوح الرؤية حاول دمج المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 في نظامك الغذائي ، مثل لحم البقر والكبد والمحار والجبن والبيض والدواجن ، وفي حال النقص الشديد  يبدو أن الحقن الدورية ب 12 تعمل بشكل أفضل. يمكن لطبيبك أن يطلب فحص دم لتحديد ما إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب12 شديد او متوسط.


3. ألم القدم الغير المتماثل

 من المرجح أن يكون الألم غير المتماثل ، أو الألم في قدم واحدة فقط بسبب إصابة أو حالة عضلية. ومع ذلك ، في احدى الحالات الطبية  ، وجد طبيب نقصًا في فيتامين ب 6 لدى مريض جاء إلى مكتبه مصابًا بألم في قدم واحدة. أخذ الأشعة السينية لاستبعاد وجود تشوه في العظام ، ثم طلب منه فحص الدم. ووجد أنه يعاني من انخفاض مستويات فيتامين ب 6 ، المعروف أيضًا باسم البيريدوكسين. قام بتغيير نظامه الغذائي عن طريق تناول المزيد من الدواجن والأسماك والحبوب الكاملة. بعد هذه التغييرات في نمط الحياة ، ذهب الألم.


4. العمى الليلي أو عمى الألوان

 في حين أن هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى العمى الليلي أو عمى الألوان ، يمكن أن يكون سبب أي من هذه الحالات هو نقص فيتامين أ. حاول تناول المزيد من البطاطا الحلوة والجزر والأوراق الخضراء الداكنة الخضار لتعزيز صحة عينيك.


5. تقلصات عضلية

 إذا كنت تعاني من تقلصات عضلية ، فقد تكون مصابة بالجفاف أو نقص في البوتاسيوم. ابحث عن مشروب رياضي للمساعدة في التغلب على النقص ولكن يمكنك العمل على منعه من التكرار عن طريق إضافة فاكهة حمضيات أو موزة إلى  وجباتك اليومية.


6. الأظافر الخشنة أو المشوهة

الأظافر المشوهة ليست مجرد تحدٍ لفني الأظافر ؛ يمكن أن تكون علامة تحذير مبكرة من اتباع نظام غذائي غير كاف. يحدث الظفر على شكل ملعقة ، والمعروف باسم koilonychia او تقعر الاظافر ، عندما ينحني الظفر لأعلى  مثل الملعقة. يمكن أن يكون هذا علامة حمراء لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. إذا تم تشخيص إصابتك بهذه الحالة ، فقد يوصي طبيبك بتناول حبوب الحديد وإدراج المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي ، مثل الكبد والمحار وبلح البحر.


7. نزيف اللثة أو التهاب اللثة

 عندما لا نحصل على ما يكفي من فيتامين سي ، يمكن لجسمنا أن يشير إلى نقص من خلال نزيف اللثة أو التهاب اللثة ، وهو شكل خفيف من أمراض اللثة يسبب تهيج واحمرار وتورم في قاعدة اللثة. ربما تعلم أن ثمار الحمضيات - البرتقال والليمون والجريب فروت - تحتوي على فيتامين ج ، وكذلك فاكهة الجوافة والكيوي والبروكلي والسبانخ والخس واللفت والتوت والطماطم والملفوف .


8. الأكزيما

 تُعرف أيضًا باسم التهاب الجلد التأتبي ، وهي حالة تتميز باحمرار الجلد والحكة. إذا كنت تعاني من هذه الحالة ، فقد يكون السبب هو نقص أحماض أوميجا 3 الدهنية. تشمل الأعراض الأخرى لنقص الأحماض الدهنية أوميغا 3 تشقق أو تقشير أطراف الأصابع أو الجلد. نتوءات حمراء صغيرة على ظهر الذراعين،  لتهدئة بشرتك ، اهدف إلى إضافة المزيد مما يلي إلى نظامك الغذائي: الأسماك الزيتية ، مثل السردين والماكريل والتونة والسلمون وسمك أبو سيف ؛ صفار البيض؛ بذور الكتان. بذور الشيا؛ والجوز.


أفضل طريقة لتجنب نقص الفيتامينات والمعادن هي السعي لتناول نظام غذائي متكامل يحتوي على أطعمة كاملة ،إذا كنت لا تستطيع تحمل طعام معين ، فإن المكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية أو الفيتامينات تعد خيارًا ثانيًا جيدًا. يعتبر العصر أيضًا طريقة شائعة لشرب الفيتامينات. فقط تأكد من عصر الفاكهة والخضروات بقشرها عندما يكون ذلك مناسبًا لاكتساب الفوائد الإضافية للألياف.


من المهم أيضًا ملاحظة أنه ليست كل الأعراض ناتجة بشكل صارم عن نقص الفيتامينات ؛ لذلك من الأفضل دائمًا استشارة طبيب الأسرة أولاً قبل إدخال أي مكمل جديد في نظامك الغذائي.

المصدر