القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي فوائد شرب الماء الساخن ؟

 شرب الماء ، ساخنًا أو باردًا ، له العديد من الفوائد للجسم  ، يقول بعض الناس أن الماء الساخن على وجه التحديد يمكن أن يساعد في تحسين الهضم وتخفيف الاحتقان وحتى تعزيز الاسترخاء ، مقارنة بشرب الماء البارد.

تستند معظم الفوائد الصحية للماء الساخن إلى التقارير القصصية المبنية على تجارب الناس ، حيث لا يوجد سوى القليل من البحث العلمي في هذا المجال. ومع ذلك ، يشعر الكثير من الناس بفوائد شرب الماء الساخن ، خاصة  في الصباح أو قبل النوم مباشرةً.


يجب شرب المشروبات الساخنة  بدرجة حرارة مثالية تتراوح بين 130 و 160 درجة فهرنهايت (54 و 71 درجة مئوية). يمكن أن تتسبب درجات الحرارة الأعلى من ذلك في حدوث حروق أو حروق.


ما هي فوائد شرب الماء الساخن ؟


1. يخفف احتقان الأنف

كوب من الماء الساخن ينتج بخارًا. قد يساعد حمل كوب من الماء الساخن وأخذ شهيق عميق من هذا البخار اللطيف في تخفيف انسداد الجيوب الأنفية وحتى تخفيف صداع الجيوب الأنفية ، نظرًا لوجود أغشية مخاطية في جميع أنحاء الجيوب الأنفية والحلق ، فإن شرب الماء الساخن قد يساعد في تدفئة تلك المنطقة وتسكين التهاب الحلق الناجم عن تراكم المخاط.


وفقا لدراسة  عام 2008، فإن المشروب الساخن ، مثل الشاي ، يوفر راحة سريعة ودائمة من سيلان الأنف والسعال والتهاب الحلق والتعب. كان المشروب الساخن أكثر فعالية من نفس المشروب في درجة حرارة الغرفة.


2.  يساعد على الهضم

يساعد شرب الماء في الحفاظ على حركة الجهاز الهضمي. عندما يتحرك الماء عبر معدتك وأمعائك ، يصبح الجسم أكثر قدرة على التخلص من الفضلات ، يعتقد البعض أن شرب الماء الساخن فعال بشكل خاص في تنشيط الجهاز الهضمي ، الفكرة هي أن الماء الساخن يمكنه أيضًا إذابة الطعام الذي تناولته والذي ربما كان جسمك يعاني من صعوبة في هضمه.


هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذه الفائدة ، على الرغم من أن دراسة عام  2016 قد أظهرت أن الماء الدافئ قد يكون له تأثيرات إيجابية على حركة الأمعاء وطرد الغازات ، في هذه الأثناء ، إذا كنت تشعر أن شرب الماء الساخن يساعد على الهضم ، فلا ضرر من استخدامه كعلاج.


3.  يحسن وظيفة الجهاز العصبي المركزي

قد يؤدي عدم الحصول على كمية كافية من الماء ، ساخنًا أو باردًا ، إلى آثار سلبية على أداء الجهاز العصبي ، مما يؤثر في النهاية على الحالة المزاجية ووظيفة الدماغ ، في بحث من عام 2019 أظهر أن شرب الماء يمكن أن يحسن نشاط الجهاز العصبي المركزي ، وكذلك المزاج ، أظهر هذا البحث أن شرب الماء عزز نشاط دماغ المشاركين أثناء الأنشطة الصعبة كما قلل من قلقهم الذاتي.


4. يساعد في تخفيف الإمساك

الجفاف سبب شائع للإمساك. في كثير من الحالات ، يعتبر شرب الماء وسيلة فعالة للتخفيف من الإمساك والوقاية منه. البقاء رطبًا يساعد على تليين البراز ويجعل مروره أسهل ،  يساعد شرب الماء الساخن بانتظام في الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء.


5. يقلل من الرجفة في البرد

في دراسة اجريت في عام  2017 وجد أنه في حين أن استجابة الجسم الطبيعية في الظروف الباردة هي الارتعاش ، فإن شرب السوائل الدافئة يمكن أن يساعد في تقليل الارتعاش.


ارتدى الأشخاص البدلات التي تم رشهاا بالماء الذي كان أعلى قليلاً من درجة التجمد ، ثم شربوا الماء بدرجات حرارة متنوعة ، بما في ذلك حتى 126 درجة فهرنهايت (52 درجة مئوية) ، وجد الباحثون أن شرب الماء الساخن بسرعة ساعدهم في تقليل الجهد المبذول في الحفاظ على درجة حرارة أجسامهم. وتشير الدراسة إلى أن ذلك يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعملون أو يمارسون الرياضة في ظروف باردة.


6. يحسن الدورة الدموية

يؤثر تدفق الدم الصحي على كل شيء بدءًا من ضغط الدم وانتهاءً بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، يساعد أخذ حمام دافئ  أعضاء الدورة الدموية - الشرايين والأوردة - على التوسع وحمل الدم بشكل أكثر فعالية في جميع أنحاء الجسم ، قد يكون لشرب الماء الساخن تأثير مماثل. ومع ذلك ، هناك القليل من الأبحاث تؤكد  فعالية هذا الأمر.


7. يقلل من مستويات التوتر

نظرًا لأن شرب الماء الساخن يساعد في تحسين وظائف الجهاز العصبي المركزي ، فقد ينتهي بك الأمر بالشعور بقلق أقل إذا شربته ، وفقا لدراسة اجريت عام 2014، أدى شرب كميات أقل من الماء إلى تقليل الشعور بالهدوء والرضا والمشاعر الإيجابية وبالتالي ، فإن البقاء رطبًا قد يحسن مزاجك ومستويات الاسترخاء.


8.  يساعد الجسم على التخلص من السموم

على الرغم من عدم وجود دليل قاطع على أن الماء الساخن له فائدة محددة في هذا الصدد ، فإن دراسة 2020 وجدت أن شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعد في حماية الكلى والتخلص من السموم و من فضلات الدم.


ووفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل ، فإن شرب الماء مهم لطرد السموم من الجسم. و يمكن أن يساعد أيضًا في مكافحة الالتهاب والحفاظ على ليونة المفاصل ومنع النقرس.


9.  يساعد في تخفيف أعراض تعذر الارتخاء المريئي

تعذّر الارتخاء هو حالة يعاني خلالها المريء من صعوبة في نقل الطعام إلى معدتك ، يعاني الأشخاص المصابون بالشلل من صعوبة في البلع. قد يشعرون كما لو أن الأطعمة عالقة في المريء بدلاً من الانتقال إلى المعدة. وهذا ما يسمى عسر البلع .


الباحثون ليسوا متأكدين من السبب ، لكن وجدت دراسة 2012 أن شرب الماء الدافئ قد يساعد الأشخاص المصابين بتعذر الهضم على الهضم بشكل أكثر راحة.


ما هي مخاطر شرب الماء الساخن ؟

قد يؤدي شرب الماء شديد السخونة إلى إتلاف الأنسجة في المريء ، وحرق براعم التذوق ، وحرق لسانك. كن حذرًا جدًا عند شرب الماء الساخن. شرب الماء البارد وليس الساخنالأفضل لمعالجة الجفاف لذا اجعل شرب المياه الساخنة في اوقات محددة مثل الصباح الباكر او قبل النوم ، بشكل عام ،  فإن شرب الماء الساخن ليس له أي آثار ضارة وهو آمن للاستخدام كعلاج.


المصدر