حقيقة الجاثوم او شلل النوم ( اسبابه وعلاجه)

هناك العديد من الاشخاص الذين مروا بتجربة قد اشعرتهم انهم في عداد الموتى ، يدركون ماحولهم ولاكن لايستطيعون الحركة وكأن اجسامهم قد شلت بالكامل ، لاكلام ولاحركة ولاحتى اصدار اي صوت ينبه من حولهم الى ماقد اصابهم  ولكن فجأة يتحرك جسمهم بشكل سريع ودون اي سابق انذار .

حقيقة الجاثوم او شلل النوم  ( اسبابه وعلاجه)

هذه الحالة تسمى بالعامية بالجاثوم( او الرابوص) طبعا كانت على مر التاريخ مناط للافكار شعبية و عللت تعليلات خرافية بوجود كائن يجثم على الصدر ويمنع النائم من القيام.ولكن كالعادة فان (العــــلـــــم) آلة مجنزرة تهرش كل هذه الخزعبلات الهشة تحت وطأة التحليل و البحث الواعي عن الأسباب و المسببات.

 ملاحظة: اذا تكرر معك حدوث الجاثوم ، قد يكون اشارة على انك تعاني من ضعط وتوتر شديد ، فلابد حينها من  استشارة الطبيب المختص ليقوم بصرف بعض العقاقير الطبية التي من الممكن قد تساعدك في التخلص من هذه المشكلة .


علمياً تدعى هذه الحالة بشلل النومSleep paralysis و هي تحدث عند الانتقال من مرحلة النوم العميق الى مرحلة النوم العادي والتي حينها يمكن للشخص السمع وفتح عينه ، الا ان عضلات الجسم جميعها تبقى في مرحلة النوم العميق .

الآلية والسبب والعلاج :
تحدثنا في الاعلى ان الجسم يمر في عدة مراحل للنوم ويطلق عليهم علميا NREM  وREM  وهما اختصار الى Rapid Eye Movement ، اي الحركة السريعة للعين ، في هذه المرحلة تحدث الاحلام ، ولكي يتفادى الدماغ تحريك الجسم تقوم منطقة بالدماغ تدعى جسر فارول ، بكبت الخلايا العصبية عن طريق تخفيض افراز هرمون الميلاتونين ، والذي بدوره يعمل على شلل العضلات لمنع النائم من التفاعل مع احلامه والتحرك اثناء النوم ، وعند الرجوع الى مرحلة النوم العادية يتم زيادة افراز هرمون الميلاتونين ، مما يسبب اعادة تنشيط العضلات ، ولكن قد يحدث ان تستيقظ قبل ان يحدث هذا التنشيط لعضلات الجسم جميعها  مما قد يشعرك انك مقيد لاتستطيع التحرك ولكن بعد ثواني قليلة او عدة دقائق في بعض الاحيان .

اسباب الجاثوم كثيرة ، منها عد الحصول على نوم كافي لمدة ايام او الشعور بالقلق بشكل كبير او النوم على الوجه او الظهر أوتراكم ضغوط العمل التي تسبب لك القلق والتوتر ، كما ان الضغط النفسي والاكتئاب له دور كبير في هذه الحالة .

علاجه : يكمن علاج الجاثوم او شلل النوم باتباع نظام صحي ، عن طريق ممارسة الرياضة والنوم الكافي في الليل بمعدل 8 ساعات يوميا ، كما ابتعد عن النوم على البطن او الظهر ونام على احد جوانبك ويفضل الايمن ، لتخفيف ضغط الرئة عن القلب .

الجاثوم من الامور التي سببت للناس الاعتقاد بأن مايحدث لهم هو بفعل الشيطان ، وان هناك كائن يجثم على صدرهم ومن هنا جاء مصطلح الجاثوم ، ولكن ياتي دائما العلم لينسف جميع هذه الخرافات.