أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

كيف يمكن للدم ان يتحول الى اللون الاخضر او الازرق

ربما تكون من اغرب المعلومات التي قد تسمع عنها وهي ان ينزف شخص دماً ذو لون ازرق او اخضر ، بالفعل انها حالة نادرة ولكنها مثبتة طبيا تسمى سلفيموجلوبينية  الدم (sulfhemoglobinemia)  ولكن ماهي الاسباب وكيف يتم العلاج :

كيف يمكن للدم ان يتحول الى اللون الاخضر او الازرق

  تفسير حالة نزف الدم الأخضر عند الإنسان كيف يمكن ان تحدث وما هي المسببات  

اسباب تغير لون الدم الى الاخضر  :

ان السبب في تغير اللون الى الاخضر واحيانا يكون مزرقاً هو وجود عنصر الكبريت داخل الأكسجين المحمول في الهيموجلوبين داخل خلايا الدمّ الحمراء. من المرجّح أنّ مصدر هذا الكبريت هي:

  1.  الادوية التي تحتوي على مركبات (السلفوناميدات والسلفاسالازين) ، مثل دواء السوماتريبتان المستخدم لعلاج الصداع النصفيّ .
  2. التعرض المهني (الاعمال التي يتعامل بها الشخص مع مركب الكبريت ) .
  3. الاصابة بالبكتيريا المعوية المنتجة لكبريتيد الهيدروجين
  4. وقد ينتج ايضا بسبب التهاب المسالك البولية او الامساك المزمن


كيف يتم العلاج :

لابد من الحاجة الى التدخل الطبي للحفاظ على سلامة الجسم ، فكما اوضحت سابقا ان الكبريت يتحدم مع الاكسجين مما يعني قلة وصوله الى الخلايا وهو صورة اخرى للاختناق ، التخلص من عنصر الكبريت المسبب لهذه الحالة يكون بشكل طبيعي ولكن يجب ان يكون المريض تحت الراقبة الطبية  ، وفي بعض الحالات  الحرجة يلجئ الاطباء فيها الى نقل دم للمساعدة في تقليل نسبة الكبريت ، للحفاظ على سلامة خلايا الجسم

حالات مسجلة للاصابة بهذا المرض :

1. في 8 يونيو 2007 ، قدم أخصائي التخدير الكندي الدكتور ستيفان شوارز ، والدكتور جوزيبي ديل فيكاريو ، والدكتورة  ألانا فليكسمان حالة استثنائية في مجلة لانسيت ، حيث  تم نقل مريض يبلغ من العمر 42 عامًا إلى مستشفى سانت بول في فانكوفر بعد ان اصيب بتلفالأعصاب في ساقه بسبب تراكم الدم في قدمه ،  عندما سحب الأطباء دم الرجل قبل إجراء العملية الجراحية لتخفيف الضغط من ساقي الرجل ، لاحظوا أن دمه كان أخضر. تم إرسال عينة من الدم على الفور إلى المختبر، وتبين انه قد تناول دواع الصداع النصفي بجرعة زائدة تسببت بتغير لون الدم .

مصدر 1
مصدر 2