أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

كيف يمكن للدم ان يتحول الى اللون الاخضر او الازرق

كيف يمكن للدم ان يتحول الى اللون الاخضر او الازرق | حقائق :

ربما تكون من اغرب المعلومات التي قد تسمع عنها وهي ان ينزف شخص دماً ذو لون ازرق او اخضر ، بالفعل انها حالة نادرة ولكنها مثبتة طبيا تسمى سلفيموجلوبينية  الدم (sulfhemoglobinemia)  ولكن ماهي الاسباب وكيف يتم العلاج :

كيف يمكن للدم ان يتحول الى اللون الاخضر او الازرق

  تفسير حالة نزف الدم الأخضر عند الإنسان كيف يمكن ان تحدث وما هي المسببات  

اسباب تغير لون الدم الى الاخضر  :

ان السبب في تغير اللون الى الاخضر واحيانا يكون مزرقاً هو وجود عنصر الكبريت داخل الأكسجين المحمول في الهيموجلوبين داخل خلايا الدمّ الحمراء. من المرجّح أنّ مصدر هذا الكبريت هي:

  1.  الادوية التي تحتوي على مركبات (السلفوناميدات والسلفاسالازين) ، مثل دواء السوماتريبتان المستخدم لعلاج الصداع النصفيّ .
  2. التعرض المهني (الاعمال التي يتعامل بها الشخص مع مركب الكبريت ) .
  3. الاصابة بالبكتيريا المعوية المنتجة لكبريتيد الهيدروجين
  4. وقد ينتج ايضا بسبب التهاب المسالك البولية او الامساك المزمن


كيف يتم العلاج :

لابد من الحاجة الى التدخل الطبي للحفاظ على سلامة الجسم ، فكما اوضحت سابقا ان الكبريت يتحدم مع الاكسجين مما يعني قلة وصوله الى الخلايا وهو صورة اخرى للاختناق ، التخلص من عنصر الكبريت المسبب لهذه الحالة يكون بشكل طبيعي ولكن يجب ان يكون المريض تحت الراقبة الطبية  ، وفي بعض الحالات  الحرجة يلجئ الاطباء فيها الى نقل دم للمساعدة في تقليل نسبة الكبريت ، للحفاظ على سلامة خلايا الجسم

حالات مسجلة للاصابة بهذا المرض :

1. في 8 يونيو 2007 ، قدم أخصائي التخدير الكندي الدكتور ستيفان شوارز ، والدكتور جوزيبي ديل فيكاريو ، والدكتورة  ألانا فليكسمان حالة استثنائية في مجلة لانسيت ، حيث  تم نقل مريض يبلغ من العمر 42 عامًا إلى مستشفى سانت بول في فانكوفر بعد ان اصيب بتلفالأعصاب في ساقه بسبب تراكم الدم في قدمه ،  عندما سحب الأطباء دم الرجل قبل إجراء العملية الجراحية لتخفيف الضغط من ساقي الرجل ، لاحظوا أن دمه كان أخضر. تم إرسال عينة من الدم على الفور إلى المختبر، وتبين انه قد تناول دواع الصداع النصفي بجرعة زائدة تسببت بتغير لون الدم .

مصدر 1
مصدر 2