اخطاء شائعة في الاسعافات الاولية

ان معرفتك بالاسعافات الاولية وادائها بشكل صحيح قد يحول دون وقوع كارثة ولكن اذا قمت بالإسعافات بصورة خاطئة فقد تعرض الشخص المصاب الى الخطر او الى الموت، ومما لا شك فيه ان تعلم الاسعافات الاولية من الامور الضرورية، فنحن لانعلم ما هي المواقف التي سوف نتعرض لها ولكن يجب ان نستعد لها بجميع الاحوال:

اخطاء شائعة  في الاسعافات الاولية
اخطاء شائعة  في الاسعافات الاولية

اذا تعرضت لموقف استدعى تدخلك لاسعاف شخص مصاب امامك فأول ما عليك القيام به في حال كان الشخص مغمى عليه هو الاتصال بالاسعاف والذهاب الى اسعافه ويجب عليك في البداية ان تتأكد من هذه الامور :

1.نبض القلب : قم بجس النبض للشخص المصاب من رقبته او يده باستخدام اصابع يدك ولاتستخدم ابهامك.
2. التنفس : يمكنك مراقبه التنفس بالنظر الى صدر المصاب او بوضع يدك بالقرب من انفه.
3.فحص العين : قم بفتح جفن المصاب وعرض العين للضوء اذا صغر بؤبؤ العين في الضوء الساطع فهذا يعني ان الشخص مازال على قيد الحياة.

الخطأ الاول : اسعاف النزيف الحاد بربط المنطقة العلوية
يلجأ بعض الاشخاص الى ربط المنطقة التي تعلو النزف بشريط وهذا خطأ شائع، فالصحيح في هذه الحالة هو ايقاف النزف قبل كل شيء، ويتم ذلك عن طريق وضع قطعة معقمة من القطن وضغطها على الجرح والتأكد من توقفه بلف قطعة من الشاش الطبي فوق الجرح مباشرة .

أما الربط فوق الجرح فيكون بحالة النزيف الحاد الخطر، و يكون بربط عصبة فوق منطقة الجرح بعد تضميده ويتم تخفيفها 15 او 20 دقيقة كل ساعة، ومن ثم قم بربط العصبة مرة اخرى و لكن لمدة لا تتجاوز 30 دقيقة.

الخطأ الثاني : اسعاف نزف الانف
في حالة نزف الانف فمن الخطأ اامالة الرأس الى الخلف والطريقة الصحيحة هي امالة الرأس الى الامام قليلا مع الضغط على منتصف الانف لمدة لاتتجاوز 10 دقائق وبصق الدم في حال نزل الى اسفل الفم، لاتقم باغلاق الانف بالقطن نهائيا وابقى جالساً على هذه الحال لـ 15 دقيقة، و  في حال لم يتوقف النزف قم بالذهاب الى الطبيب فوراً.

الخطأ الثالث : اسعاف انخفاض درجة حرارة الجسم
يلجأ البعض الى اخذ حمام مائي ساخن لرفع درجة حرارة الجسم او استخدام بعض الزيوت او الفازلين وغيرها وهذا تصرف خاطئ، بل يحب عليك تدفئة لغرفة وتغطية اجزاء الجسم الباردة بملابس جافة ومن ثم ببطانية، مع الحرص على تناول المشروبات الحلوة و الوجبات الساخنة.

الخطأ الرابع : اسعاف السكتة القلبية
من الخطأ تطبيق نفس القاعدة على جميع الاعمار، يحب ان نراعي ان الاطفال او الرضع يجب القيام بالانعاش القلبي لهم عن طريق اصابع اليد وليس عن طريق كبس اليدين بالكامل على الصدر، كما نفعل مع البالغين.

الخطأ الخامس : اسعاف الشخص المغمى عليه من الشرقة
من الخطأ القيام بمناورة هيمليتش في هذه الحالة لأن الشخص فاقدٌ للوعي، لذا عليك تمديده على ظهره على الارض ومن ثم قم بالضغط اسفل صدره دافعا الهواء للخروج من رئته، وبعدها قم بوضعه على احد جانبيه و اخرج القطعة التي تسد مجراه التنفسي بيدك وفي حال كانت امرأة حاملاً قم بالضغط فوق منطقة الصدر لكي لاتؤذي الجنين.

الخطأ السادس : اسعاف لدغة الافعى
من اكثر الاخطاء المنشرة بين الناس هي مص السم من الجرح عن طريق الفم وربط عصبة اعلى الجرح، وهو امر خاطئ لن يفيد المصاب بأي شيء،  يجب عليك تقييد حركة الطرف المصاب فمثلاً اذا كانت الإصابة باليد يتم ربطها الى الجسم واذا كانت بالقدم يتم ربط القدم بالقدم الاخرى ومن المهم ان تعلم ان تهدئة المصاب من الامور الهامة، و السبب في ذلك ان الخوف يسبب زيادة نبضات القلب وبالتالي زيادة سرعة انتشار السم الى باقي اجزاء الجسم، و بعد ذلك قم باسعاف المصاب الى اقرب مركز طبي.

الخطأ السابع : تناول المسكنات لعلاج الام البطن
من الخطأ تناول المسكنات عند الشعور بالالم اسفل البطن والسبب في ذلك ان هذه الآلام بالعادة تكون دلائل على امراض يجب علاجها مثل التهاب الزائدة الدودية او انسداد الامعاء او القرحة، لذا يجب عليك زيارة الطبيب عند شعورك بمثل هذه الآلام.

الكاتب : احمد خريس | مدونة طور قدراتك