كيف يقوم الصابون بالتنظيف
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

كيف يقوم الصابون بالتنظيف

قد يتساءل البعض كيف يقوم سائل الجلي أو صابون اليد بعملية التنظيف وهل حقاً يمكنه تخليص يدك من جميع الأوساخ وتطهيرها من الجراثيم ؟ .

كيف يقوم الصابون بالتنظيف

في البداية دعونا نوضح لكم مسألةً مهمةً جداً: إن عملية إزالة الأوساخ من خلال الصابون ليست فعالة في ازالة الجراثيم إذ أن دور الصابون هو إزالة المواد التي يصعب إذابتها بالماء فقط مثل الدهنيات، و لكن تقوم العديد من الشركات بدمج مواد مطهرة مع الصابون للقيام بعملية التطهير، و بالتالي إذا كنت تريد الحصول على ايد معقمة تأكد من أن الصابون الذي تستخدمه يحتوي على مواد تطهير (مثل صابون ديتول)، ويكون هذا النوع غالبا أغلى سعراً من الصابون العادي .


كيف يقوم الصابون بالتنظيف :
مؤثر سطحي (Surfactants -سيرفاكتنت) يحتوي على رأس وذيل

يحتوي الصابون على مادة تسمى المؤثر السطحي Surfactants-سيرفاكتنت، وهي مادة مكونة من رأس وذيل، الرأس عبارة عن مركب كيميائي يحب الارتباط بالماء بشكل كبير ويدعى Hydrophile-هايدروفيل ,أما الذيل فهو عكس ذلك تماما يكره الماء بشدة ويدعى Hydrophobe-هيدروفوب.


الية العمل :
عند غسل يديك يتحد الرأس الخاص بالمؤثر السطحي Hydrophile مع الماء بقوة، وأما الذيل Hydrophobe يتحد مع الأوساخ مثل الأتربة والدهون مما يؤدي إلى إزالة الأوساخ بسهولة، و لكن تبقى الجراثيم الدقيقة غير متأثرة بهذه العملية، لذا يفضل استخدام محلول التعقيم بعد غسل يديك.

 الآلية السابقة توضح أيضاً طريقة عمل مساحيق الغسيل و شامبو الاستحمام وسائل الجلي ولهذا السبب تعاني الكثير من النساء من جفاف اليد عند جلي الصحون، لان المؤثر السطحي Surfactants  يتحد مع الافرازات الدهنية للجلد ويزيلها مع الماء، و لهذا يعاني الأشخاص الذين يكثرون من الإستحمام من جفاف الجلد أيضاً.


هذا الشرح المبسط هدفه فقط توضيع آلية عمل الصابون، أما بالنسبة للرغوة التي تظهر أثناء التنظيف فمقدارها لا يعكس مدى قوة الصابون أو فعاليته، بل تقوم الكثير من الشركات بإضافة مركبات خاصة لكي تمنح المنتج رغوة كثيفة من أجل جذب الزبائن ليس إلا. 


اعداد : أحمد خريس | طور قدراتك