شرح اساسيات الربح من اليوتيوب youtube

شرح اساسيات الربح والعمل عن طريق اليوتيوب (الية العمل,نصائح لتحسين الدخل)

يعتبر اليوتيوب التابع لشركة جوجل مصدر دخل اساسي ممتاز  للعديد من الأشخاص حول العالم و قد تستغرب اذا علمت أن الكثير من شركات الانتاج و الموزعين الموسقيين أصبحوا يعتمدون على ارباح قنواتهم على اليوتيوب كمصدر دخل رئيسي، و السؤال الذي يخطر ببال الجميع تلقائياً:  ماذا يستفيد اليوتيوب من هذه المعادلة؟

شرح اساسيات الربح من اليوتيوب youtube
شرح اساسيات الربح من اليوتيوب youtube


كيف يربح اليوتيوب من المستخدمين:

الامر بسيط حقاً، إنشاءك لقناة على اليوتيوب يعني متابعين جدد، مما يؤدي إلى زيادة المشاهدات و ارتفاع معدل تواجد المستخدم، و بالتالي يصبح الموقع مكاناً مناسباً لإعلانات الشركات العملاقة، فلو افترضنا أنك صاحب شركة و لديك منتج فمن المؤكد أن ترغب بأن يشاهد اعلانك أكبر عدد ممكن من الأشخاص، و أنسب مكان لهذا هو الانترنت و بالأخص المواقع الأكثر شعبية مثل يوتيوب و الفيسبوك و الانستجرام و تويتر.

الية عمل المعلنين مع اليوتيوب بصورة مبسطة :

  • بالبداية يقوم المعلن بانشاء حساب على موقع جوجل ادوورد الخاص بنشر الاعلانات على مواقع الانترنت، و ذلك عن طريق منتجات جوجل (يوتيوب و بلوجر) والمواقع الاخرى من خلال برنامج جوجل ادسنس .
  • يقوم الملعن بتحديد سعر الحملة واختيار الكلمات الدلالية. 
  • تقوم جوجل بنشر الاعلان على المواقع التي تحتوي على الكلمات الدلالية بما في ذالك موقع اليوتيوب التابع لها. 

كيف يربح صاحب القناة (الناشر) :

عندما تصل قناتك الى 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة يُتاح لك تفعيل خيار تحقيق الدخل، وبعد مراجعة القناة من قبل موقع اليوتيوب والتأكد من أن المحتوى غيرمنسوخ  ولايحتوي على اي انتهاك لسياسات الموقع، تبدأ الاعلانات بالظهور على الفيديوهات الخاصة بك، و هنا يتم تقاسم الارباح بينك وبين اليوتيوب بنسبة معينة وهي 68% لصاحب القناة و 32% لليوتيوب، بمعني لو كانت الارباح 100 دولار يكون ربحك هو 68 دولار ربح اليوتيوب 32 دولار .

بعد توضيح الفكرة الاساسية وتوضيح الية تحقيق الدخل سنتكلم عن طرق تحسين الدخل :

1. اختيار اسم قناة مناسب  و تصميم الشعار :

اسم القناة من الامور الهامة التي يتجاهلها الكثير، لن يقوم غالبية الناس بمتابعة قناة تحمل اسم سخص غير معروف او اسم قناة غير مفهوم أو لا معنى له، ولكن ان كان المحتوى مميز ربما قد لا يُعتبر الإسم عقبة كبيرة.

2. إنشاء فيديو احترافي:

اذا كنت ترغب في تحقيق دخل مميز وبناء قاعدة معجبين واسعة فعليك إنشاء فيديو احترافي، ولا يُشترط أن يحتوي على قدر كبير من المؤثرات، بل المقصود هو ان يكون ذو دقة عالية HD ، ويفضل تجنب حشو الفيديو بتفاصيل لايحتاجها المشاهد مثل الفواصل بين المشاهد، كما يجب أن يكون الصوت ذو جودة عالية و يجب تجنب الموسيقى الصاخبة، و كل ما سبق من الممكن تحقيقه عبر برامج التصميم المختلفة مثل Adobe After Effects.

3.اختيار موضوع مميز للفيديو:

يجب أن يكون موضوع الفيديو مناسباً لاهتمامات الناس لكي يحقق أكبر قدر من المشاهدات، و ليس بالضرورة أن يكون مليئاً بالمعلومات أو المواضيع الثقافية.

4.نشر الفيديو :

يجب نشر الفيديو على اكبر عدد ممكن من مواقع التواصل الاجتماعي، و من الممكن إنشاء حملة اعلانية مدفوعة تختصر عليك الكثير من الوقت في الحصول على المشاهدات والمتابعين، مما يوفر لك شروط المشاركة بالأرباح بشكل أسرع.

5.اختيار الكلمات الدلالية :

بعد إنشائك للفيديو قم بكاتبة الوصف الكامل في خانة الوصف،  وتجنب كتابة كلمات بصورة عشوائية فهذا سيقلل فرصة ظهور الفيديو في محركات البحث، مما يؤدي إلى تقليل الأرباح

6. الإصرار والعمل المستمر:

أحياناً قد يشعر احدنا باليأس من قلة المشاهدات او قلة الارباح في البداية مما يدفعه الى ترك العمل نهائيا على الانترنت، خاصةً بسبب ضعف المحتوى العربي، تذكر أن العمل الجيد يأخذ وقتاً، لهذا ننصح - و بعد تجربة شخصية -  بالموظبة على نشر مقاطع الفيديو بشكل دوري ومن ثم مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي، و مع الإصرار سنحقق تطوراً ملحوظاً.

ماذا افعل اذا لم استطع تحقيق الدخل من اليوتيوب :

قد يشتكي الكثير من قلة الربح من ادسنس (يوتيوب و بلوجر)، هنالك مواقع أخرى تنافس أدسنس لكنها ليست بنفس الكفاءة - لا يوجد بديل فعلي له لحد الآن - و لكن إن لم يحالفك الحظ مع ادسنس فبإمكانك استغلال قناتك على اليوتيوب من خلال الطرق التالية:

1. الربح من الاحالات او affiliate :

نقوم بالترويج لمنتجات خاصة بشركة amazon مثلا عن طريق برنامج affiliate-program ، حيث تضع رابطاً لمنتج ما في الفيديو او القناة، و يكون لك نسبة من عملية البيع إن حصلت، و هنالك شروحات كثيرة على الانترنت عن هذه الطريقة.

2. الربح من اختصار الروابط:

بامكانك نشر فيديو يتحدث عن تحميل برنامج او خدمة في موقع ما وبعد انتهاء الشرح قم بوضع رابط مختصر تحصل منه على المال عند الضغط عليه وكنا قد شرحنا سابقاً عن افضل موقع للربح من اختصار الروابط.

3. الربح من الاعلانات الخاصة:

اذا كان لديك الكثير من المتابعين والمشاهدات عالية، وحتى وان لم يتم قبولك مع ادسنس يمكنك إرسال عروض لشركات للاعلان عندك مقابل مبلغ مادي، لذا عليك دائماً أن تضع طرقاً للتواصل معك اسفل الفيديو لتسهل الوصول اليك.

4. الربح من CPA:

هنا تستطيع أن تجني الأموال عن طريق مهمات محددة تطلبها بعض المواقع، فمثلا عندما يتم طرح لعبة جديدة يتم اعطائك رابطاً ما، ويطلب منك نشره وتحصل على المال بعد ان يقوم المشاهد لقناتك بالتسجيل في اللعبة او زيارة الموقع، وهذه العروض تختلف من موقع لاخر وقد تكون احيانا خاصة ببعض الدول، لذا اجعل هذا الخيار هو خيارك الاخير.


ملاحظة : سؤال قد يرواد الكثير من العرب لماذا هناك مشاهدات عالية وارباح قليلة على قناتي على اليوتيوب عند تفعيل خاصية جني الارباح :
هناك العديد من الاسباب التي قد تؤدي الى هذه المشكلة اهمها :
1. المواضيع العامة :تعتبر ضعيفة من حيث الايرادات لان المعلنين في العادة يستهدفون الفيديوهات المخصصة التي تتحدث عن موضوع محدد فمثلا اعلانات تعلم اللغة الانجليزية لن تكون ذات ايرادات جيدة اذا ظهرت على فيديو ليس له علاقة بتعلم اللغة الانجليزية لذا قبل البدء دائما يجب عليك البحث جيدا عن اقوى المواضيع والتركيز عليه.
2.الفيديوهات المنسوخة : مما لاشك فيه ان اليوتيوب لاتشجع نسخ المحتوى باي شكل من لاشكال ويمكنها اكتشاف ذلك بسهولة ،لذا احرص على ان تكون فيديوهاتك حصرية وتجنب النسخ حتى لو كنت تمتلك تصريح من صاحب الفيديو الاصلي.
3.عدم استخدام كلمات مفتاحية جيدة تتعلق بالمحتوى : عليك دائما اختيار الكلمات المفتاحية التي تتعلق في الفيديو بشكل مباشر وتجنب حشو الكلمات التي لاعلاقة لها بالمحتوى فهذا سوف يسبب لك عقاب من ادسنس وجوجل
4.التركيز على الزيارات من مصدر واحد :اسعار الاعلانات تختلف حسب طريقة وصول المشاهد الى القناة فمثلا دائما اعلى الايردات تأتي عندما يكون مصدر المشاهدات من محركات البحث لذا اهتم بـ seo القناة لديك .

الكاتب : أحمد خريس | طور قدراتك


  • اي استفسار يمكنك طرحه في تعليق
  •  او تواصل معي على الايميل التالي :ahmadkhreis89@gmail.com