أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

5 صفات مبهرة تدل على قوة الشخصية يمكنك تطويرها

خمس صفات مبهرة تدل على قوة الشخصية تستطيع تطويرها بنفسك 

كيف تبني شخصية قوية؟ 
يعتقد الكثير من الناس أن سماتهم الشخصية تولد معهم أو تتشكل نتيجة للتربية و الظروف فحسب، و هذا صحيح إلى درجة كبيرة فبعض الناس يتمتعون بشكل فطري بحس الدعابة أو الكاريزما، بينما  قد يجد الآخرون هذه الصفات مستحيلة المنال. 

لكن هذا ليس الأمر ليس واقعياً تماماً، فباستطاعتنا دوماً تطوير أنفسنا و بناء شخصيتنا حتى في المجالات التي تنقصنا فيها الفطرة و الموهبة، و مع أن بعض الصفات يمكن بناءها بسهولة و بوقت قصير، إلا أن بعض الصفات الأخرى بحاجة عمل مستمر و شاق قبل أن تصبح صفة متأصلة فينا. لكن بشكل عام، باستطاعتك اكتساب و تطوير أي صفة إيجابية ترغب بها حتى تصبح شخصاً جذاباً و ناجحاً بشكل أكبر.


صفات الشخصية القوية التي تستطيع تطويرها:

1. الثقة بالنفس :
يمتلك الأشخاص الواثقون بأنفسهم الأفضلية دوماً، إذ أن أصحاب الإرادة القوية و الحضور الثابت يلهمون الآخرين و يتحكمون بالأحداث و الظروف، و تظهر الدراسات أن الأشخاص الواثقين بأنفسهم يتلقون رواتباً أعلى و يتسلقون سلم الترقيات بصورة أسرع.

يُعتبر التدريب الرياضي وسيلة رائعة حتى تتعلم الثقة بالنفس! قدرتك على التركيز و التحكم بجسدك توفر لك توازناً جسدياً و عاطفياً في نفس الوقت، و أيضاً عليك أن لا تبني حياتك اعتماداً على آراء الآخرين و درجة رضاهم عنك، الأشخاص الواثقون بأنفسهم يتحكمون بحياتهم و يتحملون المسؤولية عن أفعالهم.

2.القدرة على قول لا:
عدم القدرة على قول لا مرتبطة بتدني احترام الذات، و علاوة على ذلك الأشخاص الجاهزون دوماً لمساعدة الآخرين حتى على حسابهم الخاص نادراً ما يلاقون شكراً و تقديراً لأفعالهم لإن الآخرين قد يعتبرون ذلك شيئاً طبيعياً بل حتى واجباً عليك لا يستحق الشكر! و تظهر الدراسات أن الناس الذين لا يقولون لا يعانون من الإنهاك و الضغط و ضعف الكفاءة.

تذكر أنه من الممكن قول لا في كل لحظة، لاتخشى أن تزعج شخصاً برفضك إذا كان الطلب لا يناسبك، و هذا سيساعدك في التخلص من المتطفلين الذين يستغلون لطفك، الأشخاص الواثقون يفهمون أن الآخرين ليسوا قادرين على مساعدتهم دوماً و أن رفض طلبهم لا يعني رفضهم شخصياً.

ننصحك بقراءة هذا المقال لمزيد من المعلومات و التفاصيل: تعلم كيف تقول (لا)

3. حس الدعابة :
الأشخاص الذين يتمتعون بشخصيات مرحة بل و يستطيعون الضحك حتى على أخطائهم و هفواتهم هم أشخاص أقوياء الشخصية إلى حد كبير، الضحك و المرح يساعد في التعامل مع التوتر و يجعل الشخص إيجابياً و يحسن التواصل مع الآخرين، الأشخاص سريعو البديهة محبوبون بشكل أكبر و يقترب منهم الآخرون بشكل أكبر.

حتى تطور هذه الصفة عليك التوقف عن أخذ الأمور بجدية كبيرة، رافق الأشخاص المرحين و لاحظ كيف يتلقون ملاحظات الآخرين بمرح و دعابة، لا تشعر بالانزعاج من الأمور الصغيرة و تعلم ان تضحك على أخطائك و هفواتك.

4. العمل بجد و عدم التشتت :
على عكس المفهوم السائد، الموظفون الجيدون لا يعملون وقتاً أكثر بالضرورة، حتى تحسن من ادائك أغلق هاتفك المحمول، ابتعد عن مواقع التواصل الاجتماعي، و لا تستمع إلى الأغاني المشتتة، اغمر نفسك في المهمة التي عليك إكمالها.

عندما تتعدد المهام و النشاطات التي تقوم بها بنفس الوقت يصبح من الصعب على الدماغ التركيز على المهمة الأصلية، و نحن نعتبر أي مهمة صعبة على عقلنا مهمة غير محببة، لأجل هذا يختفي الدافع.

و أيضاً من المهم اتباع نظام صحي خلال يومك حتى لا تجد نفسك مشتتاً بسبب نقص النوم أو الشعور بالجوع.
5. القدرة على جذب الآخرين : 
بعض الأشخاص ساحرون لدرجة تجعلك تشعر أن كل الناس يحبونهم و أنهم يشكلون مصدر إلهام للجميع، يتمتع هؤلاء الأشخاص بما يسمى الكاريزما..

لتطوير الكاريزما عليك دوماً الحفاظ على التواصل البصري عند الحديث مع الآخرين، و لا تنسى أن تبتسم! و يجب عليك أن تتعلم قراءة الآخرين و فهمهم بدلاً من نهرهم و توجيههم، لا تستعجل و تبدأ بالكلام عن نفسك و تذكر أنه من الأفضل السؤال عن الشخص المقابل أولاً، و عليك أن تثق بحدسك و أن لا تكتم عواطفك، كن صادقاً و صريحاً مع الآخرين و ابتعد عن الزيف و الترائي و التمثيل أمام الناس.

هذه الصفات و غيرها تدل على الشخصية القوية، إذا لم تكن تمتلك أحد هذه الصفات فإننا ننصحك للسعي منذ الآن إلى امتلاكها. 

ترجمة و إعداد : يزن الشربجي | طور قدراتك