العطاس كيف يحدث وما هي فوائده للجسم

العطاس هو خروج الهواء فجأة من الرئتين عن طريق الفم والانف ، على الرغم من ان الكثير من الناس يشعر بالأحراج عند قيامه بذلك الا ان للعطاس الكثير من الفوائد اهمها طرد الجسميات الغريبة التي تدخل مع الهواء الى المجاري التنفسية والتخلص من المهيجات التي تتجمع على الجزء المخاطي من الانف ، وهذا ما نلاحظه عند الاصابة بالزكام ، اذ يعمل الانف على تفريغ القنوات التنفسية من المخاط الزائد وفتح القنوات التنفسية وطرد الجراثيم عن طريق العطس.

العطاس كيف يحدث وما هي فوائده للجسم

كيف يحدث العطاس :
يحدث العطاس عندما تفلت جزيئات غريبة من الالتصاق بالمادة المخاطية او شعر الانف ، وهما يشكلان حائط الدفاع الاول عن الجسم ، عندما تشعر الخلايا العصبية الحركية في ممر الانف ان هناك اجسام غريبة قد تجاوزت مصدات الدفاع ، ترسل اشارة الى الدماغ عبر عصب ثلاثي التوائم وهو ( عصب يتحكم بالوجه وجوف محجر العين والحفرة الأنفية والفم والأسنان تحكما حسياً) .


بعد ان تصل الاشارات الى الدماغ يقوم بالاستجابة فوراً  بارسال اشارات  تعمل على انقباض عضلات الحجاب الحاجز والبلعوم والفم والوجه ، مما يتسبب بتوسع فتحة الفم ( الفك )  لسهولة خروج الهواء مع ارتفاع ظهر اللسان ، يخرج الهواء بسرعة 100كم في الساعة ويحمل معه مايقارب 100 الف جرثومة (ويكيبيديا)


هل يمكن ان يحدث العطاس خلال النوم :
لا يمكنك العطس أثناء النوم بسبب  مرحلة النوم التي تدعى (نوم حركة العين السريعة) ، حيث تتوقف الخلايا العصبية الحركية عن إرسال إشارات  إلى الدماغ. ومع ذلك ، قد يوقظك إزعاج صوت العطس من احد ما .

هل يوقف العطاس القلب :
 العطس لا يوقف قلبك مؤقتًا أو يتسبب في عدم اضطراب ضربات القلب ،  قد تتباطأ نبضات القلب قليلاً من تحفيز العصب المبهم عندما  تأخذ نفسًا عميقًا قبل لحظات من العطاس ، ولكن التأثير يكون بسيطًا.


لما نشعر برغبة في العطاس عند تعرضنا للضوء :
إذا تسببت الأضواء الساطعة وخاصة ضوء الشمس بالعطس ، فأنت لست وحدك،  يقدر العلماء أن 18 إلى 35 في المائة من الناس يعانون من العطس الضوئي ( استجابة العطس الضوئية أو PSR )  وهي حالة  جسدية  تنتج من الاستجابة للضوء الساطع ويحدث ذلك نتيجة اثارة عصب العينين  المتصل بالانف ، يعتقد العلماء أن الإشارة المرسلة إلى الدماغ لتقليص بؤبؤ العين كنوع من الاستجابة للضوء قد تتداخل مع الاشارات الخاصة بالعطاس بسبب النهايات العصبية بين الانف والعينين .

ماهي الاسباب الشائعة للعطاس :
كما اشرت سابقا فإن العطاس يحدث كوسيلة دفاعية عن الجسم من الجسيمات الدقيقة ولكن هناك اسباب اخرى قد تجعلك تشعر برغبة بالعطاس وهي :
1. الشعور بالبرد
2. نمص الحواجب
3. التعرض للضوء الساطع ( حالات نادرة)
4. يحدث في بداية الاثارة الجنسية


هل فتح العينين اثناء العطاس قد يخرجهم من مكانيهما :
من المؤكد بأنك لن تستطيع ان  تفتح عينيك اثناء العطاس ، فد اوضحت سابقا ان الاشارات العصبية التي يرسلها الدماغ الى الجسم اثناء العطس تعمل على انقباض عضلات الوجه ، مما يترتب عليه اغلاق العينين ايضاً ، ولكن ماذا لو اننا قمنا بفتح العينين اثناء العطاس ؟

هل فتح العينين اثناء العطاس قد يخرجهم من مكانيهما :

قام برنامج مدمرو الخرافات (mythbusters ) باثبات ان العينين لن يخرجوا من مكانهما عند العطاس وذلك لعدم وجود عضلات خلفهما قد تسببان اندفاعهما الى الخارج ، كما ان سرعة الهواء الخارج من الانف والفم والذي يبلغ  100كم\ساعة لن يكون بتلك القوة التي قد تسبب اقتلاع العينين .


العطس عند الحيوانات :
البشر ليسوا المخلوقات الوحيدة التي تعطس ، تعطس الثدييات الأخرى مثل القطط والكلاب و بعض الفقاريات من غير الثدييات ، مثل الإغوانا والدجاج، العطس له فوائده عند الحيوانات  كما في البشر ، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامه للتواصل،  على سبيل المثال ، تعطس الكلاب البرية الإفريقية للإشارة الى حاجتهم الى الصيد ام الا .

ماذا يحدث عند ايقاف العطسة :
يمكنك ان تؤذي نفسك عندما تحاول ايقاف العطاس او حبسه ، وفقا للدكتورة أليسون وودال ، اختصاصية السمع في جامعة أركنساس للعلوم الطبية ، فإن اغلاق الأنف والفم لكبت العطس يمكن أن يسبب الدوار ، ويمزق طبلة الأذن ، ويؤدي إلى فقدان السمع و يؤثر الضغط الناجم عن العطس على أنبوب القناة السمعية والأذن الوسطى.
ماذا يحدث عند ايقاف العطسة :

ويمكن أيضا أن تؤذي الحجاب الحاجز الخاص بك بشكل كبير  ، وتمزق الأوعية الدموية في عينيك ، وحتى  ان تضعف أو تمزق الأوعية الدموية في دماغك!  لذا من الأفضل عدم ايقاف او كبت العطاس مهما كانت الاسباب .

ترجمة واعداد : أحمد خريس | طور قدراتك
المصادر والمراجع