4/29/2019

اهم 6 عناصر غذائية تحتاجها اجسامنا

تناول الاطعمة الغنية بالعناصر الغذائية من الامور الهامة التي يجب ان نهتم بها في نظامنا الغذائي ، في ما يلي قائمة باهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم البشري :

اهم 6 عناصر غذائية تحتاجها اجسامنا

اهم 6 عناصر غذائية نحتاجها لاجسامنا بشكل يومي

الكربوهيدرات المعقدة :

 الأطعمة النشوية التي تمنحنا الطاقة ببطء طوال اليوم ، حيث تستغرق وقتًا أطول للهضم والامتصاص في مجرى الدم،  هذا يساعدنا في الحفاظ على نشاطنا طوال اليوم، وتشمل هذه البطاطس والقمح والأرز والكسكس والحبوب والشوفان  والفواكه والعديد من الخضروات. تعد أفضل أنواع المصادر الحبوب الكاملة  مثل القمح، لأنها تحتوي على كمية جيدة من الألياف و أيضًا  هذه الأطعمة هي أساس رئيسي لنظام غذائي متوازن.

 السكريات البسيطة :

 الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي تمتص بسرعة في مجرى الدم، يمكن استخدامها لمنحنا الطاقة الفورية عندما نمارس الرياضة أو اي  نشاط،  ومع ذلك ، عند تناولها بكميات كبيرة ، فإنها تظل غير مستخدمة في الغالب ويتم تخزينها لاحقًا كدهون في الجسم،  كميات كبيرة من السكر في الدم يمكن أن تجعلنا أقل حساسية للأنسولين الذي ينتجه الجسم ، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري،  تمتص السكريات البسيطة أيضًا بواسطة البكتيريا الموجودة في الفم والتي تصنع من خلالها  مواد ضارة بالأسنان، الاغذية التي تشمل السكريات البسيطة :  الحلويات (الشوكولاته ، الحلويات الهندية) ، الكعك  ، عصائر الفاكهة المركزة ، مشروبات الطاقة .

البروتينات : 

هذه تشكل اللبنات الأساسية لجسمنا ، وتساعدنا على النمو ، ربطت الدراسات أيضًا بين البروتينات الغذائية وزيادة الشبع ، المواد الغذائية الغنية بالبروتينات : اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والمكسرات والفاصوليا .

الدهون :

 بكميات قليلة ، فهي مهمة للعديد من وظائف الجسم وهي مصدر للطاقة. ومع ذلك ، فإن زيادة الدهون المشبعة تزيد من مستويات الكوليسترول الضارة ، مما يساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ترتبط السمنة أيضًا ببعض أنواع السرطان والسكري،  ومن مصادر الدهون المشبعة : الدهون الحيوانية (الزيوت واللحوم الحمراء والجلد الدواجن) والحليب كامل الدسم والقشدة والجبن والزبدة والسمن والكعك.

الدهون غير المشبعة ، من ناحية أخرى تساعد على خفض الكوليسترول الضار عند تناوله باعتدال. وهي تشمل: الأسماك الزيتية وزيت الزيتون والزيوت النباتية والأفوكادو والفول السوداني.

الألياف : 

مهمة في الحفاظ على الجهاز الهضمي الصحي، اضافة كميات كبيرة إلى طعامنا تساعدنا على الشعور بجوع أقل لفترة أطول، الاغذية التي تسمل على نسب عالية من الالياف :  الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة .


 الفيتامينات والمعادن :

 نحتاج إليها بكميات صغيرة للحفاظ على صحتنا ، تساعد الجسم على القيام بالعديد من الوظائف مثل زيادة قوة المناعة والذاكرة ، وهي متوفرة في العديد من الاطعمة اهمها الخضار والفواكه واللحوم الحمراء.