وصفة صودا الخبز لعلاج حب الشباب
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

وصفة صودا الخبز لعلاج حب الشباب

لبيكربونات الصوديوم ، أو صودا الخبز ، العديد من الاستخدامات في فئة الجمال والصحة. يمكن استخدامه كمزيل للروائح او كمعجون للأسنان وحتى في عدد من العلاجات المنزلية لتقشير البشرة.

يحدث حب الشباب عندما يتجمع نمو البكتيريا وخلايا الجلد معًا مما يؤدي إلى انتفاخ بثرة. لا يسبب حب الشباب مخاوف تجميلية كبيرة للعديد من الأشخاص فحسب ، بل يمكن أن يكون غير مريح تمامًا وقد وصف العديد من خبراء  العناية بالبشرة التقشير بأنه جزء من نظام فعال لعلاج حب الشباب والوقاية منه. يمكن استخدام المكونات المنزلية اليومية في صنع معجون التقشير المصنوع من صودا الخبز  على التعامل مع مشكلة حب الشباب.

وصفة صودا الخبز لعلاج حب الشباب


طريقة استخدام وعمل وصفة صودا الخبز لعلاج حب الشباب


هل صودا الخبز فعالة في علاج حب الشباب؟

صودا الخبز متعادلة التركيب مما يعني أن لديها القدرة على العمل كقاعدة أو حمض، هذه الخاصية تجعله مركبًا كيميائيًا معادلًا لدرجة الحموضة اذ يصحح عدم توازن درجة الحموضة في الجلد المسببة في تكوين حب الشباب، و ما هو أكثر من ذلك ، أن صودا الخبز لها خصائص خفيفة مضادة للالتهابات ومطهرة تساعدها على تقليل التهيج الناجم عن حب الشباب الملتهب. والأهم من ذلك ، أن صودا الخبز تحتوي على جزيئات فردية مستديرة وصلبة وتشكل أيضًا مساحيق دقيقة مما يجعلها مقشرًا خفيفًا.

كيفية استخدام صودا الخبز لعلاج حب الشباب

يدعي بعض الناس أن اختلال توازن درجة الحموضة في الجلد يمكن أن يحدث بسبب استخدام صودا الخبز على المدى الطويل. ونتيجة لذلك ، يتم تعزيز نمو البكتيريا ، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في حدوث حب الشباب. يعتمد علاج حب الشباب على عدد من العوامل  اعتمادًا على حالة جسمك ومدى انتشار حب الشباب على سطح الجلد ، لن يعمل علاج صودا الخبز هذا لجميع المرضى. عند استخدام صودا الخبز لعلاج حب الشباب و  تفاقم حب الشباب ولم تظهر أي نتائج إيجابية حتى بعد استخدامه على المدى الطويل ، فتوقف عن استخدامه واطلب المشورة من طبيب الأمراض الجلدية.

 قناع صودا الخبز

فوائد
  1. يمكنك استخدام قناع صودا الخبز لإزالة الزيوت الدهنية المتراكمة على سطح بشرتك مما يعمل على تجفيف البثور والتخلص منها ، يُنصح أيضًا باستخدام مرطبات خالية من الزيت مرتين يوميًا ، أي في الصباح والليل.
  2. محاربة الرؤوس السوداء. سيقلل قناع صودا الخبز من حب الشباب بمرور الوقت بفضل قدرته على إزالة الرؤوس السوداء. تحتوي الرؤوس السوداء على بكتيريا تسبب حب الشباب والزيوت الزائدة المحبوسة في مسام الجلد. هذا القناع لطيف على العديد من أنواع البشرة وعلى الرغم من أنه قد يسبب إحساسًا بالوخز ، إلا أن هذا العلاج كان مستخدمًا منذ زمن طويل.

المقادير 
- صودا الخبز (غير مسحوق بشكل ناعم)
- ماء نظيف


طريقة العمل :
  • الخطوة 1:قم بـ تنظيف وجهك: نظف الوجه باستخدام منشفة  نظيفة وبعض الماء الدافئ ثم جفف الوجه جيدًا.
  • الخطوة 2: تحضير صودا الخبز: خذ ثماني ملاعق صغيرة من بيكربونات الصوديوم وضعها داخل فنجان.
  • الخطوة 3: أضف بعض الماء: ضع اربع ملاعق من الماء  (نصف الكمية) واسكبه في الفنجان.
  • الخطوة 4: قلّب الخليطك:  خذ ملعقة وقلب الخليط. إذا كان يحتوي على ماء زائد ، أضف بعض صودا الخبز ، ولكن إذا كان جافًا ، أضف بعض الماء. تأكد من أن الخليط كريمي وناعم أي ليس سميكًا جدًا أو خفيفًا / رقيقًا.
  • الخطوة 5: التطبيق : ضعه على المنطقة المصابة بحب الشباب. بمجرد الحصول على قوام سلس ، ضعه على البثور بأيدٍ نظيفة.
  • الخطوة 6: انتظر: بمجرد تغطية جميع البثور ، اترك القناع لمدة 15 دقيقة أو حتى يجف المعجون.
  • الخطوة 7: شطف القناع: بعد الانتهاء من 15 دقيقة أو تجفيف المعجون تمامًا ، اشطف المعجون المتصلب على الوجه بالماء الدافئ.
  • الخطوة 8: الترطيب:جفف وجهك برفق باستخدام منشفة يد ناعمة. بعد ذلك ، ضع مرطبًا خاليًا من الزيت على الرقبة والوجه. سيضمن ذلك توازن الأس الهيدروجيني وإضافة الترطيب المطلوب لبشرتك.
  • الخطوة 9: كرر مرتين في الأسبوع. افعل ذلك مرتين أسبوعيًا حتى تختفي البثور.


تحذير : قد يسبب صودا الخبز  جفاف البشرة بشكل مفرط ، ولهذا السبب تحتاج إلى الترطيبها بعد فترة وجيزة من استخدام القناع فـ قد تعاني من حرقان أو لسعة أو جفاف أو إحساس بالحكة، لذا ينصح باستخدام مرطبات لاتحتوي على الزيوت وشرب كميات مناسبة من الماء .

المصدر