كم من الوقت يمكنك العيش بدون طعام أو ماء أو نوم او هواء
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

كم من الوقت يمكنك العيش بدون طعام أو ماء أو نوم او هواء

 يمكنك العيش بدون العديد من الاشياء  ، ولكن هناك بعض الضروريات الحقيقية للحياة. لا يمكنك البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة بدونها وهي  الطعام و ماء و نوم و هواء. خبراء البقاء يطبقون "قاعدة الثلاثيات" على الدوام بدون الضروريات. يمكنك البقاء حوالي ثلاثة أسابيع بدون طعام ، وثلاثة أيام بدون ماء ، وثلاث دقائق بدون هواء. ومع ذلك ، فإن "القواعد" أشبه بالمبادئ التوجيهية العامة. من الواضح أنه يمكنك البقاء لفترة أطول في الخارج عندما يكون الجو دافئًا مما هو عليه عندما يكون متجمدًا. وبالمثل ، يمكنك أن تدوم لفترة أطول بدون ماء عندما يكون الجو رطبًا وباردًا مقارنة بما إذا كان الجو حارًا وجافًا.

كم من الوقت يمكنك العيش بدون  طعام أو ماء أو نوم او هواء


كم من الوقت يمكنك العيش بدون طعام أو ماء أو نوم 

كم من الوقت تستغرق للعيش دون طعام وتحمل الجوع :

يمكنك أن تعيش ثلاثة أسابيع بدون طعام ، على الرغم من أن ذلك لن يكون ممتعًا لك ، الاسم العلمي للجوع هو  سوء التغذية الشديد ونقص السعرات الحرارية . تعتمد المدة التي يستغرقها الشخص حتى الموت جوعاً على عوامل تشمل صحته العامة والعمر وكمية احتياطيات الدهون في جسمه . قدرت إحدى الدراسات الطبية أن متوسط ​​عمر البالغين يمكن أن يستمر من 8 إلى 12 أسبوعًا بدون طعام. هناك حالات موثقة لعدد قليل من الأفراد استمروا لمدة 25 أسبوعًا بدون طعام.


يكون الشخص الذي يتضور جوعًا أقل حساسية للعطش ، لذلك يكون الموت أحيانًا من آثار الجفاف . كما أن ضعف جهاز المناعة يجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بعدوى قاتلة. قد يؤدي نقص الفيتامينات أيضًا إلى الوفاة. ، يبدأ الجسم في استخدام البروتين من العضلات (بما في ذلك القلب) كمصدر للطاقة. عادةً ما يكون سبب الوفاة هو السكتة القلبية بسبب تلف الأنسجة وعدم توازن الكهارل.

كملاحظة جانبية ، لا يصاب الأشخاص الجائعون دائمًا بتضخم المعدة. انتفاخ المعدة هو شكل من أشكال سوء التغذية الناجم عن نقص حاد في البروتين يسمى كواشيوركور. يمكن أن يحدث حتى مع تناول السعرات الحرارية الكافية. تمتلئ البطن بالسوائل أو الوذمة وليس الغازات كما يُعتقد.


كم من الوقت يمكنك  العيش بدون ماء وتحمل العطش :

من المحتمل أن تستمر لمدة ثلاثة أيام بدون ماء ، حسب الظروف : الماء جزيء أساسي للحياة . اعتمادًا على عمرك وجنسك ووزنك ، تتكون من حوالي 50 إلى 65٪ من الماء ، والذي يستخدم لهضم الطعام وحمل الأكسجين والمواد المغذية عبر مجرى الدم وإزالة الفضلات . نظرًا لأن الماء أمر بالغ الأهمية ، فلا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن الموت من الجفاف امر سريع  ، في النهاية ، تكون  الضحية فاقدة للوعي  قبل الموت .

 ستبدأ في الشعور بالعطش بعد فقدان حوالي 2٪ من وزن جسمك. قبل حدوث فقدان الوعي ، تبدأ الكلى بالانكماش . ليس هناك ما يكفي من السوائل لإنتاج البول ، لذلك يتوقف معظم الناس عن الشعور بالحاجة إلى التبول عندما يشربوا كميات قليلة من الماء . محاولة القيام باجبار الجسم على التبول  يمكن أن يؤدي إلى إحساس حارق في المثانة والإحليل.


يتسبب نقص الماء في تشقق الجلد والسعال الجاف والخشن. ومع ذلك ، لن يكون السعال هو الأسوأ. على الرغم من نفاد السوائل ، إلا أن ذلك لن يمنع القيء. يمكن أن ينتج عن زيادة حموضة المعدة أنفاس جافة. يثخن الدم (تصبح حركته داخل الجسم صعبة ) ، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب. نتيجة أخرى  للجفاف هي تورم اللسان. بينما يتضخم لسانك ، تتقلص عينيك ودماغك. مع تقلص الدماغ ، ينسحب الغشاء أو السحايا بعيدًا عن عظام الجمجمة ، مما قد يؤدي إلى تمزقه . توقع صداع رهيب. يؤدي الجفاف في النهاية إلى الهلوسة والنوبات والغيبوبة. يمكن أن ينتج الموت عن فشل الكبد أو الفشل الكلوي أو السكتة القلبية.


بينما قد يموت البعض من العطش بعد ثلاثة أيام بدون ماء ، هناك تقارير عديدة عن أشخاص استمروا لمدة أسبوع أو أكثر دون ماء . هناك عدة عوامل تلعب دورًا في ذلك ، بما في ذلك الوزن والصحة ومقدار إجهاد نفسك ودرجة الحرارة والرطوبة. 



كم من الوقت يمكنك العيش دون نوم : 

 لا يزال العلماء يكتشفون أسرار النوم ، من المعروف أنه يلعب أدوارًا في تكوين الذاكرة وإصلاح الأنسجة وتخليق الهرمونات . تؤدي قلة النوم (التي تسمى agrypnia) إلى انخفاض التركيز ووقت رد الفعل ، وتقلص العمليات العقلية ، وتقليل الحافز ، وتغيير الإدراك.

 تشير التقارير القصصية إلى أن الجنود في المعركة يمكنهم البقاء  مستيقظين لمدة أربعة أيام ،  لقد وثقت التجارب بقاء الأشخاص العاديين مستيقظين لمدة 8 إلى 10 أيام ، دون أي ضرر دائم واضح بعد ليلة أو ليلتين من النوم العادي للتعافي.


كان صاحب الرقم القياسي العالمي هو راندي غاردنر ، طالب في المدرسة الثانوية يبلغ من العمر 17 عامًا ، ظل مستيقظًا لمدة 264 ساعة (حوالي 11 يومًا) لمشروع معرض العلوم في عام 1965. بينما كان مستيقظًا من الناحية الفنية في نهاية المشروع ، الا انه تعرض الى مشاكل صحية في الدماغ  في نهاية المطاف ، ومع ذلك ، هناك اضطرابات نادرة ، مثل متلازمة مورفان ، والتي يمكن أن تسبب عدم نوم الشخص لعدة أشهر! يبقى السؤال المتعلق بمدة بقاء الناس مستيقظين دون ضرر  بدون إجابة  الى الان .



كم من الوقت يمكنك العيش بدون هواء قبل الاختناق أو نقص الأكسجين :

إن المدة التي يمكن أن يقضيها الشخص بدون هواء هي في الحقيقة مسألة المدة التي يمكن أن يقضيها بدون أكسجين. يكون الأمر أكثر تعقيدًا في حالة وجود غازات أخرى. على سبيل المثال ، من المرجح أن يكون استنشاق نفس الهواء مرارًا وتكرارًا مميتًا بسبب زيادة ثاني أكسيد الكربون بدلاً من الأكسجين المستنفد. قد يحدث الموت الناتج عن إزالة كل الأكسجين (مثل الفراغ) نتيجة انخفاض الضغط  كما يحدث في قمم الجبال العالية ، 

عندما يحرم الدماغ من الأكسجين ، يحدث الموت بسبب نقص الطاقة الكيميائية أو احتراق الجلوكوز لتغذية خلايا الدماغ ، في حالة السكتة القلبية ، يبدأ  نقص الأكسجين عندما يتوقف القلب. عندما يُحرم الشخص من الأكسجين ، يمكن للدماغ أن يعيش لمدة ست دقائق تقريبًا بعد توقف القلب عن النبض. إذا بدأ الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) في غضون ست دقائق من السكتة القلبية ، فمن الممكن أن يعيش الدماغ دون حدوث ضرر دائم كبير.

إذا حدث الحرمان من الأكسجين بطريقة أخرى ، ربما بسبب الغرق ، على سبيل المثال ، يفقد الشخص وعيه بين 30 و 180 ثانية. عند وقت  60 ثانية (دقيقة واحدة) تبدأ خلايا الدماغ في الموت. بعد ثلاث دقائق ، من المحتمل حدوث ضرر دائم. يحدث الموت الدماغي عادة ما بين خمس إلى عشر دقائق ، وربما خمس عشرة دقيقة.


يمكن للناس تدريب أنفسهم على استخدام الأكسجين بكفاءة أكبر. حبس صاحب الرقم القياسي العالمي في الغطس الحر الغطاس الكرواتى بوديمير بودا شوبات، البالغ من العمر 54 عاما، أنفاسه لمدة 22 دقيقة و 22 ثانية دون أن يصاب بأذى في المخ!

المصدر