ماذا سوف يحدث لك اذا بقيت مستيقظاً لمدة 3 ايام

ماذا سوف يحدث لجسمك اذا لم تنم لمدة ثلاث ايام  :
يعتقد البعض ان الهلوسات او التخيلات الغريبة او التعب هو فقط ما سيلاقيه نتيجة ابتعاده عنالنوم، وان كل ما سيواجهه ليس أكثر من مشاكل ذهنية،  ولكن التغيرات التي قد تحدث عند انقطاعك عن النوم لفترات طويلة قد تعرضك الى مشاكل صحية خطيرة، دعونا نستعرض هذه التغيرات بدءاً من الساعات الاولى و حتى اليوم الثالث:

ماذا سوف يحدث لك اذا بقيت مستيقظاً لمدة 3 ايام
ماذا سوف يحدث لك اذا بقيت مستيقظاً لمدة 3 ايام 

بعد 6 ساعات من انقطاعك عن النوم :
 يبدأ جسمك بإنتاج كمية مفرطة من هرمون الكورتيزول، مما يؤدي إلى جعلك معكر المزاج  و قلقاً، و بالتالي تشعر بالتوتر والارتباك خلال النهار .

بعد 12 ساعة :
يبدأ عقلك بايقاف الوظائف الغير ضرورية مثل رد الفعل و صنع القرار، و ربما تشعر وقتها بالخمول، لكن في هذه الاثناء تكون لا تزال قادراً على القيام بمهامك اليومية بشكل طبيعي .

بعد 24 ساعة :
قد تعجب هذه الفترة البعض لأن الدماغ يبدأ بتعويض النقص في النوم عن طريق زيادة مستويات الدوبامين، مما يجعلك تشعر بنشاط كبير ومتعة غريبة حتى لأتفه الاشياء، و تثير ابسط الامور اندهاشك وضحكك.

بعد 36 ساعة :
هنا يبدأ الجسم بدق ناقوس الخطر فتبدأ الذاكرة بالضعف بشكل تدريجي ويقوم الدماغ بايقاف بعض الوظائف الحيوية المهمة، مثل عمل جهاز المناعة وعملية التمثيل الغذائي مما يترتب عليه زيادة الوزن و تعرض الجسم للأمراض و الجراثيم  من غير حماية.

بعد 48 ساعة :
تظهر الخطورة الحقيقة لعدم النوم، فبسبب نقص المواد الكميائية في الجسم نتيجة توقف بعض العمليات الحيوية، يبدأ الشخص برؤية أشخاص و مشاهد وهمية و سماع أصوات خيالية، بالإضافة الى فقدان الذاكرة الذي يجعله ينسى حتى اسمه .

بعد 3 ايام :
يبدأ الجسم بالانهيار بشكل تدريجي وتتوقف الكثير من الأعضاء عن العمل لتوفير الطاقة اللازمة للأعضاء الأكثر أهمية (القلب مثلاً)، وقد يصاب الشخص بالخوف الشديد من ابسط الامور، و قد يعاني من امراض نفسية خطيرة، لكن تختلف هذه الأعراض من شخص لاخر فقد يستطيع البعض البقاء مستيقظاً لمدة 4 او 5 ايام قبل ان يصل لهذه المرحلة، و لكنها تظهر على معظم الناس بعد اليوم الثالث .

تم إجراء تجربة غير انسانية سميت " تجربة  حرمان النوم المميتة " في اربعنيات القرن الماضي، وتم حرمان مساجين من النوم لمدة 30 يوم.

الكاتب : احمد خريس | مدونة طور قدراتك