القائمة الرئيسية

الصفحات

خمسة أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء ماكينة صنع القهوة التجارية "الاسبريسو"!

تباينت الروايات حول أول من اكتشف القهوة؛ في أي مكان ومتى كان؛ وكما نُقل في إحداها أن اكتشاف القهوة جاء بمحض الصدفة في الهضبة الأثيوبية حيث لاحظ أحد الرعاة نشاطًا مفرطًا لأحدى نعاجه بعد أكلها من النبتة صباحًا واستمرت في حركة وقفز حتى ساعات الليل المتأخرة!


ومنذ ذلك الحدث الذي يعود لقرون مضت بدأت القهوة تشق طريقها في العالم مع أول متذوقيها من التجار حتى وصلت شبه الجزيرة العربية وعبر تجارها عرفتها بلدان العالم الأخرى، لتصبح من أكثر المشروبات شعبية في أصقاع المعمورة على مختلف ثقافات وأعراق قاطنيها، الذي أضافوا إليها وطوروا في طرق تحضيرها؛ لنشهد اليوم العديد من وسائل ومعدات تحضير القهوة لكل منها جمهور يختار طلبه منها بعناية ويميز مذاقه بدقة.


خمسة أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء ماكينة صنع القهوة التجارية "الاسبريسو"!


عند الحديث عن تحضير القهوة يمكن القول بكل بساطة هناك قهوة تقليدية وهناك الاسبريسو؛ والتي تحضر عبر ماكينات الاسبريسو التي تعطي عصارة القهوة المكثفة ذات المذاق المميز وتفتح المجال أمام محبيها لتحديد طلبهم المخصص من خياراتها المتنوعة:

  •  اسبريسو شوت -  Espresso Shot
  •  ماكياتو - Macchiato
  • كباتشينو - Cappuccino
  •  لاتيه - Latte
  •  موكا - Mocha


ليس هذه الخيارات المتاحة فحسب فالمقاهي تتفن في تلبية أذواق الزبائن عبر الإضافات التي توفرها وطرق التحضير المبتكرة التي تلحقها بقائمة تقديم القهوة الخاصة بها؛ طعمًا في كسب رضا وولاء الزبون وكذلك تحصيل مردود مالي جيد يضمن استمرارية خدماتها وتطويرها أيضًأ.


 لذا فإن ماكينات الاسبريسو هي معدات أساسية في المقاهي لها دورها في تلبية أذواق الزبائن المختلفة من أصناف القهوة، كما أنها توفر الوقت والجهد على الطاقم العامل وتزيد من المردود المادي.


ومما سبق نستنتج أن تزويد المقهى بماكينة اسبريسو تجارية سيكون له جوانب إيجابية على الصعيد المعنوي والمادي أيضًا، وإذا كنت قد قررت فعلًا الشراء فأنت أمام اقتناء واحدة من أهم المعدات الخاصة بعملك التجاري؛ لذا يجب أن يكون الخيار مناسب لحد كبير لطبيعة المنشاة التجارية (مقهى – مطعم) وطرازاتها المختلفة وكذلك يخدم طموحك من التوسع المستقبلي مع وجود بارسيتا ماهر. لكن قبل شرائها عليك معرفة الخمسة أشياء التالية ليسهل عليك الوصول للخيار المناسب:

أولًا: أنواع ماكينات الاسبريسو التجارية

 التعرف على أنواع الماكينات أمر لا بد منه وأنت مقبل على شراء واحدة من أهم المعدات في منشأتك؛ باختصار هن ثلاثة أنواع تختلف في طريقة عملها وسرعتها والمهارة والجهد المطلوبان في العمل عليها:

ماكينة الاسبريسو اليدوية : 

يتم التحكم بها بشكل يدوي وهي نادرة نوعًا ما وتحتاج جهدًا أكبر في العمل من نظيراتها وكذلك تخضع للطراز الكلاسيكي الذي يحتاج عناية وصيانة دورية لذا فهي لا تعد خيارًا تجاريًا مناسبًا في الغالب.

ماكينة الإسبريسو الشبه أوتوماتيكية : 

من مسماها فهي تحتاج تدخل من العامل "الباريستا" ويجب أن تكن لديه المهارة الكافية للتعامل معها في استخلاص عصارة القهوة وتحضير الأصناف الأخرى وصنع الرغوة من الحليب؛ حيث يعد هذا النوع من الماكنات خيارًا مثاليًا في تقديم منتج ذو جودة عالية.

ماكينة الإسبريسو الأوتوماتيكية :

تعمل بشكل آلي وتوفر الوقت والجهد وتضمن الاستمرارية في تقديم المشروبات ولا تحتاج عامل متخصص "باريستا"، كما يمكن للزبائن استخدامها وتحضير قهوتهم بأنفسهم في حال وفر المقهى مثل هذه الخيار؛ لكنها ليست الأمثل في إخراج مشروب ذو جودة عالية.

وفي حال اخترت هذا النوع عليك الانتباه أن منه طرازين مختلفين؛ الأول وهو ماكينات تتم العملية كاملة بمفردها وبخطوة واحدة؛ والطراز الثاني هي ماكينات تتم العملية فيها بخطوتين حيث أن الخطوة الثانية يحتاج العامل عليها بعض المهارة لتحضير الرغوة.


ثانيًا: تصنيف المكان الذي تديره

أنت وحدك من يستطيع تحديد طلبك بدقة من أنواع ماكينات الاسبريسو المناسبة لمنشأتك وفقًا لحجم المكان وطبيعته، هل هو مقهى صغير أم كبير أم مطعم؛ اتباع هذا المقياس يساعد كثيرًا في الوصول للخيار المناسب ولنتحدث هنا بشيء من التفصيل:

مقهى صغير: الأولوية تكون للمشروبات وعلى رأس القائمة القهوة التي بطبيعة الحال يجب أن تكون بجودة عالية مع التأكد من جودة الماكينة وقدرتها على إنتاج العدد المناسب للزبائن، ليعتبر أقرب خيار مناسب هي ماكينة الاسبريسو الشبه أوتوماتيكية " semi-automatic" والتي تعطي مرونة في تخصيص اسبريسو وفقًا لمتطلبات الزبون.


مقهى كبير: في المقاهي الكبيرة تعد المشروبات من الخدمات الأساسية بالإضافة إلى توفيرها أصناف من الطعام والوجبات الكاملة؛ فيما تبقي القهوة ومشتقاتها من أهم ما تقدمه. 


الخدمة أوسع وربما عدد أكبر من الزبائن من المقهى الصغير في الوضع الطبيعي، لذا  خيار ماكينة الاسبريسو الشبه أوتوماتيكية semi-automatic مناسب والأوتوماتيكية مناسب أيضًا؛ حيث أيًا منها ستؤدي عملًا جيدًا في المحافظة على النهكة والمذاق المميز وتوفر حلول خدمة سريعة.


المطعم : احتياجات المطعم أكبر من التصنيفين السابقين والخدمات التي يقدمها تشمل قائمة طويلة من المأكولات والوجبات وأطباق الحلويات المختلفة التي تلحق بالمشروبات ومن أهمها القهوة؛ لذا يمكن القول أن نوع ماكينة اسبريسو أوتوماتيكية هو الأنسب هنا.


ثالثًا: أسلوب خدمة الزبائن المعتمد 

نعم؛ نوع الخدمة التي تقدمها والأسلوب الذي تتبعه في تلبية طلبات الزبائن له دورٌ مهم في عملية اختيار الماكينة المناسبة؛ في حال كانت الخدمة تقليدية بالتوصية والتوصيل للطاولة التي يجلس عليها الزبون ستكون الماكينات الشبه أوتوماتيكية واليدوية خيار أفضل يعطي فرصة لطلب مخصص من الزبون؛ بينما اتباع أسلوب خدمة الزبون لنفسه فالأفضل ماكينة أوتوماتيكية كاملة لا تحتاج مهارة أو شخص متخصص يعمل عليها.


رابعًا: الطاقة الإنتاجية للماكينة 

وفقًا لما ذكرناه سابقًا في بند التعرف على أنواع الماكينات نرى أن لكل نوع منها قدرة إنتاجية مختلفة عن الأخرى وبعضها يحتاج مهارة ووقت في إعداد الأصناف المختلفة من القهوة، ومن هذا المنطلق تبدو الأهمية بالغة في محاولة فهم القدرة الاستيعابية الحجمية ودرجة الانشغال في المقهى من خلال مراقبة الحركة واحصاء طلبات القهوة بشكل فعلي قبل شراء الماكينة أو عبر القيام بتقييم مدروس للحركة والطلب المتوقع ومدى تناسقه مع التحسينات التي تود توفيرها في المقهى مستقبلًا. هذا بالطبع سيساعد في تحقيق اختيار النوع المناسب لماكينة الاسبريسو التجارية.


خامسًا: مهارة وخبرة الطاقم 

المهارة التي يتمتع بها الطاقم العامل على ماكينة الاسبريسو "الباريستا" واحدة من أهم النقاط التي يجب أخذها بالحسبان عند اختيار الماكينة حيث تعد عاملًا مكملًا ومتسقًا مع النقاط الأربع السابقة؛ فكون هنالك عامل مختص قد يكون الاتجاه نحو الماكينة اليدوية أو الشبه أوتوماتيك خيارًا له ميزاته في التقديم من حيث الشكل وجودة المذاق بينما الماكينة الآلية بالكامل قد تفي بالغرض ولا تحتاج طاقم مختص بالرجوع لأولياتك في النقاط السابقة.


ولكي يكون المقال قد غطى بشكل وافي عملية تقييم الاحتياجات قبل شراء ماكينة الإسبريسو التجارية ؛ يمكنك زيارة الروابط التالية للتعرف أكثر على أنواع الماكينات ومقارنة أسعارها واختيار ما يناسب مقهاك أو مطعمك : 


  1. ماكينات الاسبريسو بتقنية التحكم الحجمي
  2. ماكينات الاسبريسو بتقنية التحكم الوزني
  3. ماكينات الاسبريسو الشبه أوتوماتيكية 
  4. ماكينات الاسبريسو الأوتوماتيكية