فوائد المياه الفوارة ( المياه الغازية )

 المياه الغازية او الفوارة  مشروب منعش وبديل جيد للمشروبات الغازية السكرية. ومع ذلك ، يشعر بعض الناس بالقلق من أنها قد تكون ضارًة بصحتهم ،  بالعودة الى موقع هيلث لاين تلقي هذه المقالة نظرة مفصلة على الآثار الصحية للمياه الغازية وفوائدها للجسم .

فوائد المياه الفوارة ( المياه الغازية )


ما هي المياه الفوارة ؟

المياه الغازية أو الفوارة  هي المياه التي تم دمجها بغاز ثاني أكسيد الكربون تحت الضغط ، ينتج عن ذلك مشروب فوار يُعرف أيضًا بالمياه المكربنة ، بصرف النظر عن المياه المكربنة ، عادةً ما يتم إضافة الاملاح إلى المياه الغازية لتحسين مذاقها. في بعض الأحيان يتم اضافة كميات صغيرة من المعادن الأخرى مثل مياه بيريه غازيه.


يتم الحصول على هذه المياه من الينابيع المعدنية وتميل إلى احتوائها على المعادن ومركبات الكبريت. وغالبًا ما تكون مكربنة أيضًا ، تجمع المياه الغازية بين الماء وثاني أكسيد الكربون تحت الضغط و غالبًا ما يتم إضافة الصوديوم والمعادن الأخرى.

ملاحظة : المياه الفوارة او الغازية تختلف كلياً عن الشروبات الغازية مثل الكولا او البيبسي ، فهي مياه عذبة مكربنه لها فوائد كبيرة للجسم بخلاف المشروبات الغازية السكرية .


هل المياه الفوارة حمضية

يتفاعل ثاني أكسيد الكربون والماء كيميائيًا لإنتاج حمض الكربونيك ، وهو حمض ضعيف ثبت أنه يحفز مستقبلات الأعصاب في فمك مثل الخردل ، يؤدي هذا إلى إحساس حارق وشائك يمكن أن يكون مزعجًا وممتعًا ( ذلك الشعور بالحرقة عن شرب المياه الغازية).


الرقم الهيدروجيني للمياه الغازية هو 3-4 ، مما يعني أنها حمضية قليلاً ، ومع ذلك ، فإن شرب المشروبات الحمضية مثل المياه الغازية لا يجعل جسمك أكثر حمضية ، تقوم الكليتان والرئتان بإزالة ثاني أكسيد الكربون الزائد ،  هذا يبقي دمك عند درجة حموضة قلوية قليلاً من 7.35-7.45 بغض النظر عما تأكله أو تشربه.


هل تؤثر المياه الفوارة على صحة الأسنان ؟

أحد أكبر المخاوف بشأن المياه الفوارة هو تأثيرها على الأسنان ، حيث تتعرض مينا الأسنان للحمض بشكل مباشر.

هناك القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع ، ولكن وجدت إحدى الدراسات أن المياه المعدنية الفوارة تلحق الضرر بالمينا أكثر بقليل من الماء الراكد. علاوة على ذلك ، كانت المياه المعدنية أقل ضررًا بمئة مرة من المشروبات الغازية السكرية .


وجدت مراجعة للعديد من الدراسات أن الجمع بين السكر والكربنة قد يؤدي إلى تسوس الأسنان الشديد كما هو الحال في المشروبات الغازية المحلاة ، ومع ذلك ، يبدو أن الماء الفوار العادي لا يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الأسنان. فقط الأنواع السكرية هي ضارة ، إذا كنت قلقًا بشأن صحة الأسنان ، فحاول شرب الماء الفوار مع إحدى الوجبات أو شطف فمك بالماء العادي بعد شربه ، يمكن أن تؤدي المشروبات الغازية المحلاة بالسكر إلى تآكل مينا الأسنان ، لكن المياه الغازية العادية تبدو غير ضارة نسبيًا.


فوائد المياه الفوارة للجهاز الهضمي ؟

 تفيد المياه الغازية صحة الجهاز الهضمي بعدة طرق منها : .


تحسن القدرة على البلع

تشير الدراسات إلى أن الماء الفوار قد يحسن القدرة على البلع لدى كل من الشباب وكبار السن ، في إحدى الدراسات ، طُلب من 16 شخصًا سليمًا ابتلاع سوائل مختلفة بشكل متكرر. أظهرت المياه الغازية أقوى قدرة على تحفيز الأعصاب المسؤولة عن البلع كما و أظهرت دراسة أخرى أن الجمع بين درجة الحرارة الباردة والكربنة عزز هذه الآثار المفيدة .


 يزيد من الشعور بالشبع او الامتلاء

قد تؤدي المياه الغازية أيضًا إلى زيادة الشعور بالامتلاء بعد الوجبات بدرجة أكبر من الماء العادي. و قد يساعد الماء الفوار على بقاء الطعام في معدتك لفترة أطول ، مما قد يؤدي إلى إحساس أكبر بالامتلاء .

في دراسة مضبوطة أجريت على 19 شابة يتمتعن بصحة جيدة ، كانت درجات الشبع أعلى بعد أن شرب المشاركون 8 أونصات (250 مل) من ماء الصودا ، مقارنةً بعد شرب الماء العادي .


 يساعد في تخفيف الإمساك

قد يجد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك أن شرب الماء الفوار يساعد في تخفيف أعراضهم ، في دراسة استمرت أسبوعين على 40 فردًا أكبر سنًا أصيبوا بسكتة دماغية ، تضاعف متوسط ​​تكرار حركة الأمعاء تقريبًا في المجموعة التي شربت المياه الغازية ، مقارنةً بالمجموعة التي شربت ماء الصنبور ، علاوة على ذلك ، أبلغ المشاركون عن انخفاض بنسبة 58٪ في أعراض الإمساك  ، هناك أيضًا دليل على أن الماء الفوار قد يحسن الأعراض الأخرى لعسر الهضم ، بما في ذلك آلام المعدة .


وضحت إحدى الدراسات الخاضعة للرقابة 21 شخصًا يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي المزمنة. بعد 15 يومًا ، حصل أولئك الذين شربوا المياه الغازية من تحسن كبير في أعراض الجهاز الهضمي والإمساك وإفراغ المرارة .



هل تؤثر المياه الغازية  ( الفوارة ) على صحة العظام ؟

يعتقد الكثير من الناس أن المشروبات الغازية ضارة بالعظام بسبب محتواها العالي من الأحماض. ومع ذلك ، تشير الأبحاث إلى أن الكربنة ليست مسؤولة.


وجدت دراسة رصدية كبيرة أجريت على أكثر من 2500 شخص أن الكولا كانت المشروب الوحيد المرتبط بانخفاض كثافة المعادن في العظام بشكل ملحوظ. يبدو أن المياه الغازية ليس لها أي تأثير على صحة العظام .


على عكس المياه الغازية والصودا الصافية ، تحتوي مشروبات الكولا على نسبة عالية من الفوسفور ، يعتقد الباحثون أن شاربي الكولا ربما كانوا يستهلكون الكثير من الفوسفور والكالسيوم غير الكافي ، مما يوفر عامل خطر محتملاً لفقدان العظام ، في دراسة أخرى ، وجد أن الفتيات المراهقات اللائي تناولن المشروبات الغازية السكرية  لديهن كثافة معادن أقل في العظام. يُعزى ذلك إلى المشروبات التي حلت محل الحليب في نظامهم الغذائي ، مما أدى إلى عدم كفاية تناول الكالسيوم .


في دراسة  أجريت على 18 امرأة ، أدى شرب  (1 لتر) من الماء الفوار الغني بالصوديوم يوميًا لمدة 8 أسابيع إلى احتباس الكالسيوم بشكل أفضل من شرب المياه المعدنية العادية.


بالإضافة إلى ذلك ، لم يلاحظ أي آثار سلبية على صحة العظام في مجموعة المياه الفوارة ، تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن المياه الغازية قد تحسن صحة العظام كما أدى شرب المياه الفوارة مع وجبات الدجاج  لمدة 6 أسابيع إلى زيادة قوة عظام الساق مقارنة بماء الصنبور .


فوائد المياه الفوارة ( الغازية ) على صحة القلب ؟

تشير الأبحاث إلى أن المياه الغازية قد تحسن صحة القلب ، على الرغم من أن الأدلة محدودة للغاية ، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 18 امرأة  أن شرب المياه الغازية الغنية بالصوديوم يقلل من نسبة الكوليسترول الضار LDL (السيئ) ، وعلامات الالتهاب ، وسكر الدم ، علاوة على ذلك ، فقد عانوا أيضًا من زيادة في الكوليسترول HDL (الجيد).


بالإضافة إلى ذلك ، كان الخطر المقدر للإصابة بأمراض القلب في غضون 10 سنوات أقل بنسبة 35 ٪ بين أولئك الذين يشربون المياه الغازية من أولئك الذين يشربون المياه الضابطة ، ومع ذلك ، نظرًا لأن هذه كانت دراسة صغيرة واحدة فقط ، فهناك حاجة إلى مزيد من البحث بشكل ملحوظ قبل الوصول إلى أي استنتاجات.


قد يكون للمياه الغازية آثار مفيدة على مستويات الكوليسترول والالتهابات والسكر في الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك ، من الضروري إجراء المزيد من الدراسات.


لا يوجد دليل يشير إلى أن المياه الغازية أو الفوارة  ضارة بالصحة ، إنها ليست ضارًا بصحة الأسنان ، ويبدو أنه ليس لها أي تأثير على صحة العظام ايضاً.


ومن المثير للاهتمام أن المشروبات الغازية قد تعزز عملية الهضم عن طريق تحسين القدرة على البلع وتقليل الإمساك ، كما إنه  مشروب خالي من السعرات الحرارية يسبب إحساسًا فوارًا ممتعًا. كثير من الناس يفضلونه على الماء العادي.

المصدر