أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

احذر: هذه الأطعمة السبعة قد تتحول إلى سموم في ثلاجتك!

التبريد هي وسيلة تستخدم لتخزين الأطعمة والمشروبات على درجات حرارة منخفضة للحفاظ على جودتها وطراوتها لفترات زمنية أطول. ومع ذلك، ليست جميع الأطعمة مناسبة للتبريدها في الثلاجة، فبعضها قد يتعرض للتلف  أو العفن أو  عند تبريدها، مما يجعلها سامة أو ضارة للصحة عند تناولها. في هذا المقال، سنستعرض بعض الأمثلة على هذه الأطعمة والأسباب العلمية وراء تحولها إلى سامة عند تركها في الثلاجة، وكيفية تجنب هذا الخطر.

7 أطعمة تصبح سامة عند تركها في الثلاجة


1.الثوم

الثوم هو نبات ذو فوائد صحية عديدة، فهو يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات والسرطانات، كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول وتحسين الدورة الدموية. ولكن الثوم يفقد هذه الفوائد عند تقشيره وتركه في الثلاجة، لأنه يتخطى معدل الرطوبة فيه نسبة 60 في المئة، مما يؤدي إلى نمو العفن عليه. وهذا العفن ينتج مواد سامة تسمى بالأفلاتوكسينات، وهي من السموم المسببة للسرطان، كما أنها تسبب أعراضاً مثل السعال والصعوبة في التنفس والتهاب العينين. لذلك، ينصح بحفظ الثوم غير المقشر في مكان جاف ومظلم وبعيداً عن الرطوبة والحرارة.


2.البصل

البصل هو نبات آخر يحتوي على مواد مفيدة للصحة، مثل الكبريت والفلافونويدات والألين، وهي تساعد على محاربة الالتهابات والبكتيريا والفيروسات والسرطانات، كما أنها تخفض من مستوى السكر في الدم وتحسن من صحة القلب والأوعية الدموية. ولكن البصل يصبح مصدراً للبكتيريا عند تقشيره أو ترك بقاياه بعد الطهو في الثلاجة، لأنه يمتص البكتيريا الموجودة فيها ويحفظها. وهذه البكتيريا قد تسبب التسمم الغذائي أو الإسهال أو الغثيان أو القيء أو الحمى أو الصداع أو الآلام البطنية. لذلك، ينصح بحفظ البصل غير المقشر في مكان جاف ومهوى وبارد وبعيداً عن الضوء.


3.الزنجبيل

الزنجبيل هو نبات ذو رائحة وطعم مميزين، ويستخدم كتوابل أو كمشروبات أو كأدوية، فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات والغثيان والتقلصات والمغص والتهاب المفاصل والصداع النصفي والسعال والبرد والأنفلونزا، كما أنه يساعد على تحسين الهضم وتنشيط الدورة الدموية وتنظيم مستوى السكر في الدم وتقوية المناعة. ولكن الزنجبيل يفسد ويتعفن بسرعة عند وضعه في الثلاجة، لأنه يتعرض للرطوبة وانخفاض الحرارة فيها. وهذا التعفن ينتج مواد سامة تسمى بالأوكراتوكسينات، وهي من السموم المسببة للسرطان، كما أنها تسبب القصور الكلوي أو الكبدي أو العصبي. لذلك، ينصح بحفظ الزنجبيل الطازج في مكان جاف ومظلم وبارد ومغلف بورق نشاف أو بلاستيك.


4.البيض

البيض هو مصدر غني بالبروتينات والدهون والكولين والبيوتين والفيتامينات والمعادن، وهو يساعد على بناء العضلات وتقوية الشعر والأظافر والجلد وتحسين وظائف الدماغ والكبد والعيون. ولكن البيض يصبح خطراً على الصحة عند تركه في الثلاجة لفترة طويلة، لأنه يتعرض للتلوث ببكتيريا السالمونيلا، وهي بكتيريا تنتقل من قشرة البيض إلى محتواه عند انخفاض درجة حرارته. وهذه البكتيريا تسبب التسمم الغذائي الشديد، الذي يتميز بالإسهال والقيء والحمى والصداع والتشنجات والتهاب الأمعاء. لذلك، ينصح بحفظ البيض في الثلاجة لمدة لا تزيد عن أسبوعين، والتأكد من سلامته قبل الاستخدام، وطهيه جيداً قبل تناوله.


5.البطاطس

البطاطس هي نوع من الخضروات النشوية، وتحتوي على كربوهيدرات وبوتاسيوم وفيتامين C وألياف ومضادات أكسدة، وهي تساعد على توفير الطاقة والشعور بالشبع وتنظيم ضغط الدم وتقوية المناعة ومنع الإصابة بالسرطان. ولكن البطاطس تصبح سامة عند تركها في الثلاجة، لأنها تتحول إلى لون أخضر وتنتج مادة تسمى السولانين، وهي مادة سامة توجد في الأجزاء الخضراء من البطاطس والطماطم والباذنجان. وهذه المادة تسبب أعراضاً مثل الغثيان والقيء والإسهال والصداع والآلام البطنية والتهاب المعدة والأمعاء، كما أنها قد تؤثر على الجهاز العصبي وتسبب الهلوسة والشلل والتشنجات. لذلك، ينصح بحفظ البطاطس في مكان جاف ومظلم وبارد وبعيداً عن الضوء، وتقطيع الأجزاء الخضراء ورميها قبل الاستخدام.


6.الطماطم

الطماطم هي نوع من الفواكه الصيفية، وتحتوي على ليكوبين وفيتامين C ومضادات أكسدة وماء وألياف، وهي تساعد على ترطيب الجسم وتنظيف الكلى وتحسين صحة البشرة والشعر والعيون وتقليل خطر الإصابة بالسرطان والأمراض القلبية والسكري. ولكن الطماطم تفقد مذاقها وقيمتها الغذائية عند تركها في الثلاجة، لأنها تتعرض للبرودة والجفاف والتغير في اللون والقوام والرائحة. وهذا يجعلها غير لذيذة وغير مفيدة للصحة، كما أنها قد تنتج السولانين كما ذكرنا سابقاً . لذلك، ينصح بحفظ الطماطم في مكان جاف ومهوى ودافئ وبعيداً عن الضوء، واستهلاكها في أقرب وقت ممكن.


7. الأرز

الأرز هو من أكثر الحبوب استهلاكاً في العالم، ويمد الجسم بالكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن والألياف، ويساهم في توفير الطاقة والشبع والوقاية من الإمساك والأمراض المزمنة. ولكن الأرز يصبح خطراً على الصحة عند تركه في الثلاجة بعد الطهو، لأنه يتلوث ببكتيريا تسمى باكيلوس سيريوس، وهي بكتيريا تنمو في الأرز المطبوخ عند تعرضه لدرجات حرارة متوسطة. وهذه البكتيريا تنتج سماً يسمى سيريوليدين، وهو سم يسبب التسمم الغذائي الحاد، الذي يتميز بالإسهال والقيء والحمى والصداع والتشنجات والتهاب الأمعاء. لذلك، ينصح بحفظ الأرز المطبوخ في الثلاجة لمدة لا تزيد عن يوم، وإعادة تسخينه جيداً قبل تناوله.


الخاتمة

في هذا المقال، تحدثنا عن بعض الأطعمة التي تصبح سامة عند تركها في الثلاجة، والأسباب العلمية وراء ذلك، والأعراض التي قد تسببها، والطرق الصحيحة لحفظها واستهلاكها. ومن هذه الأطعمة: الثوم والبصل والزنجبيل والأرز والبيض والبطاطس والطماطم. وهذه الأطعمة تنتج مواد سامة مختلفة، مثل العفن والبكتيريا والسموم المسببة للسرطان، عند تعرضها للرطوبة والبرودة والضوء في الثلاجة. وهذه المواد تسبب أمراضاً وأعراضاً متنوعة، مثل التسمم الغذائي والإسهال والقيء والحمى والصداع والتهاب الأمعاء والقصور الكلوي والكبدي والعصبي. لذلك، يجب أن نكون حذرين من هذه الأطعمة ونتبع الإرشادات الصحية لحفظها واستهلاكها، ونتجنب تركها في الثلاجة لفترات طويلة أو بدون تغطية أو تسخين. وبهذا نحافظ على صحتنا وسلامتنا من الأمراض والسموم.