7/04/2019

اشهر 8 خرافات شائعة عن اسماك القرش يجب ان لا تصدقها

لاسماك القرش سمعة سيئة في جميع انحاء العالم ، حيث تنتشر الكثير من الشائعات عن مهاجمتها للسباحين او الغطاسين على الشواطئ ، ولكن هل هذه الشائعات حقيقة؟ اليكم قائمة باكثر الخرافات المنتشرة عن اسماك القرش .


8 خرافات متداولة بين الناس عن اسماك القرش يجب ان لا تصدقها

1. اسماك القرش تحب الهجوم :

يقول بليك تشابمان ، باحث الدكتوراه ، و مؤلف كتاب "هجمات القرش: الأساطير وسوء الفهم" ،  الملايين من الناس يسبحون بالقرب من أسماك القرش كل عام ، ومعظمهم دون أن يعلموا بوجودهم بالقرب منها ومع ذلك اعداد قليلة جدا تتعرض للهجمات والتي تكون نتيجة الهلع الذي يصيب الاسماك عند اقتراب البشر منها.

2. تفضل اسماك القرش افتراس البشر :

لا شك من ان حوادث وقعت لغطاسين مع اسماك القرش وكانت النهاية مؤلمة ، ولكن الامر ليس لانها تفضل اللحم البشري ، تطور نمو اسماك القرش منذ ملايين السنين قبل وجود البشر ، لذا فإننا لسنا ضمن نظامها الغذائي ، ولكن بعض المغامرات قد تدفع الكثير من الاشخاص الى مواجتها والذي بدوره قد يؤدي الى معركة يكون المنتصر فيها سمك القرش .

3. تحتاج جميع اسماك القرش للتزاوج من اجل التكاثر:

هناك الكثير من الانواع التي يمكنها ان تتكاثر دون الحاجة الى تزاوج ، تتمتع بعض أسماك القرش الأنثوية بقدرة على التخصيب الذاتي (القدرة على إخصاب بيضها)  دون سمكة قرش من الذكور. عادة ما يكون هذا  في النباتات والحشرات مثل الدبابير والنمل والنحل.

4. أسماك القرش تخاف من الدلافين

ربما تكون قد سمعت أنه إذا رأيت الدلافين في الماء ، فمن "الآمن" السباحة لأن ذلك يعني أن أسماك القرش لن تكون قريبة منك ،  لكن أسماك القرش والدلافين تنطلق في كثير من الأحيان في المسارات نفسها داخل المياه  لأنها تتشابه في غذائها على الكائنات الاخرى ،  كما أنهم يأكلون أحيانًا بعضهم البعض،  تتغذى الدلافين على الانواع الصغيرة من سمك القرش ، ومن المعروف ايضاً أن أسماك القرش الكبيرة تفترس الدلافين.

5. جميع اسماك القرش متشابهة :

 يوجد أكثر من 500 نوع مختلف منها ، كل منها مختلف عن الآخر أكبرها  سمك القرش الحوت  هناك أيضًا أطنان من أسماك القرش الصغيرة الأصغر حجمًا: قرش الفوانيس القزم صغير جدًا لدرجة أنه لا يمكن احتواؤه في راحة يدك ، ونادراً ما تنمو أسماك القرش المرجانية أكبر من قدمين ، مما يجعلها اختيارًا شائعًا جدًا لأحواض السمك المنزلية.

6. شباك القرش هي وسيلة جيدة لحماية السباحين على الشواطئ :

تمتلك أستراليا ثاني أكبر عدد من هجمات اسماك القرش على البشر  بعد الولايات المتحدة ، وفقًا للبحث الذي أجراه الدكتور تشابمان ومؤلفها المشارك داريل ماكفي ، معظم الهجمات وقعت قبالة ساحل ولاية نيو ساوث ويلز ،و في محاولة لحماية السباحين وراكبي الأمواج ، اختبرت الحكومة الأسترالية شباك القرش في المنطقة لسنوات عديدة ، على أمل أن تصطاد أسماك القرش العدوانية التي من المرجح أن تهاجم البشر ، لكن العديد من الكائنات البحرية الأخرى  بما فيها المهددة بالانقراض  سقطت في الفخاخ ، خلال فترة خمسة أشهر ، من بين جميع الكائنات الـ 145 التي تم صيدها على سواحل استراليا ، كان هناك اثنان فقط من أسماك القرش.


7. لا تستطيع أسماك القرش التوقف عن السباحة لأنها ستموت :

تحتوي أسماك القرش على العديد من الشقوق الخيشومية على كل جانب من أعناقها - أثناء السباحة ، يتدفق الماء إلى أفواههم وعلى خياشيمهم ، وتسحب الخياشيم الأكسجين من الماء. أسماك القرش البيضاء ، المكاك ، وأسماك الحوت ليس لديها طريقة أخرى للتنفس ، وعليها أن تستمر في السباحة للحصول على الأكسجين والا ستموت ، و لكن العديد من  الانواع الاخرى من اسماك القرش يمكنها سحب الماء من خلال افواهها وتمرريه عبر خياشيمها مما يبقيها على قيد الحياة حتى وان كانت دون حراك .

8. زعانف القرش لها خصائص طبية مفيدة للانسان :

حساء زعانف القرش هو طعام شهي في الصين وكان يعتقد "تقليديًا" أن له فوائد صحية، لكن العلم الحديث  يشير إلى أن أنسجة سمك القرش ، بما في ذلك غضروف الزعنفة ، يمكن أن يحتوي على نسب عالية جدا من الزئبق والسموم الأخرى الضارة بجسم الانسان، ونتيجة لهذه الاشاعة يقتل كل عام ما يقارب 100 مليون من سمك القرش من اجل هذا الحساء فقط .