6/18/2019

فوائد السمك الصحية المثبتة علمياً

الأسماك هي من بين أغنى الأطعمة على هذا الكوكب إنها مليئة بالعناصر الغذائية المهمة ، مثل البروتين وفيتامين د ، تعد الأسماك أيضًا مصدرًا رائعًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تعتبر مهمة للغاية لجسمك وعقلك ، لذا قمنا في طور قدراتك بالعودة الى موقع هيلث لاين للحصول على اهم الفوائد الصحية لتناول السمك والمثبتة علمياً

فوائد السمك الصحية المثبتة علمياً

اهم 8 فوائد صحية مثبتة بالدراسات العلمية لتناول السمك  

1. غنية بالعناصر الغذائية الهامة

السمك مليء بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها معظم الناس ، وهذا يشمل البروتين عالي الجودة ، واليود ، والفيتامينات والمعادن المختلفة ، تعتبر الأنواع الدهنية أحيانًا الأفضل و ذلك لأن الأسماك الدهنية ، بما في ذلك سمك السلمون والسلمون المرقط والسردين والتونة والماكريل ، الاغنى بـ العناصر الغذائية الهامة ويشمل ذلك فيتامين (د) ، وهو عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون يفتقر إليه الكثير من الناس.

كما وتتميز الأسماك الدهنية أيضًا باحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي تعد مهمة  لتحسن وظائف الدماغ والتي  ترتبط بشدة بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض .

لتلبية احتياجات جسمك من احماض  أوميغا 3 ، يوصى بتناول الأسماك الدهنية مرة واحدة على الأقل أو مرتين في الأسبوع، إذا كنت نباتيًا ، فاختر مكملات أوميغا 3 المصنوعة من الطحالب الدقيقة.


2. قد يقلل من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية

تعد النوبات القلبية والسكتات الدماغية السببين الأكثر شيوعًا للوفاة المبكرة في العالم ، و تعتبر الأسماك واحدة من أكثر الأطعمة الصحية للقلب التي يمكنك تناولها.

مما يثير الدهشة ، أن العديد من الدراسات العلمية تبين أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام يقل لديهم خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت من أمراض القلب

في إحدى الدراسات التي شملت أكثر من 40،000 رجل في الولايات المتحدة ، كان أولئك الذين يتناولون بانتظام وجبة واحدة أو أكثر من السمك أسبوعيًا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 15٪ (المصدر).

يعتقد الباحثون أن الأنواع الدهنية من الأسماك هي أكثر فائدة لصحة القلب بسبب محتواها العالي من الأحماض الدهنية أوميغا 3.


3. تحتوي على العناصر الغذائية التي تعتبر حاسمة أثناء النمو

الأحماض الدهنية أوميغا 3 ضرورية للنمو ، حمض أوميغا 3 الدوكوزاهيكساينويك الدهني (DHA) مهم بشكل خاص لنمو الدماغ والعينين لهذا السبب ، يوصى غالبًا أن تتناول النساء الحوامل والمرضعات ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية  ومع ذلك ، تحتوي بعض الأسماك على نسبة عالية من الزئبق ، وهي مرتبطة بمشكلات نمو الدماغ وبالتالي ، يجب أن تأكل النساء الحوامل فقط الأسماك قليلة الزئبق ، مثل السلمون والسردين  ، وليس أكثر من 12 أوقية (340 غرام) في الأسبوع ، كما و يجب عليهم أيضًا تجنب الأسماك النيئة وغير المطهية لأنها قد تحتوي على كائنات دقيقة يمكن أن تضر الجنين. (المصدر)


4. يعزز صحة الدماغ

اداء دماغك يتراجع عادةً مع تقدم العمر ، أن التدهور العقلي المعتدل أمر طبيعي ، إلا أن الأمراض التنكسية العصبية الخطيرة مثل مرض الزهايمر موجودة أيضًا.

تظهر العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة أن الأشخاص الذين يتناولون  الأسماك لديهم معدلات أبطأ من التدهور العقلي و تكشف الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك كل أسبوع تزداد لديهم المادة الرمادية -  التي تنظم العاطفة والذاكرة


5. يساعد في منع وعلاج الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة عقلية شائعة ، يتميز بانخفاض الحالة المزاجية والحزن وانخفاض الطاقة وفقدان الاهتمام بالحياة والأنشطة، على الرغم من أنه لا يتم الاهتمام به تقريبًا مثل أمراض القلب أو السمنة ، إلا أن الاكتئاب يمثل حاليًا واحدة من أكبر المشكلات الصحية في العالم.

لقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب و تكشف تجارب عديدة محكومة أيضًا أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تكافح الاكتئاب وتزيد بشكل كبير من فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب و قد تساعد أسماك وأحماض أوميغا 3 الدهنية أيضًا في علاج الأمراض العقلية الأخرى ، مثل الاضطراب الثنائي القطب.


6. مصدر غذائي جيد لفيتامين د

يعمل فيتامين (د) مثل هرمون الستيرويد في جسمك ، تعد الأسماك والمنتجات السمكية من بين أفضل المصادر الغذائية لفيتامين د. تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة على أعلى الكميات عبوة أحادية 4 أونصات (113 جرام) من السلمون المطبوخ يمنحك حوالي 100٪ من الكمية الموصى بها من فيتامين د.

بعض زيوت السمك ، مثل زيت كبد سمك  ، مرتفع أيضًا باحتوائه على فيتامين (د) ، حيث توفر أكثر من 200٪ من القيمة اليومية  في ملعقة واحدة (15 مل) ، إذا لم تحصل على الكثير من أشعة الشمس ولم تأكل الأسماك الدهنية بانتظام ، فقد ترغب في تناول مكملات فيتامين (د).

7.  يقلل من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

تحدث أمراض المناعة الذاتية مثل داء السكري من النوع 1 عندما يهاجم جهازك المناعي عن طريق الخطأ ويدمر أنسجة الجسم السليمة ، تربط العديد من الدراسات تناول أوميغا 3 أو تناول زيت السمك يقلل من خطر الإصابة بالنوع الأول من داء السكري لدى الأطفال ،

يعتقد بعض الخبراء أن تناول السمك قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد ، لكن الدليل الحالي ضعيف 

8. يساعد في منع الاصابة بالربو عند الأطفال

الربو مرض شائع يتميز بالتهاب مزمن في الشعب الهوائية ، زادت معدلات هذه الحالة بشكل كبير خلال العقود القليلة الماضية ، وتشير الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للأسماك مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالربو عند الأطفال بنسبة 24 ٪ ، ولكن لم يتم العثور على تأثير كبير على البالغين (المصدر)

ترجمة واعداد : أحمد خريس | طور قدراتك
مصدر المقال وجميع المصادر العلمية للنقاط السابقة