7/29/2019

الاضرار الصحية التي يسببها قضم الاظافر

يعتبر قضم الظفر أو عض الأظافر عادة شائعة ، حيث تؤثر على ما يتراوح بين 20 إلى 30 في المائة من السكان على مستوى العالم على الرغم من أن قضم الأظافر  الذي يمكن أن ينجم من الحالة النفسية مثل الإجهاد أو القلق أو اضطراب الوسواس القهري أو مجرد الشعور بالملل والتململ - قد يبدو غير ضار تمامًا ، إلا أنه قد يكون حافز للبكتيريا أو عدوى الفطريات للدخول إلى الجسم ومجرى الدم ، مما يزيد من فرص الإصابة  بالزكام أو الإنفلونزا والتهابات الامعاء  كما تحدثنا سابقا عن الامراض التي يشكف عنها لون الاظافر

يمكن ان يشير اكل الاظفر الى امور عديدة في علم النفس تحدثنا عنها في مواضيع لغة الجسد تحت عنون : علامات التوتر في لغة الجسد 

الاضرار الصحية التي يسببها قضم الاظافر

الاضرار الصحية التي يسببها قضم الاظافر او اكل الجلد حول الاظفر

انواع الجراثيم التي قد تحتويها اظافرنا وتاثيرها على الجهاز الهضمي والمناعي :

قد يبدو أن قضم أظافرك امراً مؤقت ، لكن يمكن أن يكون له عواقب طويلة الأجل ، وفقًا لما قاله رامان مادان ، MD ، مدير الأمراض الجلدية التجميلية في نورثويل هيلث وأستاذ سريري مساعد بكلية زوكر للطب في هوفسترا / نورثويل. القضية الرئيسية هي أن هناك الكثير من الجراثيم تحت أظافرك.

  • يقول الدكتور مادان: "أظهرت دراسة أن من يقوم بقضم اظفره باستمرار معرض بشكل كبير للاصابة بـ إشريكية قولونية ( E. Coli)، وهي بكتيريا يمكن أن تسبب مشاكل في المعدة وأكثر من ذلك ،ويساعد اللعاب على  زيادة فرصة الاصابة بها 3 اضعاف الاسباب الاخرى".

اقراء : ما هو سبب البقع البيضاء التي تظهر على الاظافر

يختبئ تحت الاظافر العديد من انواع البكتيريا والفطريات الموضحة في الصورة ، وهي من اكثر مسببات الامراض شيوعا من هذه الجراثيم : بكتيريا مكورة عنقودية (Staphylococcus) ، والبكتيريا السبحية (Strep) , وغيرها الكثير والتي يمكن أن تدخل الجسم من خلال جروح الجلد ولك ان تتخيل حجم الضرر الذي سيحدث عند ادخالها عن طريق الفم من التهابات ومشاكل معوية ،  تخيل فقط الفطريات الجلدية ، المعروفة أيضًا باسم القوباء الحلقية (Dermatophytosis)  والتي  تتدلى في أنسجة الأظافر لدينا  ،عندما تشعر بالرغبة في العض.

انواع البكتيريا والفطريات الموجودة تحت الاظافر

المشاكل الصحية الاخرى التي قد يسببها قضم الاظافر :

1. الاصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا

وفقا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإن أكثر من 200 فيروس خامل يطفو في الهواء حولك. على الرغم من أن عوامل الخطر الاصابة  تشمل ضعف الجهاز المناعي أو التعرض لشخص مريض ، الا انه  يمكنك تقليل فرص إصابتك هذه الفيروسات  عن طريق الحفاظ على يديك بعيدًا عن فمك. تزدهر الفيروسات التي تسبب الإنفلونزا أيضًا على جلدك ( اليك قائمة بالاعشاب التي تساعد على علاج الانفلونزا) ، لذا اغسل يديك كثيرًا بالصابون والماء (أو استخدم معقم اليدين المعتمد على الكحول) ، وبإمكانك التخلص من عادو قضم الأظافر عن طريق مضغ العلكة.

2. اضرار كبيرة على أسنانك

يمكن للعض الأظافر أيضًا أن يضر بالأسنان واللثة. اكتشفت أكاديمية طب الأسنان العام أن عض الأظافر يمكن أن يكسر  أو يشوه الأسنان الأمامية ، وقد يؤدي أيضًا إلى التهاب في اللثة وتلف نسيج اللثة، استشر طبيب الأسنان إذا كان هناك  واقي للفم يساعدك على والتخلص من عض أظافرك ، أو على الأقل تقليل بعض الأضرار التي قد تسببها. قد يتمكن أيضًا من اقتراح بعض الأساليب الأخرى لمساعدتك على الإقلاع عن هذه العادة إلى الأبد، اليك هذه النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحة اسنانك

إلى جانب ذلك ، قد يتسبب قضم الأظافر في حدوث أضرار دائمة  ، وفقًا للدكتور مادان. "هذا يمنع الظفر من النمو بشكل صحيح وقد يؤدي إلى ظهور ندابات على  الأظافر".