10 نصائح هامة لتقوية جهاز المناعة

تعتبر البكتيريا والفيروسات من اكثر مسببات الامراض ، فهي منتشرة في كل مكان حولنا بشكل كبير دون ان نلاحظها ،وهنا نجد ان جهاز المناعة لدينا يقوم بمجهود كبير ليحمينا منها ، لذا سنقدم لكم 10 نصائح تساعدكم في تقوية جهاز المناعة  للتصدي للعديد من الامراض التي قد نصاب بها .

 10 نصائح هامة  لتقوية جهاز المناعة

10  نصائح لتقوية جهازك المناعي بطرق بسيطة وفعالة   


1. التغذية السلمية

دائما نجد ان التغذية لها دورا هاما في الوقاية من الامراض وخاصة النباتية منها ، تعطي الخضروات والفاكهة الطاقة لجهاز المناعة الذي يحتاجه ، والذي بدوره يعمل على تعزيز حماية الجسم  ، لذا احرص على بناء نظام غذائي خاص بك .

2. الحركة المنتظمة

ان نشاط الجسم يعود بفائدة كبيرة على خلايا الجهاز المناعي ، فهي تزيد قوته بشكل ملحوظ و بالتالي  يصبح أكثر قدرة على التصدي للبكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض لكن يجب الحظر في الوقت نفسه لأن المبالغة في ممارسة الرياضة قد تسبب الارهاق والذي بدوره يسبب آثار سلبية على مناعة الجسم.

3. الساونا

تساعد الساونا في الشتاء والخريف على راحة العضلات وتحسين الحالة المزاجية كما تقوي أيضا الجهاز المناعي ويساعد التنقل من سخونة غرفة الساونا إلى دش الماء البارد، في تدريب الجسم على تغيرات درجة الحرارة وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بنزلات البرد أما إن كنت مصابا بالفعل بنزلة برد فينصح الخبراء بتجنب الساونا إذ أنها تتحول في هذه الحالة لعبئ إضافي على الجسم المتعب من الأصل.

4. تقليل الضغط العصبي

يعد الضغط العصبي من أهم أسباب إضعاف جهاز المناعة إذ يؤدي إلى إفراز كميات أكبر من هرمون الكورتيزول الذي يعرقل عمل جهاز المناعة وينصح الخبراء من يعملون في وظائف بها الكثير من الضغط العصبي، على تدريب أنفسهم على أخذ فترة من الراحة خلال العمل ومحاولة الخروج من دائرة الضغط ببعض تدريبات الاسترخاء أو حتى بكوب من الشاي.

5.النوم

عند النوم تحدث اهم العمليات الحيوية  ، من ينامون لساعات أقل هم أكثر الأشخاص عرضة للعدوى فجهاز المناعة يعمل جهاز المناعة بقوة إذ يستغل فترات الهدوء الليلي في إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء ،

6. تجنب التدخين

يؤدي النيكوتين والكحول لتعطيل عمل جهاز المناعة كما أن تعاطي الكحوليات يعرقل خلايا جهاز المناعة أما النيكوتين فهو يعرقل إنتاج خلايا الدم البيضاء.

7.الزنجبيل والليمون

يساعد الزنجبيل في علاج مشكلات الهضم كما أن له تأثيرات قوية على تقوية جهاز المناعة وبمجرد ظهور أعراض نزلات البرد، ينصح الخبراء بغلي قطع الزنجبيل لمدة ربع ساعة ثم خلطها بالقليل من الليمون والعسل، لتقوية جهاز المناعة في مواجهة نزلة البرد.

8.الاستحمام بالماء البارد 

يعتبر الاستحمام بالماء البارد من الطرق الفعالة في تقوية جهاز المناعة ،  هناك العديد من الفوائد  الاخرى له  ، في حال اردت القيام بهذه النصيحة اقراء هذا الموضوع الذي يبين لك خطوات الاستحمام بالماء البارد  وفوائده الصحية 

9. الخروج للهواء الطلق

يحصل الجسم في أيام الشتاء والخريف القصيرة، على قدر قليل من ضوء الشمس وبالتالي القليل من فيتامين D الأمر الذي يضعف جهاز المناعة يمكن تعويض هذا الأمر بالحرص على المشي  لدقائق قليلة خلال فترة الظهيرة ولكن تجنب التعرض المباشر لاشعة الشمس الحارقة ، بالرغم  من الفائدة التي نبحث عنها  الا انها تعتبر ضارة وفي حال كنت تعاني من اي امراض في البشرة يمكنك الاهتمام بنظامك الغذائي للحصول على فيتامين D .

10. الزنك

حصول الجسم على 15 إلى 20 مليغراما من الزنك يوميا يقوي مناعة الجسم ويصعب مهمة الفيروسات في اقتحام الجسم يحتوي لحم الأبقار والسمك والبيض ومنتجات الألبان على كميات وفيرة من الزنك، كما أن فيتامين C يحسن من امتصاص الجسم للزنك ويزيد فاعليته.