12/05/2019

مضادات الاكسدة ما هي وكيف تعمل على حماية الجسم

مضادات الاكسدة مصطلح لابد وانك سمعته كثيرا وخاصة عند تناولك بعض انواع الفواكه مثل التوت او الكرز وحتى الشوكلاه الداكنة وغيرها الكثير ، ولم تعلم ما هو المقصود به او ما دوره في الجسم في هذا المقال سوف اقدم شرح مبسط عن الية عمله في الجسم وكيف يقوم بحماية الخلايا من السرطانات .


ما هي مضادات الاكسدة  وكيف تقوم  بحماية الجسم :


مضاد الاكسدة عبارة عن مركب كيميائي يساعد على ابطاء او منع تحلل الخلايا او انشطارها وتحافظ على نسبة الاكسجين فيها ، اذا كيف يمكن لمضاد الاكسدة العمل وما السبب الذي يدفع الخلايا الى الانقسام المتكرر دون سيطرة مسببة الاصابة بالسرطانات .


يمكن توضيح الفكرة بشكل ابسط تخيل انك تملك قطعة من الكعك وهناك احد الاطفال يريد ان يأخذ منها قطعة ولكي تحافظ على الكعكة قمت باعطاء ذلك الطفل قطعة من الحلوى وابتعد عنها ، في المثال السابق تمثل الخلية في الجسم قطعة الكعك والطفل هو الجذر الحر ( مركب يعمل على نزع الكترونات الاكسجين ليستقر ) وقطعة الحلوى مضاد الاكسدة.

الجذر الحر : هو جزيئ نشيط وغير مستقر في الجسم يبحث عن الكترون ليستقر لذا يهاجم الخلايا للحصول على الالكترون منها وياتي هنا دور مضاد الاكسدة بمنحه الكترون ليستقر .


اذا دور مضاد الاكسدة هو منح الجذر الحر الذي يتربص بالخلية الكترونات ليستقر ويبتعد عن الخلية ولكن ماذا سوف يحدث اذا تمكن هذا الجذر من السيطرة على الخلية

تقوم الجذور الحرة بتقسيم الخلية الى اجزاء وبدورها تنموا هذا الاجزاء الى خلايا جديدة وبتالي ازدياد الخلايا بشكل غير طبيعي مسببة تورمها او تحولها الى خلايا سرطانية .

لا يقتصر ضرر الجذور الحرة على الخلايا فقط بل وتعمل على تحويل الكولسترول من الجيد الى الخبيث وبتالي ترسبها داخل الاوعية مسببة الاصابة بالجلطات الدموية وامراض القلب  لذا ارتفاع الكولسترول الضار قد يكون بسبب تراكم الجذور الحرة بالجسم " 


الامر الذي يجدر ذكره هو ان مصادر الجذور الحرة كثيرة منها ما هو موجود في الجسم من مخلفات العمليات الحيوية وبصورة قليلة يمكن للجسم السيطرة عليها، ومنها ما يتم الحصول عليه من الاغذية السريعة والمعلبة والتي بدورها تحتوي على نسب كبيرة من المواد الحافظة التي تتحول الى جذور حرة داخل الجسم مسببة الكثير من المشاكل منها السرطانات وامراض القلب و اضطراب الهرمونات لدى النساء والقلق والاضطراب النفسي .


كيف تحمي جسمك من الجذور الحرة :

ان تناولك لمضادات الاكسدة باستمرار تساعد على حماية جسمك من العديد من الامراض التي تحدثت عنها سابقا  ، تتواجد مضادات الاكسدة بشكل كبير في الخضروات الورقية كما ان فيتامين أ وج  يعتبران من مضادات الاكسدة ايضا والشعير غني بنسب كبيرة منها ايضا  ، لذا احرص دائما على تناولها باستمرار  دون طهي والابتعاد عن الاغذية المصنعة او السريعة قدر الامكان .